ميلان يقتنص نقطة ويفلت من الخسارة أمام فيورنتينا

روما يفرّط في المركز الثالث بالتعادل مع ساسوولو

سيميوني لاعب فيورنتينا (يمين) في سباق على الكرة مع اليسيو لاعب ميلان (أ.ب)
سيميوني لاعب فيورنتينا (يمين) في سباق على الكرة مع اليسيو لاعب ميلان (أ.ب)
TT

ميلان يقتنص نقطة ويفلت من الخسارة أمام فيورنتينا

سيميوني لاعب فيورنتينا (يمين) في سباق على الكرة مع اليسيو لاعب ميلان (أ.ب)
سيميوني لاعب فيورنتينا (يمين) في سباق على الكرة مع اليسيو لاعب ميلان (أ.ب)

تعادل ميلان المتعثر 1 - 1 مع مضيفه فيورنتينا في مباراة باهتة بعدما أنقذه هاكان شالهان أوغلو من الخسارة الثالثة على التوالي، بينما فشل روما في اقتناص المركز الثالث بعد اكتفائه بنقطة تعادل مخيبة ضد ضيفه ساسوولو (1 - 1) أمس، في المرحلة الـ19 من بطولة الدوري الإيطالي.
على الملعب الأولمبي في روما، افتتح لورنتسو بيليغريني التسجيل لروما في الدقيقة 31 بتسديدة يسارية أرضية، بعدما هيأها له على طبق من فضة البوسني أدين دجيكو. لكن ساسوولو عادل برأسية قوية من مسافة قريبة لسيميوني ميسيرولي، إثر عرضية بعيدة من الجهة اليسرى فشل الحارس البرازيلي أليسون في صدها في الدقيقة 78. ورفع فريق المدرب ماوريتسيو ساري رصيده إلى 48 نقطة، مقابل 44 لغريمه يوفنتوس الذي يحل ضيفاً على فيرونا لاحقاً. وعلى ملعب «أرتيميو فر انكي» في فلورنسا وأمام 30 ألف متفرج، انتزع ميلان نقطة من ملعب مضيفه فيورنتينا.
ووجد فريق المدرب جينارو غاتوزو نفسه قريباً من هزيمة جديدة، بعد تمكّن المضيف من التقدم بهدف للأرجنتيني جيوفاني سيميوني، نجل مدرب أتلتيكو مدريد دييغو سيميوني، في الدقيقة 71، إلا أن التركي هاكان أوغلو أنقذ ميلان بهدف التعادل بعد 3 دقائق.
واللافت أن الهدف أتى من فرصة نادرة لفريق ميلان الذي اكتفى بتسجيل 24 هدفاً هذا الموسم، بينما تلقت شباكه 27 هدفاً.
وفي مباراته المائة مع ناديه، ساهم الحارس الشاب جانلويجي دوناروما، 18 عاماً، في إنقاذ فريقه أكثر من مرة من فرص محققة لفيورنتينا، لا سيما عبر محاولات لسيميوني في الشوط الأول، والكرواتي ميلان بادل في الشوط الثاني.
وكان ميلان الذي فاز على غريمه إنتر ميلان الأربعاء (1 - صفر) بعد وقت إضافي في ربع نهائي كأس إيطاليا، يأمل في أن يشكل هذا الفوز انطلاقة جديدة له بقيادة مدربه ولاعبه السابق غاتوزو الذي حل بدلاً من فينتشنزو مونتيلا.
ورغم الإنفاق الكبير للمالكين الصينيين لميلان لتعزيز صفوفه خلال فترة الانتقالات الصيفية الماضية، فإن النتائج على أرض الواقع لا تعكس ذلك.
ومنذ مباراته الأولى في عهد غاتوزو في 3 ديسمبر (كانون الأول)، فاز ميلان مرة وتعادل مرتين وخسر مثلهما في الدوري المحلي. وكان نابولي قد أنهى مرحلة الذهاب وسنة 2017 في صدارة الترتيب، بفوزه أول من أمس (الجمعة)، على كروتوني 1 - صفر في افتتاح المرحلة.
ورفع فريق المدرب ماوريتسيو ساري رصيده إلى 48 نقطة، مقابل 44 لغريمه يوفنتوس الذي يحل لاحقاً ضيفاً على فيرونا. وهذا الفوز الثالث على التوالي لنابولي في الدوري، بعد تلقيه هزيمته الأولى هذا الموسم على يد يوفنتوس حامل اللقب ومنافسه الأساسي (صفر – 1) على أرضه، ثم تعادله بين جماهيره مع فيورنتينا (صفر - صفر).
وفي بقية النتائج حقق بينيفينتو فوزه الأول في 19 مباراة، على ضيفه كييفو (الثالث عشر) 1 - صفر.
وأنقذ المهاجم المخضرم فابيو كوالياريلا فريقه سمبدوريا عندما سجل له هدفين في اللحظات الأخيرة منحاه الفوز على ضيفه سبال 2-صفر. وهذا الفوز الأول لسمبدوريا (سادس الترتيب) في 6 مباريات.
وخسر بولونيا (الثاني عشر) للمرة الثالثة في 4 مباريات أمام ضيفه أودينيزي 1 – 2، ومني أتالانتا بخسارته الأولى في 6 مباريات أمام ضيفه كالياري 1 – 2، وتعادل تورينو (العاشر) مع ضيفه جنوة (السادس عشر) صفر - صفر.


مقالات ذات صلة

جوائز أفريقيا: الأهلي ينافس الزمالك على «أفضل نادٍ»

رياضة عربية سيتم الإعلان عن هوية الفريق الفائز بجائزة أفضل ناد في أفريقيا (رويترز)

جوائز أفريقيا: الأهلي ينافس الزمالك على «أفضل نادٍ»

يتجدد الصراع بين قطبي الكرة المصرية الأهلي والزمالك عبر جائزة أفضل نادٍ في أفريقيا التي سيتم الإعلان عن هوية الفريق الفائز بها.

«الشرق الأوسط» (مراكش)
رياضة عالمية غاري أونيل (رويترز)

مدرب ولفرهامبتون: فرص خسارة وظيفتي تزيد مع كل «نتيجة سيئة»

قال غاري أونيل مدرب ولفرهامبتون واندرارز إنه غير مكترث بالتكهنات بشأن مستقبله بعد هزيمة فريقه الرابعة على التوالي في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم.

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية أصيب الحارس البالغ عمره 31 عاماً بقداحة ألقيت من المدرجات (رويترز)

دريفيس حارس مرمى بوخوم يُصاب بـ«قداحة»... والنادي يحتج

يعتزم بوخوم التقدم باحتجاج أمام الاتحاد الألماني لكرة القدم، بعدما أصيب حارس مرماه باتريك دريفيس بقداحة ألقيت باتجاهه، في التعادل مع مضيفه أونيون برلين.

«الشرق الأوسط» (برلين)
رياضة عالمية مدرب باتشوكا يحتفل بكأس التحدي (إ.ب.أ)

مدرب باتشوكا: الثقة هي آخر من يموت... سنواجه ريال مدريد بالحافز

أشاد جييرمو ألمادا مدرب باتشوكا المكسيكي بلاعبيه عقب الفوز على الأهلي المصري في قبل نهائي كأس القارات للأندية لكرة القدم بركلات الترجيح.

رياضة عالمية أنشيلوتي (إ.ب.أ)

أنشيلوتي مدرب ريال مدريد: العقلية أمام رايو فايكانو تبشر بـ«الإيجابية»

عبَّر كارلو أنشيلوتي مدرب ريال مدريد عن أسفه إزاء الأخطاء الدفاعية التي ارتكبها فريقه وإهداره الفرص خلال تعادله 3-3 مع مضيفه رايو فايكانو في الدوري الإسباني.

«الشرق الأوسط» (مدريد)

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».