الأهلي يقسو على الاتحاد... وريفاس ينقذ الهلال

الأخضر تمسك بصدارة دوري المحترفين بثلاثية في مرمى الجار

علي نجل الشهيد حسن شويهي أطلق ضربة البداية للديربي (تصوير: محمد المانع)
علي نجل الشهيد حسن شويهي أطلق ضربة البداية للديربي (تصوير: محمد المانع)
TT

الأهلي يقسو على الاتحاد... وريفاس ينقذ الهلال

علي نجل الشهيد حسن شويهي أطلق ضربة البداية للديربي (تصوير: محمد المانع)
علي نجل الشهيد حسن شويهي أطلق ضربة البداية للديربي (تصوير: محمد المانع)

حافظ الأهلي على صدارة ترتيب دوري المحترفين السعودي بعد تغلبه على غريمه التقليدي الاتحاد بثلاثة أهداف دون في المواجهة التي جمعتهما بجدة ضمن الجولة السابعة من المنافسات.
وجاءت الأهداف عن طريق مهاجمه عمر السومة هدفين، في الدقيقتين 50، و90، وسوزا في الدقيقة 56، ووصل الأهلي للنقطة 16، فيما تجمد رصيد الاتحاد عند 8 نقاط.
وفي الرياض تمكن الهلال من انتزاع فوز ثمين من الباطن بهدفين مقابل هدف، جاءت أهداف الهلال عن طريق ماتياس في الدقيقة 62، وريفاس في الدقيقة 90، وسجل للباطن تراباي، وارتفع رصيد الهلال للنقطة 16 في المركز الثاني، وتوقف رصيد الباطن عند النقطة 13 في المركز الثالث.
وفي المباراة التي أطلق ضربة بدايتها «علي» نجل البطل الشهيد حسن شويهي، الذي استشهد مع أربعة آخرين من زملائه خلال الشهر الماضي، أثناء قيامه بواجبه الديني والوطني مع المرابطين من القوات العسكرية السعودية بالحد الجنوبي في قطاع الخوبة، رمى الأهلي بكامل ثقله الهجومي في الدقائق الأولى من المباراة باحثا عن هدف باكر، لبعثرة أوراق المدير الفني لفريق الاتحاد التشيلي لويس سييرا، وفرض أسلوبه الفني في منتصف الملعب، في الوقت الذي تراجع فيه لاعبو الاتحاد لمناطقهم الخلفية، معتمدين على الهجمات المرتدة السريعة والمهارة الفردية للمصري محمود كهرباء وإرسال الكرات الطويلة للمهاجم الوحيد التونسي أحمد العكايشي، والأخير كاد يزور شباك الأهلي بعد مضي ثلث الساعة الأول لولا تدخل محمد العويس في التوقيت المناسب وتصدى لتسديدة العكياشي.
وعلى الرغم من الاستحواذ الكامل للأهلي في نصف الساعة الأول، فإن الخطورة غابت تماما عن مرمى عساف القرني، في ظل غياب الحلول أمام المهاجم عمر السومة والرقابة اللصيقة التي حرمته من جميع الكرات العرضية التي دائما ما تنتهي بين أقدام مدافعي الاتحاد، وظلت جميع الطلعات الهجومية الأهلاوية خجولة بسبب الأخطاء المتكررة في التمرير وتباعد خطوط الفريق.
الكرة الوحيدة لهجوم الأهلي في هذا الشوط التي أفلتت من أقدام الدفاع الاتحادي الصلب وصلت لعمر السومة من فيتفا، صوبها الأول قوية عانقت الشباك، لكن الأخير مررها من موقف متسلل، وتحولت المباراة في ربع الساعة الأخير لصالح الاتحاد بفضل العطاء الكبير لخط المنتصف بقيادة ربيع السفياني وفهد الأنصار وخالد السميري، وأرسل فيلانويفا كرة صاروخية ارتطمت بالعارضة، وعادت للعكايشي سددها زاحفة ومرت بسلام على الأهلاويين، وأهدر مهاجم الاتحاد ربيع سفياني آخر المشاهد في هذا الشوط، بعدما تلاعب بدفاع الأهلي وتوغل داخل منطقة الجزاء، لكن اللمسة الأخيرة من ربيع حرمت الاتحاديين من هدف صريح.
وكانت تعليمات مدير الأهلي الفني الأوكراني سيرغي ربيروف واضحة بين شوطي المباراة، بعدما كشف فريقه عن وجه مغاير، وتخلى ظهيرا الجنب سعيد المولد ومنصور الحربي عن الحذر الدفاعي وتقدما للمناطق الأمامية، وقدم لاعب الأهلي فلاديمير هدية على طبق من ذهب وحول كرة عرضية ساقطة وجدت المهاجم السوري عمر السومة، ولأن الأخير لا يرفض الهدايا صوبها هذه المرة يسارية قبل أن تصل للأرض اكتفى حارس الاتحاد بالحسرة وهو يشاهدها وهي تسكن شباكه.
وعاد مهاجم الأهلي السوري عمر السومة للتألق من جديد، ولكنه هذه المرة في صناعة الهدف، ومرر كرة حريرية لسوزا صوبها ببراعة في الزاوية البعيدة لمرمى عساف القرني هدفا ثانيا للأهلي، ويبدو أن مدرب الأهلي الأوكراني يبحث عن مزيد من الأهداف دفع بورقته الهجومية الأولى، وأشرك عبد الفتاح عسيري في نصف الساعة الأخير من المباراة. الهدف الثاني للأهلي أصاب الاتحاديين بالصدمة وبعثر أوراق مدربهم سييرا الذي تخلى عن أسلوبه الدفاعي وترك مساحات كبيرة في مناطقه الخلفية.
وفي ثلث الساعة الأخير حاول سييرا ترتيب أوراق فريقه من جديد والبحث عن امتلاك منطقة المناورة وزج بلاعب الطرف عمار النجار، وكاد الأخير يرسل الأفراح للمدرج الاتحادي من أول كرة تصله داخل منطقة وصوب كرة قوية في الشباك الجانبية لمرمى حارس الأهلي محمد العويس، وهذا هو التهديد الأول في الشوط الثاني، وهيأ عمر السومة كرة داخل منطقة الجزاء لحسين المقهوي الذي أطاح بها بعيدا عن المرمى، وجاء الرد من فيلانويفا وحول كرة مقصية رائعة تصدى لها محمد العويس.
واستغنى مدرب الأهلي في ربع الساعة الأخير عن سوزا صاحب الهدف الثاني وزج بعبد الله مجرشي لزيادة فاعلية خط المنتصف الذي تراجع أداءه بشكل لافت، كما أجرى تغييرا اضطراريا بعد تعرض صانع ألعاب فريقه حسين المقهوي للإصابة وأشرك أمير كردي بديلا عنه، وفي الدقائق العشر الأخيرة أوعز مدرب الاتحاد التشيلي سييرا للاعبي فريقه للتقدم نحو المناطق الأمامية، للبحث عن هدف العودة للمباراة، ونجح لاعبو الأهلي في قتل المباراة والتحكم في أداء اللعب في المحافظة على الكرة بين أقدامهم، واستغلال المساحات الخالية لبناء الهجمات المضادة عن طريق الأطراف.
ونفذ عمر السومة كرة ثابتة بشكل مميز، لكن حارس الاتحاد عساف القرني كان لها بالمرصاد وتصدى لها بصعوبة، وعاد عمر السومة للتألق من جديد، وتخطى أكثر من مدافع، وتوغل داخل منطقة الجزاء، وأرسل كرة زاحفة على يمين عساف القرني هدفا ثالثا للأهلي، ولم يحالف الحظ الاتحاد في تسجيل الهدف الشرفي ومرت كرة فيلانويفا من جانب القائم.


مقالات ذات صلة

الدوري الفرنسي: نيس يسقط في فخ التعادل أمام مونبلييه

رياضة عالمية نيس اكتفى بالتعادل مع مونبيلييه (أ.ف.ب)

الدوري الفرنسي: نيس يسقط في فخ التعادل أمام مونبلييه

سقط نيس في فخ مضيفه مونبلييه، متذيل الترتيب، وتعادل معه 2-2، الأحد، في المرحلة الخامسة عشرة من الدوري الفرنسي لكرة القدم.

«الشرق الأوسط» (مونبيلييه)
رياضة عربية الزمالك هزم المصري بهدف زيزو وانفرد بالصدارة (نادي الزمالك)

«الكونفدرالية الأفريقية»: الزمالك للصدارة بهدف زيزو

انفرد الزمالك بصدارة المجموعة الرابعة ببطولة كأس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (الكونفدرالية) وذلك عقب فوزه على ضيفه المصري البورسعيدي 1 - صفر.

«الشرق الأوسط» (الإسكندرية)
رياضة عالمية جمال موسيالا صانع ألعاب بايرن ميونيخ (د.ب.أ)

موسيالا يفتح الباب بشأن مستقبله مع بايرن

ترك صانع الألعاب الشاب جمال موسيالا الباب مفتوحاً مرة أخرى بشأن ما إذا كان سيمدد عقده مع ناديه بايرن ميونيخ.

«الشرق الأوسط» (ميونيخ)
رياضة عربية وسام أبو علي لاعب الأهلي  (حساب الأهلي على فيسبوك)

جمهور الأهلي المصري يطالب بـ«تجديد الدماء» وإبعاد «مهدري الفرص»

ارتفع صوت جماهير الأهلي المصري غاضباً عقب خسارة الفريق أمام باتشوكا المكسيكي، في قبل نهائي كأس القارات للأندية لكرة القدم.

محمد عجم (القاهرة )
رياضة عربية فرحة لاعبي منتخب لبنان بأحد أهدافهم الثلاثة في مرمى منتخب الكويت ودياً (الشرق الأوسط)

تحضيرات «خليجي 26»: الكويت تخسر مجدداً أمام لبنان

واصل منتخب لبنان لكرة القدم عروضه الجيدة بتحقيق الفوز على نظيره الكويتي بنتيجة 2-0 في المباراة الودية الثانية التي جمعت الفريقين على ملعب نادي قطر.

«الشرق الأوسط» (بيروت)

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».