الفن التشكيلي العربي ومأزق الهوية الثقافية

فنانو المنطقة عرفوه كوسيلة تعبيرية من خلال نماذج الفن الغربي

الرسامة السعودية منيرة موصلي والتلوين على جلد الماعز
الرسامة السعودية منيرة موصلي والتلوين على جلد الماعز
TT

الفن التشكيلي العربي ومأزق الهوية الثقافية

الرسامة السعودية منيرة موصلي والتلوين على جلد الماعز
الرسامة السعودية منيرة موصلي والتلوين على جلد الماعز

عند تأريخ الفن التشكيلي السعودي، تتم الإشارة إلى بدايته: «بمفهومه الحديث» الذي بدأ منذ خمسينات القرن العشرين بالتزامن مع تدريس التربية الفنية في المدارس السعودية. أما ما سبق ذلك من نماذج فنون حرفية أو نفعية فلا تدخل ضمن هذا التأريخ. هذا المفهوم الحديث للفن التشكيلي، والمُراد به الفن التشكيلي الغربي بمدارسه الكلاسيكية والحديثة والمعاصرة، هو مفهوم عرفه الفنان العربي متأخراً نتيجة للاتصال الثقافي بين الدول العربية والغربية من خلال عدة أسباب في مقدمتها الاستعمار الغربي لعدد من الدول العربية. أما نماذج الفنون العربية الخالصة التي تناولها الفنان العربي في الأزمنة السابقة فهي نماذج للفنون التطبيقية أو التزيينية التي تمثلت في الرقش والنقوش على الأدوات الوظيفية. أما الرسم المصغر من خلال المنمنمات فكان تابعاً ولأجل وظيفة توضيحية لمحتوى الكتاب الذي يضمها. ففي الفنون البصرية العربية السابقة كانت وظيفة الفن هي وظيفية ثانوية أو تابعة ولأجل خدمة هدف منفعي آخر، ولم تكن لأجل التعبير الفني مطلقاً.
هذه الأهداف الوظيفية للفن يمكن أن توجد في نماذج الفن البصري الغربي، كالفن الكلاسيكي وفنون عصر النهضة الأوروبية، حيث كان هدف الفن يتمثل في المحاكاة للواقع، فلم يكن الفن مستقلاً تماما، فهذه المحاكاة كانت لخدمة أغراض أخرى تتمثل في خدمة الكنيسة والبلاط الملكي ولتسجيل الواقع والتوثيق التاريخي قبل اختراع الكاميرا الفوتوغرافية.
أما الرؤية الخالصة للفن التي ترى استقلاله عن أي أهداف وظيفية فتتمثل في مفهوم الفن لأجل الفن، والمُراد به الفن المستقل والمنزه عن أي هدف آخر نفعي أو أخلاقي. كان ظهور هذا المفهوم متزامناً مع ظهور المفهوم الفلسفي الذي يرى استقلال علم الجمال على يد الفيلسوف الألماني إيمانويل كانط في عصر التنوير الأوروبي، والذي كان نتيجة لعدد من الظروف الاجتماعية والاقتصادية التي كان لها دور مؤثر على الفكر الأوروبي. من ضمنها البورجوازية والرفاهية ووقت الفراغ الكبير لدى الطبقات العليا في المجتمع، والتي أدت لظهور هوايات جديدة كجمع المقتنيات والتحف الفنية التي لا يوجد لها أي وظيفة أو منفعة سوى جماليتها، ومن هنا تناولت فلسفة كانط مفهوم الجمال المستقل والذي لا يوجد له وظيفة أو منفعة أو هدف آخر يسعى إلى تحقيقه سوى جماليته الخاصة.
هذه المفاهيم الفلسفية التي تناولت مفهوم الجمال والفن كان لها تأثير على الفن الحديث. ولم يكن التأثير ناتجاً عن اطلاع الفنانين على هذه المفاهيم الفلسفية وإن كان ذلك وارداً، إنما بسبب الحالة الفكرية العامة التي أدت لظهور هذه المفاهيم الفلسفية وأدت لتغير أشكال وأهداف الفن التشكيلي الغربي، ليصبح بحثاً عن معنى للفن وأساليب جديدة للتعبير الفني، مما أدى لنشأة مدارس الفن الحديث من انطباعية وما بعد انطباعية وتعبيرية ووحشية وتكعيبية وغيرها.
ما علاقة هذه المفاهيم بالفن السعودي أو الفن العربي؟ إن الفنان السعودي ومعه الفنان العربي لم يعرفا الفن التشكيلي كوسيلة تعبيرية إلا من خلال نماذج الفن الغربي، وقبل ذلك كانت وسيلته التعبيرية غالباً معتمدة على لغة اللسان من شعر ونثر، مما يثير عددا من التساؤلات حول الأزمة الثقافية والأصالة لدى الفنان السعودي أو العربي بشكل عام، الذي يبحث عن هويته البصرية من خلال هذا الفن الذي عرفه من خلال نماذج الفن الغربي المهيمن ثقافياً. فهل يمكن للفنان السعودي أو العربي أن يستخدم هذا النوع من الفن المستورد من الغرب للتعبير عن الهوية الثقافية للشخصية العربية، وما الذي يمكن أن يضيفه ويقدمه الفنان العربي إلى إبداع سبقه إليه الغرب.
إن استيراد نماذج الفن الغربي مثلت أزمة ثقافية لدى بعض الفنانين ذوي الحساسية العالية تجاه هويتهم الثقافية، فجاءت محاولتهم صنع نماذج تؤكد على استقلالية الهوية الفكرية والثقافية للفنان العربي وتخلصهم من التبعية للفن الغربي، مثل استخدام الحروفية والتي تعتمد على تشكيل الخط العربي ومرونته، كتجربة الفنان التونسي نجا المهداوي. وفي الجانب السعودي تجربة الحروفية لدى الفنان محمد العجلان. أو محاولة التخلص من التبعية في استخدام الوسائل والخامات التي استخدمها الفنان الغربي تشكيلياً، باستحداث أدوات وخامات وعناصر ذات مرجعية ثقافية محلية، كتجربة الفنان المغربي فريد بلكاهية في استخدام الجلد والحناء والزعفران والخامات الطبيعية في البيئة المغربية للتعبير الفني، وفي الجانب السعودي تجربة الفنانة منيرة موصلي في استخدام الصبغات الطبيعية الموجودة عند العطارين في ألوان اللوحة منذ الثمانينات واستخدام جلود الحيوانات كسطح للتعبير، كما تمثلت هذه الحساسية تجاه الهوية لدى الفنان محمد السليم الذي حاول تقديم أسلوب جديد يميزه كفنان من بيئة صحراوية فكانت الآفاقية التي تمثل تكوينا في التعبير التشكيلي يؤكد من خلالها على الأفق في اللوحة التشكيلية من خلال مقاربتها مع الأفق والامتداد في البيئة الصحراوية، كذلك محاولة النهوض بالموروث الشعبي واستخدام عناصره وتوظيفها في الفنون المعاصرة، كتجربة الفنان علي الرزيزاء واستخدامه لعناصر الباب النجدي الذي يمثل اللوحة الفنية التي استخدمها الفنان الشعبي سابقا وتوظيفها في إنتاج لوحات فنية حديثة.
هذه النماذج وغير ذلك من الفنانين العرب الذين يطرحون الأسئلة ويمثل تعبيرهم الفني بحثا دائما عن أجوبة فنية وتعبيرية وفكرية، وما وصل إليه هؤلاء الفنانون وغيرهم من أساليب فردية تميزهم وتثبت الأصالة لديهم ما هي إلا استكمال للبناء الثقافي البصري الإنساني، فالانفتاح على تجارب الآخرين وإبداعهم ضرورة مع أهمية المحافظة على استقلالية الهوية وعدم التبعية والتفريط في الخصوصية الثقافية، فليس المراد بالانفتاح الثقافي أن تذوب الثقافات المحلية وتنصهر في ثقافة واحدة عالمية، لكن الانفتاح على الآخر لأننا نعيش معه تحت مظلة واحدة هي الإنسانية وهي ما يضم جميع أشكال الإبداع الإنساني. إن الحالة التي وصل إليها الفكر والفلسفة الغربية وأثرت على المفاهيم الجمالية والفنية للفن الغربي، هي حالة ثقافية إنسانية بشكل عام حدثت في الغرب أولاً نتيجة عدة ظروف تاريخية وعلمية وثقافية، هذه الحالة وصلت إلينا متأخرة نوعاً ما نتيجة الاتصال الثقافي بين الدول العربية والغربية. إلا أن ما مر به العالم الغربي في وقت ما هو ما يمر به العالم العربي الآن، فالفن التشكيلي العربي هو ناتج للظروف الاجتماعية والثقافية والاقتصادية والحالة الفكرية بشكل عام في العالم العربي، مما أسهم في تشكيل هويته.

* باحثة دكتوراه في النقد الفني



المنشار... يرقات صغيرة تلتهم أوراق النباتات وتفيدها

يرقة عثة الأطلس (أتاكوس أطلس) التي تعدّ من بين الأكبر في العالم في الحدائق النباتية في برن (أرشيفية - رويترز)
يرقة عثة الأطلس (أتاكوس أطلس) التي تعدّ من بين الأكبر في العالم في الحدائق النباتية في برن (أرشيفية - رويترز)
TT

المنشار... يرقات صغيرة تلتهم أوراق النباتات وتفيدها

يرقة عثة الأطلس (أتاكوس أطلس) التي تعدّ من بين الأكبر في العالم في الحدائق النباتية في برن (أرشيفية - رويترز)
يرقة عثة الأطلس (أتاكوس أطلس) التي تعدّ من بين الأكبر في العالم في الحدائق النباتية في برن (أرشيفية - رويترز)

أفاد تقرير إخباري حديث بأن بعض الحشرات التي تأكل النباتات مفيدة، وليست أمراً مضراً كما يعتقد البعض.

ووفقاً للجمعية البستانية الملكية في المملكة المتحدة (آر إتش إس)، فإن ختم سليمان أو نبات بوليغوناتوم، وهي نبتة حديقة منزلية تنمو في الصيف، تستعد لاستقبال حشرة غازية لتضع عليها البيض، وهو ما يفيد النباتات.

وأفادت الجمعية بأن «هذه الحشرة يمكن تحملها، وسوف تبقى النباتات على قيد الحياة»، كما كتبت على صفحة المعلومات الخاصة بالحشرة.

وبدت الحشرات، وتسمى أيضاً بـ«المنشار»، في البداية، وكأنها تهاجم النباتات البرية، لكن تبين أنها مجرد واحدة من تلك «المقايضات العديدة» التي تحدث في الطبيعة طوال الوقت.

وعدّ تقرير لهيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي» أن في جميع أنحاء العالم هناك حشرات تعتمد على النباتات في غذائها. إذ تمضغ السيقان وتقطع الأوراق إلى قِطع، كما تقوم بعمل جروح وثقوب في النباتات البكر. بالنسبة لبعض البستانيين، هذا لعنة. لكن آخرين يدركون أن هذا كله جزء طبيعي من كيفية عمل النظم البيئية، ودون نظام بيئي غني بالحشرات لن تكون هناك حدائق على الإطلاق.

ووفقاً للتقرير، فعلى مدى العقود القليلة الماضية، أثرت أزمة عالمية هائلة على أعداد الحشرات، التي تتناقص بمعدل يتراوح بين 1 في المائة و2 في المائة كل عام. وهذا يعني أن أي تدخل يمكن أن يساعد هذه المخلوقات يعد أمراً ذا قيمة.

وتقول هايلي جونز، عالمة الحشرات الرئيسية في الجمعية البستانية الملكية في المملكة المتحدة: «أستمتع كثيراً بالنظر إلى المنشار». وتتذكر أن أنواعاً مختلفة من يرقات الذبابة المنشارية كانت تستهدف الورود، حيث كان بعضها يلتهم الأوراق بينما كان لدى البعض الآخر عادات طعام خاصة جداً. وتقول: «هناك نوع واحد يلف الأوراق. إنه يأكلها من الداخل»، وتتابع جونز أن «الحديقة المتوازنة ينبغي ألا تُسحق على الأرض وتترك أرضاً قاحلة، وهذا ينبغي ألا يحدث أبداً في نظام متنوع بيولوجياً».

وأشارت جونز إلى أنه ينبغي ألا تسمى الحشرات التي تستهلك النباتات آفات، فهي مجرد حيوانات عاشبة.

يقول ماثيو شيبرد، مدير التوعية والتعليم في جمعية «إكسيرس» للحفاظ على اللافقاريات في الولايات المتحدة، وهي منظمة غير ربحية تستخدم العلم لحماية الحياة البرية: «حديقتي مخصصة للحشرات في المقام الأول». ويتابع: «يصبح الأمر متهالكاً جداً لمجرد وجود أشياء كثيرة تمضغ وتمضغ».

وتواجه الحشرات جميع أنواع التهديدات، وعلى نطاق هائل. على سبيل المثال، استخدام المبيدات الحشرية على مساحات واسعة من الأراضي الزراعية. قد يبدو من غير المرجح أن الحدائق الخاصة الصغيرة يمكن أن تحدث فرقاً كبيراً في تراجعها. لكن شيبرد يصر على أن ذلك ممكن: «نحن نتحدث عن حيوانات صغيرة، لذا فإن المساحات الصغيرة تساعد».


هل تنجح بريطانيا في السيطرة على المحتوى الضار للأطفال في مواقع التواصل؟

مخاوف من آباء وأمهات في بريطانيا من التأثيرات السلبية لمواقع التواصل الاجتماعي (أرشيفية - أ.ف.ب)
مخاوف من آباء وأمهات في بريطانيا من التأثيرات السلبية لمواقع التواصل الاجتماعي (أرشيفية - أ.ف.ب)
TT

هل تنجح بريطانيا في السيطرة على المحتوى الضار للأطفال في مواقع التواصل؟

مخاوف من آباء وأمهات في بريطانيا من التأثيرات السلبية لمواقع التواصل الاجتماعي (أرشيفية - أ.ف.ب)
مخاوف من آباء وأمهات في بريطانيا من التأثيرات السلبية لمواقع التواصل الاجتماعي (أرشيفية - أ.ف.ب)

قالت الهيئة التنظيمية للاتصالات في بريطانيا «أوفكوم» إن منصات التواصل الاجتماعي يجب أن تفعل المزيد لمنع خوارزمياتها من التوصية بمحتوى ضار للأطفال.

ونشرت الهيئة التنظيمية مسودة قواعد ممارسات سلامة الأطفال التي تحدد المعايير الجديدة التي تتوقع من عمالقة التكنولوجيا اتباعها لحماية الأطفال بموجب قانون السلامة عبر الإنترنت.

وتشعر سيدتان بأن أطفالهما ماتوا نتيجة لنسخ تحديات خطيرة على وسائل التواصل الاجتماعي، وتقولان لشبكة «سكاي نيوز» البريطانية إنهما تشعران بـ«عدم الجدية» من قبل «أوفكوم»؛ بسبب فشلها في الاستماع إلى الآباء الحزانى.

وتحدثت والدة آرتشي باترسبي، الذي توفي عن عمر يناهز 12 عاماً بعد حدوث خطأ في «مزحة أو تجربة» في منزلهما، وإسحاق كينيفان (13 عاماً)، الذي يُعتقد أنه توفي بعد مشاركته في «تحدي الاختناق» على وسائل التواصل الاجتماعي. وقالت ليزا والدة إسحاق: «يجب أن يستمعوا إلينا بصفتنا آباء ثكالى». وتابعت الأم: «تتمتع (أوفكوم) بالسلطة، ونشعر بأنه تم التقليل من شأننا، لقد قالوا أشياء معينة ولكن لا يوجد أي إجراء في الوقت الحالي».

وأوضحت والدة آرتشي، وتُدعى هولي: «لقد رأيت مجموعة من الآباء الذين يمرون الآن بما نمر به، وهو أمر مفجع... في مجتمع متحضر، لا ينبغي أن يحدث هذا».

عندما أقرت الحكومة قانون السلامة على الإنترنت في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، فقد أتى بسلطات تنفيذية جديدة لمنظمة «أوفكوم».

وقالت السيدة كينيفان: «لقد تم وضع هذا القانون، ولكن لم يتغير شيء حقاً، وهو أمر محبط بالنسبة لنا، إنه بمثابة إهانة لنا؛ لأننا بذلنا الكثير من العمل». وتابعت: «لقد فات الأوان، لقد رحل أولادنا... ولكن يجب على (أوفكوم) أن تتقدم وتضع أقدامها على النار... أن تتدخل بسرعة لوقف المحتوى الموجود هناك في المقام الأول».

«ترويض» الخوارزميات

وتتضمن مسودة مدونة قواعد السلوك الخاصة بـ«أوفكوم» عمليات فحص قوية للعمر وإجراءات شكاوى، والتزاماً من منصات التواصل الاجتماعي باتخاذ إجراءات لترويض الخوارزميات التي توصي بمحتوى ضار للأطفال. وإذا فشلت تلك المنصات في ذلك، فقد يتم تغريمهم نظرياً بنسبة 10 في المائة من حجم مبيعاتهم العالمية.

وقالت الرئيسة التنفيذية لـ«أوفكوم»، ميلاني دوز، لشبكة «سكاي نيوز»: «في أقل من عام، سنكون قادرين على فرض هذه القواعد، وما أقوله لصناعة التكنولوجيا اليوم هو لا تنتظروا تلك اللحظة. على مدى السنوات القليلة المقبلة، سنرى هذا التغيير وسندفعه للأمام بكل الأدوات الممكنة المتوفرة لدينا».

«تغيير كبير في الصناعة»

وتنفي منظمة «أوفكوم» استبعاد الأشخاص من مشاوراتها، وتصر على أن مجموعات الضحايا والأسر الثكلى كانت من بين 15000 طفل و7000 من الآباء الذين تحدثت إليهم بالفعل.

وأصرت ميلاني: «تلك العائلات التي فقدت أطفالها بسبب ما حدث لهم عبر الإنترنت، نطلب منهم مواصلة العمل معنا. ما نقترحه اليوم هو تغيير كبير في الصناعة، يرجى العمل معنا والتحدث إلينا، حتى نتمكن من القيام بذلك بشكل صحيح».

أطفال معرضون للخطر

بالنسبة لوالدي آرتشي وإسحاق، فإن الخوف موجود دائماً بشأن عدد الأطفال الذين يظلون معرضين للخطر.

وقالت كينيفان: «بينما تحاول تطبيق هذه القوانين، لسوء الحظ، هناك المزيد والمزيد من الأطفال يموتون، وهذا هو الشيء الأكثر إحباطاً لأننا في نادٍ لا نريد أن نكون فيه ولا نريد ذلك». أريد أي شخص آخر ينضم إلى هذا النادي».


الملك تشارلز «ليس لديه وقت» لرؤية نجله هاري خلال زيارته لبريطانيا

الملك تشارلز ونجله هاري (أرشيفية- أ.ف.ب)
الملك تشارلز ونجله هاري (أرشيفية- أ.ف.ب)
TT

الملك تشارلز «ليس لديه وقت» لرؤية نجله هاري خلال زيارته لبريطانيا

الملك تشارلز ونجله هاري (أرشيفية- أ.ف.ب)
الملك تشارلز ونجله هاري (أرشيفية- أ.ف.ب)

وصل الأمير هاري قبل ساعات إلى المملكة المتحدة، للاحتفال بالذكرى العاشرة لانطلاق ألعاب إنفكتوس؛ لكنه لن يرى والده الملك تشارلز خلال زيارته.

ونقلت شبكة «بي بي سي» البريطانية، عن المتحدث باسم دوق ساسكس، قوله إن الملك تشارلز ليس لديه وقت لرؤية هاري؛ حيث إن «برنامجه مزدحم للغاية». وأضاف المتحدث أن «هاري يتفهم بالطبع التزامات والده، ويأمل في رؤيته قريباً».

ولن يحضر الأمير ويليام حفل ألعاب «إنفكتوس» الذي يقام اليوم (الأربعاء). وألعاب «إنفكتوس» هي بطولة دولية للمصابين والمرضى من أفراد الجيش، أسسها هاري.

وسيبدأ الاحتفال بقداس شكر في كاتدرائية القديس بولس في لندن؛ حيث سيقرأ الأمير هاري قصيدة.

وقال منظمو «إنفكتوس» إن القداس يهدف للاحتفال «بعقد من تغيير الحياة، وإنقاذ الأرواح من خلال الرياضة».

الأمير البريطاني هاري وزوجته ميغان ماركل يظهران خلف الملك تشارلز وزوجته كاميلا (أرشيفية- أ.ب)

ويعيش هاري، الابن الأصغر للملك تشارلز، في الولايات المتحدة، مع زوجته ميغان ماركل وطفليهما، بعد أن تخلى عن واجباته الملكية في 2020.

ولم يعد إلى بريطانيا منذ ذلك الحين إلا في مناسبات قليلة، إذ زارها لحضور أحداث مهمة، مثل جنازة الملكة إليزابيث في عام 2022، وتتويج والده في مايو (أيار) 2023، كما قام في فبراير (شباط) بلقاء موجز مع والده، بعد أن أعلن الملك تشارلز أنه مصاب بالسرطان.

وبعد زيارته لبريطانيا، سينضم هاري إلى زوجته ميغان في زيارة إلى نيجيريا. وقال المتحدث باسم هاري إن الزوجين تلقيا دعوة من رئيس الأركان لزيارة البلاد. ولم يتم تقديم مزيد من التفاصيل حول الزيارة.


ملكة جمال الولايات المتحدة تتخلى عن لقبها والسبب... «الصحة العقلية»

ملكة جمال الولايات المتحدة نويليا فويغت (إنستغرام)
ملكة جمال الولايات المتحدة نويليا فويغت (إنستغرام)
TT

ملكة جمال الولايات المتحدة تتخلى عن لقبها والسبب... «الصحة العقلية»

ملكة جمال الولايات المتحدة نويليا فويغت (إنستغرام)
ملكة جمال الولايات المتحدة نويليا فويغت (إنستغرام)

أعلنت ملكة جمال الولايات المتحدة، نويليا فويغت، أنها ستتخلى عن تاجها لإعطاء الأولوية لصحتها العقلية.

وقالت فويغت، التي فازت بالمسابقة السنوية في سبتمبر (أيلول)، إنها تؤمن باتخاذ القرارات «التي تشعرك بالأفضل لك ولصحتك العقلية».

وكتبت على «إنستغرام»: «لا تتنازل أبداً عن صحتك الجسدية والعقلية، صحتنا هي ثروتنا»، وفق ما أفادت هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي». وقالت منظمة ملكة جمال الولايات المتحدة الأميركية إنها تؤيد قرارها، وستعلن خليفة لها.

وقالت فويغت، وهي أميركية من أصول فنزويلية تبلغ من العمر 24 عاماً، من ولاية يوتا، إنها تأمل في «الاستمرار بإلهام الآخرين»، عندما تبدأ «فصلاً جديداً» في الحياة.

ملكة جمال الولايات المتحدة نويليا فويغت (أرشيفية - سي إن إن)

وقالت فويغت: «أعط صحتك العقلية الأولوية، ودافع عن نفسك والآخرين باستخدام صوتك، ولا تخف أبداً مما يخبئه المستقبل، حتى لو كان الأمر غير مؤكد».

وأعربت عن امتنانها للأشهر التسعة التي قضتها بصفتها ملكة جمال الولايات المتحدة، والتي قالت إنها منحتها «منصة... لإحداث فرق»، بالإضافة إلى تحقيق «حلمها» ومقابلة «الناس في جميع أنحاء العالم».

وجاءت سافانا جانكيويتز من هاواي في المركز الثاني، بعد فويغت في مسابقة العام الماضي.


أكشاك بيع الصحف في إيطاليا نحو الانقراض

صحف إيطالية (أرشيفية)
صحف إيطالية (أرشيفية)
TT

أكشاك بيع الصحف في إيطاليا نحو الانقراض

صحف إيطالية (أرشيفية)
صحف إيطالية (أرشيفية)

تتراجع أعداد أكشاك الصحف التي زينت المدن الإيطالية على مدار عقود. وفي مطلع القرن العشرين كان لا يزال هناك أكثر من 36 ألفاً من هذه الأكشاك في ربوع إيطاليا، واليوم لم يعد يوجد سوى أقل من ثلث هذا العدد.

ويرجع هذا الانخفاض في أعداد أكشاك بيع الصحف التي تُعرف في إيطاليا باسم «إديكولا» إلى عدة عوامل، أهمها اختفاء كثير من الصحف المطبوعة أمام زحف الصحافة الرقمية، في إيطاليا كما هي الحال في دول أخرى. وهناك سبب آخر هو تغير أنماط السياحة.

فمن الملاحظ بشكل خاص في روما، هذه الأيام، أن كثيراً من الأنشطة التجارية لم يصمد أمام موجة فصل الشتاء، وليست أكشاك الصحف وحدها هي التي أغلقت أبوابها؛ بل أيضاً بعض متاجر بيع المنتجات الحرفية واليدوية والملابس، إلى جانب بعض متاجر البقالة المحلية.

وبدلاً من تلك الأنشطة، تلاحظ زيادة في حجز الغرف الفندقية عن طريق منصة «إير بي إن بي»، والإقبال على مطاعم «البيتزا» ومتاجر الهدايا التذكارية من جانب زوار يحملون حقائب أمتعتهم على ظهورهم، أو يدفعونها على عربات بعجلات.

وحتى أعداد أكشاك بيع الصحف في جميع أنحاء إيطاليا، البالغة 11 ألفاً، لا تكشف عن كامل الحقيقة. ففي روما على وجه الخصوص، يتم في كثير من الأماكن إطلاق اسم «إديكولا» بشكل خاطئ على أكشاك أخرى غير المخصصة لبيع الصحف، وهي تشبه الأكشاك التقليدية؛ لكنها تبيع الآن الهدايا التذكارية.

وأدى ازدياد الاطلاع على الأخبار عن طريق المنصات الرقمية، إلى تفاقم تراجع مبيعات الصحف الورقية؛ خصوصاً خارج المدن الكبرى، مثل روما وميلانو وفلورنسا. كما أسهمت جائحة «كورونا» في انخفاض توزيع الصحف.

وأقيمت مؤخراً حملة للفت الأنظار إلى تراجع نشاط بيع الصحف، عن طريق تنظيم فعالية تحت اسم «ليلة الأكشاك». فعند حلول الليل أضاء كل صاحب كشك الفوانيس أو الشموع على منصته، لجذب الانتباه لأوضاعهم الصعبة. وناشد أصحاب هذا النشاط التجاري الائتلاف الحكومي اليميني إنقاذ الأكشاك من الانقراض.

غير أن المطالبات بالحصول على إعفاءات ضريبية ودعم مالي، لإنقاذ الأكشاك باعتبارها أصولاً ثقافية، وصلت إلى آذان صماء.


الذكاء الاصطناعي يساعد الشرطة الأميركية خلال إجراء مقابلات مع اللاجئين

وزير الأمن الداخلي الأميركي أليهاندرو مايوركس (أ.ف.ب)
وزير الأمن الداخلي الأميركي أليهاندرو مايوركس (أ.ف.ب)
TT

الذكاء الاصطناعي يساعد الشرطة الأميركية خلال إجراء مقابلات مع اللاجئين

وزير الأمن الداخلي الأميركي أليهاندرو مايوركس (أ.ف.ب)
وزير الأمن الداخلي الأميركي أليهاندرو مايوركس (أ.ف.ب)

قال وزير الأمن الداخلي الأميركي، أليهاندرو مايوركس، للصحافيين، أمس (الثلاثاء) إن الوزارة تعمل على تجربة تقنيات ذكاء اصطناعي لتدريب أفراد الشرطة الذين يجرون مقابلات مع طالبي اللجوء إلى الولايات المتحدة.

وقال مايوركس إن وزارة الأمن الداخلي تقوم في هذا المشروع التجريبي بتدريب الآلات على التصرف مثل اللاجئين، حتى يتمكن أفراد الشرطة من التدرب على إجراء مقابلات معهم. وأضاف: «نظراً للصدمة التي مروا بها، يحجم طالبو اللجوء عن التحدث عن تلك الصدمة. لذا نقوم بتعليم الآلة أن تكون متحفظة أيضاً»، وأن تتبنى «صفات» أخرى لطالبي اللجوء.

مجموعة من المهاجرين معظمهم من فنزويلا والإكوادور في رحلتهم إلى الحدود الأميركية (رويترز)

تصريحات مايوركس التي أدلى بها على هامش مؤتمر يركز على الأمن في سان فرنسيسكو، توضح مبادرات الذكاء الاصطناعي التي أفصحت عنها وزارة الأمن الداخلي في وقت سابق من العام الجاري.

وقالت الوزارة إنها تخطط لتطوير تطبيق تفاعلي من أجل استكمال تدريبها لمسؤولي الهجرة، بالاعتماد على ما يعرف بالذكاء الاصطناعي التوليدي، الذي يقدم محتوى جديداً استناداً إلى بيانات سابقة.

وقالت الوزارة إن إدارة خدمات المواطنة والهجرة الأميركية، على وجه الخصوص، وهي إدارة تابعة لوزارة الأمن الداخلي، ستعمل على بناء تطبيق للذكاء الاصطناعي يصمم مواد تدريبية لاحتياجات أفراد الشرطة، ويعدهم لاتخاذ قرارات أكثر دقة.

وأضافت الوزارة أن تقنيات الذكاء الاصطناعي لن تتخذ قرارات من نفسها فيما يتعلق بالهجرة، وقال مايوركس إن هذه التقنيات ستكون لديها القدرة على تحديد الظروف الخاصة بكل بلد، وغيرها من المعلومات التي من شأنها أن تساعد في سير العمل.

وبهذا المشروع التجريبي وعدة تجارب في هذا المجال، تسعى الحكومة لخفض التكاليف وتحسين الأداء من خلال الذكاء الاصطناعي، وخصوصاً بعد الإطلاق الكبير لمنصة «تشات جي بي تي» في عام 2022.


«أكاديمية العُلا»... مركز إقليمي للتميز في التدريب المهني السياحي

الأكاديمية تسعى لتقديم أفضل تجربة للضيوف على مستوى عالمي وبطابعٍ فريد خاصٍ بالعُلا (واس)
الأكاديمية تسعى لتقديم أفضل تجربة للضيوف على مستوى عالمي وبطابعٍ فريد خاصٍ بالعُلا (واس)
TT

«أكاديمية العُلا»... مركز إقليمي للتميز في التدريب المهني السياحي

الأكاديمية تسعى لتقديم أفضل تجربة للضيوف على مستوى عالمي وبطابعٍ فريد خاصٍ بالعُلا (واس)
الأكاديمية تسعى لتقديم أفضل تجربة للضيوف على مستوى عالمي وبطابعٍ فريد خاصٍ بالعُلا (واس)

أطلقت الهيئة الملكية لمحافظة العُلا، الثلاثاء، أكاديميةً متخصصةً هي الأولى من نوعها للتدريب المهني لتزويد العاملين بالخطوط الأمامية في قطاع السياحة بالمهارات اللازمة لتقديم أفضل تجربة للضيوف على مستوى عالمي وبطابعٍ فريدٍ خاصٍ بالعُلا.

وتهدف أكاديمية العُلا لأن تصبح مركزاً إقليمياً للتميز في مجاله، وتمثل إحدى أبرز المبادرات السياحية الرائدة في إطار «رؤية 2030» لتحقيق التنوع الاقتصادي، وتوفير 1.3 مليون فرصة عمل لشباب العُلا والمملكة.

وستطرح من خلال شريكها العالمي لتدريب الضيافة «هوتيل. سكول» برنامجاً رقمياً للمجموعة الأولى من الطلاب مطلع يوليو (تموز) المقبل، مع استمرار البرامج المخطط لها بموقع الأكاديمية في قلب العلا، فضلاً عن توفير حلول تعليمية ذكية، والتعاون مع شركات تقنية متقدّمة بما يضمن تنوع التجارب عبر الإنترنت.

من جانبه، قال فيليب جونز رئيس قطاع السياحة بالهيئة: «ستعمل مراكز التعلم مثل أكاديمية العُلا على ضمان توفير فرص العمل مع التميز في تقديم تجربة الزيارة، وفق المعايير العالمية، وبأسلوب سعودي أصيل»، مبيناً أن الأكاديمية ستساهم، بموقعها الفعلي والرقمي، في تسريع جودة وسرعة التدريب بمجال المهارات المهنية، بما يسهم في تحقيق مستهدفات قطاع السياحة السعودي.

العُلا أصبحت مثالاً يحتذى في مجال التنمية السياحية (واس)

وحضرت مراسم الإطلاق أنيتا مينديراتا، المستشارة الخاصة للأمين العام في منظمة الأمم المتحدة للسياحة، وعضو المجلس الاستشاري للهيئة بين 2017 - 2023، وأحد أهم مطوري الأكاديمية، حيث أكّدت على أهمية التزام الهيئة وحرصها على تحقيق التميز بتجربة الزوار من خلال تطوير المهارات المحلية والارتقاء بها.

وأضافت: «يتمحور نجاح تطوير العُلا على اعتماد معايير الأصالة والتركيز على المجتمع، وتدرك الهيئة أن تحقيق المستهدفات الملموسة يحتاج إلى الاستثمار في تطوير المهارات، وذلك بتوفير خدمات بمعايير دولية، لكن بطابع خاص بالعُلا يعكس بيئتها وثقافة أهلها وتاريخهم العريق».

من ناحيته، قال عدنان سوادي المدير بالإنابة في «هوتيل. سكول»: «حيوية قطاع الضيافة تكمن في الأفراد، ويسعدنا أن نلعب دوراً محورياً في رعاية وتطوير المهارات اللازمة لترسيخ مكانة العلا وجهةً عالميةً للسياحة والضيافة»، مضيفاً: «يمتد التزامنا إلى تعزيز بيئة تعليمية تتماشى مع التراث الغني للمنطقة، ونشر أهميتها الثقافية على المسرح الدولي».

وتواصل العُلا التي استقبلت 263 ألف زائر عام 2023، تجاوز مستهدفاتها في جذب أبرز الفعاليات والمستثمرين وشركاء التنمية وشبكات الطيران، واستقطاب اهتمام وسائل الإعلام العالمية، بوصفها مثالاً يحتذى في مجال التنمية السياحية وتعزيز المهارات المحلية.

كانت العُلا قد دشّنت مؤخراً أول حملة إعلامية عالمية للوجهة، بعنوان «متجددة عبر الزمن»، في 9 أسواق عالمية أساسية؛ بهدف إطلاق فرص التنمية السياحية من خلال تجارب عبر ركائز وجهتها الأساسية: «التاريخ والتراث والفنون والثقافة والطبيعة والمغامرة وتجارب الاستجمام والرخاء»، مع الحفاظ على هويتها ومواقعها التراثية والثقافية.


مصر تستهدف جذب السائحين من بوابة «سوق السفر العربي»

مصر تستهدف الأسواق العربية سياحياً (وزارة السياحة والآثار المصرية)
مصر تستهدف الأسواق العربية سياحياً (وزارة السياحة والآثار المصرية)
TT

مصر تستهدف جذب السائحين من بوابة «سوق السفر العربي»

مصر تستهدف الأسواق العربية سياحياً (وزارة السياحة والآثار المصرية)
مصر تستهدف الأسواق العربية سياحياً (وزارة السياحة والآثار المصرية)

بمشاركة 60 شركة سياحية ومنشأة فندقية تعمل في جميع المقاصد السياحية المصرية، استقبل الجناح المصري جمهور «سوق السفر العربي» خلال نسخته الـ31 التي انطلقت، الثلاثاء، في دبي بالإمارات العربية المتحدة، التي تستمر حتى الخميس 9 مايو (أيار) الحالي.

وتضمن الجناح المصري كثيراً من الفعاليات، تستهدف التعريف بالمستجدات التي تشهدها صناعة السياحة في مصر، كما شهد تطويراً في منهجية العرض السياحي، عبر شاشات العرض والتقنيات المختلفة والشاشات التفاعلية التي تبيّن المقاصد السياحية المصرية.

وذكرت غادة شلبي، نائب وزير السياحة والآثار المصرية، في بيان صحافي، أصدرته الوزارة، الثلاثاء، أن «المشاركة المصرية تستهدف تعزيز التعاون المشترك لدفع حركة السياحة العربية البينية، مع العمل على دفع حركة السياحة الوافدة لمصر من السوق العربي، خصوصاً من دول التعاون الخليجي».

جانب من اجتماع مسؤولين مصريين بسوق السفر في دبي (وزارة السياحة والآثار المصرية)

ووفق عمرو القاضي، الرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي، فإن «(سوق السفر العربي) تطرح هذا العام موضوع تمكين الابتكار وتطوير قطاع السفر»، موضحاً أن «المعرض يسلط الضوء على أبرز توجهات السفر المستدامة المبتكرة، بالإضافة إلى تعزيز استراتيجيات النمو ضمن قطاعات رئيسية محددة».

ولفت إلى تنظيم مسابقة في الجناح المصري بين المهنيين والإعلاميين، وسيحظى الفائزون على مدى أيام المعرض برحلات لزيارة المقصد السياحي المصري، بدعم من الفنادق وشركات السياحة المصرية، وكذلك شركة «أير كايرو».

وتعدّ السياحة العربية من أكثر الأسواق التي تتجه للمقاصد السياحية المصرية. ووفق تصريحات لمسؤولين بغرفة السياحة، وصل عدد السائحين العرب إلى 3 ملايين سائح في العام الماضي، فيما حقّقت مصر رقماً قياسياً، وصل إلى نحو 15 مليون سائح في 2023.

السياحة المصرية تسعى لتجاهل الأحداث الملتهبة بالمنطقة (وزارة السياحة والآثار المصرية)

ويجتذب المقصد السياحي المصري السياحة العربية في الموسم الصيفي، الأمر الذي يظهر في الإشغالات الفندقية بأكثر من مقصد سياحي في مصر، وفق تصريحات لمسؤولين بقطاع السياحة.

وعدّ الخبير السياحي محمد كارم مشاركة مصر في «سوق السفر العربي» في دبي «دليلاً على حرص مصر على الوجود الدائم في كل محافل القطاع السياحي العربية والعالمية».

وأوضح لـ«الشرق الأوسط»: «من المعروف أن (سوق السفر العربي) بها أكبر الشركات، سواء للسياحة الخارجية عبر العالم أو الداخلية في دبي نفسها، ما يساعد مصر على استقطاب أكبر عدد من السياح، كما يساعد على التعريف بالمقصد السياحي المصري، سواء بالسوق العربي أو العالمي».

وشهدت إيرادات قطاع السياحة في مصر نمواً على أساس سنوي بنسبة 26.8 في المائة، خلال السنة المالية 2022 - 2023، بإجمالي إيرادات وصل إلى 13.6 مليار دولار، مقارنة بالعام المالي السابق، الذي حققت فيه 10.7 مليار دولار، وفق بيان للبنك المركزي المصري.

جانب من الجناح المصري بسوق السفر العربي (وزارة السياحة والآثار المصرية)

وعدّ الخبير السياحي «سوق السفر العربي» بدبي «فرصة لعرض كل أنماط وأشكال السياحة في مصر، وكل المقومات السياحية، سواء السياحة الترفيهية أو العلاجية أو الثقافية، كما تشكل دراسة للأسواق المصدرة للسياحة في مصر، لمعرفة الأنماط السياحية الأكثر جذباً، والعمل على تطويرها».


بابُ ياسمين عبد العزيز مفتوح لأحمد العوضي... وتكتُّم حول سبب الانفصال

ياسمين عبد العزيز مع طليقها أحمد العوضي في لقاء سابق (فيسبوك)
ياسمين عبد العزيز مع طليقها أحمد العوضي في لقاء سابق (فيسبوك)
TT

بابُ ياسمين عبد العزيز مفتوح لأحمد العوضي... وتكتُّم حول سبب الانفصال

ياسمين عبد العزيز مع طليقها أحمد العوضي في لقاء سابق (فيسبوك)
ياسمين عبد العزيز مع طليقها أحمد العوضي في لقاء سابق (فيسبوك)

أثار اعتراف الفنانة المصرية ياسمين عبد العزيز، بحبّها لزوجها السابق الفنان أحمد العوضي، اهتماماً واسعاً في مصر، لا سيما بعدما تركت الباب مفتوحاً للعودة إليه، من دون التطرُّق لسبب انفصالهما.

وحلَّت ياسمين عبد العزيز ضيفة على برنامج «صاحبة السعادة»، الذي تقدّمه الفنانة إسعاد يونس، فأعرب متابعون عبر مواقع التواصل عن رغبتهم في عودة الثنائي مجدّداً بعد إعلان انفصالهما في 16 يناير (كانون الثاني) الماضي عقب زواج استمر نحو 4 سنوات.

واعترفت بمشاعرها تجاه طليقها، قائلة: «لا أحبّه بل أعشقه»؛ لتدخل في نوبة بكاء. وأضافت بعدما هدأت قليلاً: «إنه حبّي الأول، والحبّ الحقيقي. أعرف أنه يحبّني وهو يعرف أيضاً أنني أحبّه. ما يريده الله سيحصل، وأنا راضية بقضائه».

مع «صاحبة السعادة» إسعاد يونس (فيسبوك)

وأضافت أنّ ثمة سبباً لانفصالهما، لكنها لا تشاء الإفصاح عنه، نافية أن تكون الخيانة كما أشاع البعض، ومؤكدة أنّ الناس أحبّوهما معاً، «لكن ثمة دائماً أشراراً، في داخلهم أذى وكراهية».

واعترفت ياسمين عبد العزيز بأنها تتفادى مشاهدة صورهما التي تنتَشر عبر مواقع التواصل، كاشفةً، في سياق حديثها، أنّ الأزمة الصحية التي تعرّضت لها قبل عامين كانت قد بدأت بخضوعها لجراحة لرغبتها في إنجاب طفل واتفاقها مع العوضي على ذلك، ثم تفاقمت بخضوعها لستّ جراحات لتنجو بمعجزة بعدما كادت تقترب من الموت.

وبدت مندهشة وهي تستنكر سؤال مُحاوِرتها عن إمكانية زواجها مجدداً، فردّت: «لطالما كنتُ متزوّجة، ولم أعش بمفردي. تزوّجتُ أحمد بعد طلاقي من والد أبنائي، لأنني لا أستطيع البقاء وحيدة»، متسائلةً بحيرة: «ماذا أفعل بقلبي؟».

وتحدّثت عن «نبوءة» طلاقها من أحمد العوضي قبل وقوعه، والذي أعلنته صاحبة التوقّعات اللبنانية ليلى عبد اللطيف التي توقّعت انفصالهما عام 2024، قائلة: «أي طلاق تسبقه مشكلات، وبعض المقرّبين منا كانوا يعلمون بتلك الخلافات»، مؤكده أنّ الله وحده يعلم الغيب، وهي راضية بكل ما يُقدّره لها.

وكانت ياسمين عبد العزيز قد زارت أحمد العوضي في المستشفى بعد تعرّضه لأزمة صحية عقب أيام من إعلان طلاقهما، الأمر الذي جعل إسعاد يونس تؤكد أنّ علاقتهما لم تشهد أي كراهية بعد الانفصال، بل إنهما على الدرجة عينها من الحبّ، فيما كان العوضي قد أكد خلال استضافته في برنامج رمضاني أنّ «ياسمين هي الحب الوحيد والحقيقي في حياتي».

وتعليقاً، أبدت الناقدة ماجدة خير الله تحفّظها على احتمال عودتهما، قائلة لـ«الشرق الأوسط»: «استأتُ من ظهور ياسمين عبد العزيز على هذا النحو من الضعف خلال البرنامج، كأنها تستعطف العوضي بقولها إنها لا تستطيع العيش من دون زوج. فلماذا تسعى إلى العودة لرجل حدث بينهما شيء أدّى إلى الانفصال، وهي فنانة ناجحة ولديها جمهورها؟ عليها أن تنشغل بعملها، لا سيما أنّ هناك جيلين ظهرا بعدها»، مؤكدة أنّ ثمة علاقات لا تصلح للعودة حين تتعرّض للشرخ، ضاربة المثل بفؤاد المهندس وشويكار اللذين انفصلا رغم حبّهما، ولافتة إلى أنّ «دعوات البعض لهما للعودة لا تنطوي على أي عمق».

وجمعت الفنانَيْن علاقة زوجية وفنية ناجحة، فتقاسما بطولة مسلسلَي «اللي مالوش كبير»، و«ضرب نار»، وحقّقا نجاحاً.

حديث ياسمين عن طليقها أثار تفاعلاً واسعاً في مصر (فيسبوك)

بدوره، أشاد أستاذ علم الاجتماع الدكتور حسن الخولي بموقف عبد العزيز وطليقها تجاه الآخر، إذ خلا من أي إساءة أو تشهير، مضيفاً لـ«الشرق الأوسط»: «إذا كانا يرغبان في استئناف حياتهما، فليكن ذلك بعيداً عن الإعلام والبرامج ومواقع التواصل، لأنها مشكلة تخصّهما فقط، ويجب عدم إقحام الناس بها»، مشيراً إلى أنّ «فناني اليوم خضعوا لفوضى مواقع التواصل، ولم يسيروا على درب أقرانهم من نجوم الفنّ السابقين الذين ظلَّت حياتهم الخاصة بعيدة عن التداول، وهذا هو المنطق الصحيح».


«ذا لاب»... أول استوديو من نوعه لتصنيع الأزياء في السعودية

«ذا لاب» خطوة مهمة نحو تحقيق صناعة أزياء نابضة بالحياة ومستدامة (واس)
«ذا لاب» خطوة مهمة نحو تحقيق صناعة أزياء نابضة بالحياة ومستدامة (واس)
TT

«ذا لاب»... أول استوديو من نوعه لتصنيع الأزياء في السعودية

«ذا لاب» خطوة مهمة نحو تحقيق صناعة أزياء نابضة بالحياة ومستدامة (واس)
«ذا لاب» خطوة مهمة نحو تحقيق صناعة أزياء نابضة بالحياة ومستدامة (واس)

يشهد قطاع الأزياء في السعودية تطوراً لافتاً مع افتتاح «ذا لاب» أول استوديو من نوعه في المملكة لتطوير المنتجات، مزود بأحدث التقنيات، لإحداث ثورة في قطاع تصنيع الأزياء، ما يحفز على الابتكار والإبداع في خلق صناعة أزياء محلية نابضة بالحياة ومستدامة، ويشير إلى فرص جديدة للنمو والتعاون والتنافس العالمي.

وأطلقت الهيئة السعودية للأزياء «ذا لاب» كمبادرة رئيسية تظهر التحول الكبير في صناعة الأزياء المحلية، والتزام الهيئة بتعزيز القدرات التصنيعية، وتوفير مرافق تصنيع متطورة تتيح للمصممين المحليين وأصحاب العلامات التجارية إمكانية الوصول إلى هذه المرافق، ما يُمكنهم من تحويل رؤاهم الإبداعية إلى منتجات عالية الجودة، تحمل شعار «صُنع في الرياض». ويقع الاستديو في ملتقى المدينة، بمدينة محمد بن سلمان، غير الربحية، «مدينة مسك»، بالرياض. وسيتمكن الحضور من تجربة التقنيات المتقدمة وبيئة التعاون التي يقدمها «ذا لاب»، ما عدّ خطوة مهمة نحو تحقيق صناعة أزياء نابضة بالحياة ومستدامة في المملكة.

مبادرة «ذا لاب» تظهر التحول الكبير في صناعة الأزياء المحلية (واس)

وقال بوراك شاكماك، الرئيس التنفيذي لهيئة الأزياء: «يعرض (ذا لاب) التقدم الكبير في صناعة الأزياء في السعودية. كمرفق رائد من نوعه في المنطقة، وموجود في قلب العاصمة السعودية، ويسهل الاستوديو عملية التصنيع، ما يمكّن مصممينا والعلامات التجارية المحلية من تحقيق رؤاهم الإبداعية بكل سهولة، من خلال تعزيز الابتكار وتوفير الدعم الأساسي طوال دورة الأزياء».

وأضاف: «لا نقوم فقط بتعزيز الإبداع، بل ندعم أيضاً الممارسات المستدامة داخل الصناعة، حيث يُجسد إنشاء (ذا لاب) التزامنا العميق بتنمية نظام بيئي للأزياء مزدهر هنا في السعودية».

إنشاء «ذا لاب» يُجسد الالتزام العميق بتنمية نظام بيئي مزدهر للأزياء (واس)

من جانبه، قال ديفيد هنري، الرئيس التنفيذي لمدينة مسك: «يُعد افتتاح استديو (ذا لاب) لتطوير منتجات الأزياء في مدينة مسك علامة فارقة، سينتج عنها ارتقاء في مجال صناعة الأزياء بالسعودية، كما سيُمكن المصممين وأصحاب الأعمال المحليين من عرض إبداعاتهم على المستوى المحلي والعالمي، ولا سيما أن مدينة مسك تسهم في تعزيز العلامات التجارية الوطنية لتجار التجزئة في مجال الأزياء، لدعم وتنمية الشركات المحلية الصغيرة والمتوسطة»، مضيفاً: «نشعر بالفخر كوننا جزءاً من هذا المشروع المميز، ونتطلع لرؤية التأثير الإيجابي لهذه الخطوة في مجال الأزياء».

يذكر أن هذه الشراكة تعزز التعاون بين الجانبين لتطوير برامج التعليم والتدريب للمصممين السعوديين الشباب، بالإضافة إلى خلق الفرص لاحتضان رواد الأعمال وجذب المواهب والمستثمرين إلى قطاع الأزياء في السعودية، كما أنها تعدّ نقطة بداية لاستضافة الفعاليات والمهرجانات الخاصة في مجال الأزياء والموضة بمدينة مسك.

افتتاح «ذا لاب» في «مدينة مسك» يُعد علامة فارقة سينتج عنها ارتقاء بمجال الصناعة (هيئة الأزياء)

ومن المتوقع حضور كبار الشخصيات من قطاع صناعة الأزياء ووسائل الإعلام وممثلي القطاع الحكومي، ما يُبرز الدعم الواسع لهذا المشروع التحويلي. وسيعرض الحدث مواهب الأزياء المحلية، ويُظهر الإمكانات الموجودة داخل هذه المنشأة المبتكرة.