العزوف الجماهيري يغيب {التيفو} عن مدرجات الملاعب السعودية

{ديربي} الرياض وجدة يثيران علامات استفهام حول التراجع الملحوظ

مباريات الديربي تأثرت أيضاً بتراجع الحضور الجماهيري («الشرق الأوسط»)
مباريات الديربي تأثرت أيضاً بتراجع الحضور الجماهيري («الشرق الأوسط»)
TT

العزوف الجماهيري يغيب {التيفو} عن مدرجات الملاعب السعودية

مباريات الديربي تأثرت أيضاً بتراجع الحضور الجماهيري («الشرق الأوسط»)
مباريات الديربي تأثرت أيضاً بتراجع الحضور الجماهيري («الشرق الأوسط»)

شهدت المواسم الأربعة الماضية في الدوري السعودي للمحترفين، تنافساً بين جماهير الأندية لا يقل إثارة عما يدور داخل المستطيل الأخضر تمثلت في المنافسة على تحقيق أكبر الأرقام من حيث الحضور الجماهيري من ناحية، وتنظيم الرسومات الإبداعية على المدرجات التي تجتذب الجماهير، ولتأكيد الشعبية الأكبر في عدد الحضور الجماهيري لكل نادٍ.
وتفننت روابط المشجعين بطرق تشجيعها لتحفيز اللاعبين برسم لوحات جمالية في المدرجات بما يسمى «التيفو» أو «الدخلة»، ومنح افتتاح ملعب الملك عبد الله في جدة ناديي الأهلي والاتحاد فرصة أكبر لإثبات شعبيتهما الجارفة بين الأندية السعودية، كما أسهمت عودة النصر والأهلي للمنافسة على لقب الدوري في إقبال من عشاق ومحبي الناديين إلى الحضور لمدرجات الملاعب، غير أن هذا الموسم تراجعت فيه أرقام الجماهير بشكل لافت، فيما نحن على مشارف نهاية النصف الأول من الدوري.
تراجعت وتيرة الطفرة الجماهيرية التي شهدتها المواسم الأخيرة، وغاب مع تراجع الحضور الجماهيري «التيفو»، الذي طالما ما أبدعت الجماهير السعودية في تشكيل لوحات وعبارات تحمل معها رسائل رياضية واجتماعية ووطنية في بعض المباريات، وجمالية المدرج والعبارات الحماسية تدفع اللاعبين بتقديم أفضل ما لديهم، حتى بات «التيفو» ظاهرة تميز الدوري السعودي عن غيره من الدول الأخرى المجاورة، ووصلت شهرة ما يقدمه الجمهور السعودي من لوحات جمالية وصور معبرة إلى وصول «تيفو» الهلال في دوري أبطال آسيا إلى قائمة أفضل 15 «تيفو» على مستوى العالم، المستوحى من سلسلة ألعاب القتال «مورتال كومبات».
المواسم السابقة شهدت حضورا جماهيريا مميزا، حتى كسر الحضور في موسم 2015- 2014 كل الأرقام المسجلة في السنوات الماضية ووصل إلى أكثر من مليون وستمائة ألف مشجع، وهو الموسم الذي شهد قرابة العشرين «تيفو» ما بين الدوري السعودي للمحترفين ودوري أبطال آسيا.
ولم يقتصر «التيفو» على مواجهات «الديربي» أو «الكلاسيكو» بين الأندية الكبيرة، حتى بات سمة أساسية في جميع مباريات قطبي الرياض الهلال والنصر وقطبي جدة الأهلي والاتحاد، حتى إن عدد جماهير الاتحاد تخطى حاجز الـ40 ألفا في مواجهة الشعلة وهو متذيل الترتيب آنذاك، ورسمت جماهير الاتحاد لوحة جمالية على مدرجات الملعب ستبقى خالدة على مر التاريخ وحملت عبارة «حبيبي يا رسول الله».
وكان لجماهير النصر حضور مميز في مدرجات الملاعب السعودية عندما حقق بطولة الدوري السعودي في الموسمين 2014 و2015 وشكلت جماهيره أحد الأرقام الصعبة على مستوى القارة الصفراء، حتى ارتبط «التيفو» النصراوي بالإبداع، وبقيت هذه الأعمال عالقة في الأذهان حتى يومنا هذا، ومن بينها الرسالة التي وجهت لجمهور النصر من رابطة جماهيره في «تيفو» مميز وجميل كتبوا فيه «نحن القلب النابض».
كما وجهت الجماهير النصراوية رسائل عدة منها لرئيس النادي الأمير فيصل بن تركي، وعبارات تحفيزية أخرى كانت المحفز الكبير للجماهير في الحضور للمشاركة فيها وإظهارها بالشكل الذي يتناسب مع عراقة الفريق العاصمي.
ولأن الأهلي أحد الأضلاع الرئيسية في اللعبة وأحد الأندية الكبار في المملكة، شكلت جماهيره «تيفو» يعد من أجمل ما قدمته الجماهير السعودية في المواجهة الختامية من الدوري ما قبل الماضي في موعد تتويجه باللقب، ووقع اختيار موقع «غرينتا» الفرنسي المتخصص في الأفضليات والمقارنات على «تيفو» الأهلي الذي حمل عبارة «الأبطال» ورسم فيه كأس الدوري في موسم تاريخي أبدع فيه الأهلاويون داخل الملعب وخارجه، وحاز هذا العمل الرائع حسب تصنيف الموقع الفرنسي على أفضل الأعمال من بين 30 «تيفو» على مستوى الدوريات العالمية.
ومن «التيفوهات» الوطنية التي تؤكد تلاحم القيادة والشعب «تيفو» «عاش سلمان» و«سلمان الحزم» مناصفة بين جماهير الهلال والأهلي في نهائي كأس الملك، في لوحة حملت بين طياتها كل معاني الوفاء والولاء للقيادة السعودية من أبنائهم الرياضيين.
كذلك صمم مجلس الجماهير الأهلاوي «تيفو» «سلمان الحزم» في وقفة تاريخية تضامنية من الرياضيين السعوديين مع أبطال الجيش السعودي المرابطين على الحدود الجنوبية لمحاربة أعداء الشعب اليمني من عصابات الانقلاب على الشرعية، وتزينت أيضاً مدرجات الأهلي بـ«تيفو» حمل عبارة «وطني الحبيب» في المواجهة التي جمعته بنظيره الاتحاد في «دربي» المنطقة الغربية، كما حمل «كلاسيكو» الكرة السعودية بين النصر والاتحاد «تيفو» وطنيا مميزا «الله ثم المليك والوطن» وصورة للملك سلمان، و«تيفو» آخر «كلنا للوطن»، كما رسمت الجماهير السعودية «تيفو» في مواجهة المنتخب الإماراتي الشقيق وتزين استاد «الجوهرة» بعبارة «أسود الجزيرة» وبإعلام الدولتين.
ولم يقتصر «تيفو» على الأندية الكبيرة صاحبة البطولات حيث امتد إلى عدد من الأندية السعودية الأخرى، حتى إن جماهير نادي التعاون رسمت لوحة إبداعية في ظهور فريقها الأول في دوري أبطال آسيا، بعدما غطت الجماهير القصيمية جنبات ملعب الملك عبد الله وكتبت عبارة «من هنا البداية»، وواصلت الجماهير التعاونية الإبداع في مواجهة أهلي دبي الإماراتي وشكلت منظرا جماليا يفوق الوصف، أذهل كل المتابعين لدوري أبطال آسيا عطفاً على حداثة هذا النادي في الدوري السعودي للمحترفين، ولكونه يشارك للمرة الأولى في دوري أبطال آسيا ويمتلك هذه القاعدة الجماهيرية العريضة التي أذهلت الجميع.
وتستوحي الأندية السعودية أفكار رسوماتها وعباراتها من الأندية الأوروبية التي برزت منذ عقود في هذا الجانب، إذ نجد أن كلمة «Tifo» مختصرة من كلمة «Tifosi» تعود أصولها إلى اللغة الإيطالية وتعني دخلة الجماهير، وابتكرها الإيطاليون في بداية الستينات الميلادية، وهي تختلف كلياً عن «الألتراس» إذ إن الأخير مجموعة من الجماهير الذين يساندون الفريق ويذهبون معه في كل الملاعب، غير أن «التيفو» اشتهر في الملاعب الألمانية وأبدعت أندية بوروسيا دورتموند وبايرن ميونيخ في، وهذان الفريقان دائماً ما يتصدران المشهد في أفضل العبارات والأشكال المستوحاة من تمائم الأندية.
وفي هذا الموسم الذي شهد ابتعاد الاتحاد والنصر عن المنافسة على بطولة الدوري في وقت باكر من المسابقة، تراجع عدد الحضور الجماهيري حتى إن مواجهة الهلال بالنصر في «ديربي» الرياض لم يصل إلى 18 ألف مشجع، فيما «كلاسيكو» الكرة السعودية بين الاتحاد والهلال وصل إلى 35 ألف مشجع، وديربي الأهلي والاتحاد توقف عند 21 ألف مشجع، في وقت كانت هذه الأرقام تتخطى حاجز الـ60 ألف مشجع، كما لم تعلن روابط الأندية كما هي العادة قبل المباريات عن أي تحركات لرسم «تيفو» مما سبب عزوف الجماهير على الرغم من أن أسعار التذاكر لم تتغير عن السابق، فإن هذا الموسم ما زال يعاني من حمى غياب اللاعب رقم 12 عن الملاعب السعودية.


مقالات ذات صلة

السيسي يهنئ السعودية باستضافة «مونديال 2034»

رياضة عربية الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي (إ.ب.أ)

السيسي يهنئ السعودية باستضافة «مونديال 2034»

وجّه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي التهنئة إلى المملكة العربية السعودية، بعد الفوز بتنظيم «كأس العالم 2034».

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
رياضة عالمية إنزو ماريسكا مدرب تشيلسي (رويترز)

ماريسكا: تشيلسي لا ينافس على «البريميرليغ»

قال ماريسكا إنه ولاعبي تشيلسي لا يشعرون بأنهم دخلوا في إطار المنافسة على لقب «البريميرليغ» بعد.

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية روبن أموريم مدرب مانشستر يونايتد (إ.ب.أ)

أموريم: يونايتد بكامل جاهزيته لمواجهة سيتي

ربما يستعين روبن أموريم مدرب مانشستر يونايتد بالمدافع المخضرم جوني إيفانز، عندما يسافر الفريق عبر المدينة لمواجهة مانشستر سيتي.

«الشرق الأوسط» (مانشستر)
رياضة عالمية أنجي بوستيكوغلو مدرب توتنهام هوتسبير (إ.ب.أ)

بوستيكوغلو: توتنهام بحاجة للاعبين ملتزمين

قال أنجي بوستيكوغلو مدرب توتنهام هوتسبير إنه لا يخشى انتقاد لاعبيه قبل مواجهة ساوثهامبتون.

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية أنطونيو كونتي مدرب نابولي (أ.ب)

كونتي: علينا مواصلة العمل

قال أنطونيو كونتي مدرب نابولي إنه يريد من الفريق رد الفعل نفسه الذي يقدمه عند الفوز.

«الشرق الأوسط» (نابولي)

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».