بايرن يسحق ماينز برباعية ويتقدم لوصافة الـ«بوندسليغا»

إنتر ميلان يواصل انتصاراته وينفرد بصدارة الدوري الإيطالي

ليفاندوفسكي  (يمين) يحتفل  مع مولر بعد احرازه  هدفا لبايرن (إ.ب.أ)
ليفاندوفسكي (يمين) يحتفل مع مولر بعد احرازه هدفا لبايرن (إ.ب.أ)
TT

بايرن يسحق ماينز برباعية ويتقدم لوصافة الـ«بوندسليغا»

ليفاندوفسكي  (يمين) يحتفل  مع مولر بعد احرازه  هدفا لبايرن (إ.ب.أ)
ليفاندوفسكي (يمين) يحتفل مع مولر بعد احرازه هدفا لبايرن (إ.ب.أ)

تقدم فريق بايرن ميونيخ حامل اللقب إلى وصافة جدول ترتيب الدوري الألماني لكرة القدم (بوندسليغا) بفوزه على ضيفه ماينز 4 -صفر أمس في المرحلة الرابعة من المسابقة. وفي مباريات أخرى فاز شالكه على مضيفه فيردر بريمن 2- 1، وبالنتيجة نفسها فاز أوغسبورغ على مضيفه آينتراخت فرانكفورت، كما فاز شتوتغارت على ضيفه فولفسبورغ 1-صفر.
وعلى ملعب اليانز إرينا، تقمص المهاجم البولندي الدولي روبرت ليفاندوفسكي دور البطولة وسجل الهدفين الثالث والرابع لبايرن في الدقيقتين 50 و77 بعد أن تقدم توماس مولر والهولندي آريين روبن بالهدفين الأول والثاني في الدقيقتين 11 و23. واستعاد بايرن توازنه بعد هزيمته في الجولة الماضية أمام مضيفه هوفنهايم صفر-2.
وجاء الفوز على ماينز بعد أيام قليلة من الفوز على آندرلخت البلجيكي 3 - صفر في دور المجموعات لدوري أبطال أوروبا يوم الثلاثاء الماضي. ورفع بايرن رصيده إلى تسع نقاط في المركز الثاني بفارق نقطة واحدة خلف هانوفر المتصدر، والذي تغلب الجمعة على ضيفه هامبورغ 2 - صفر، وتجمد رصيد ماينز عند ثلاث نقاط في المركز الرابع عشر.
كما حقق شالكه فوزه الثالث هذا الموسم، وتغلب على مضيفه فيردر بريمن بهدفين مقابل هدف ليرفع رصيده إلى تسع نقاط في المركز الثالث بفارق الأهداف فقط خلف بايرن، فيما تجمد رصيد بريمن عند نقطة واحدة في المركز السابع عشر. وفي بريمن، تقدم صاحب الأرض بهدف المدافع السنغالي لأمين سان في الدقيقة 20، ولكن بعد دقيقتين فقط سجل الصربي ميلوس فيلكوفيتش مدافع فيردر بريمن هدفا بطريق الخطأ في مرماه ليمنح شالكه التعادل. وخطف لاعب الوسط الدولي ليون جوريتسكا هدف الفوز القاتل لشالكه قبل سبع دقائق من النهاية.
الدوري الإيطالي
واصل إنتر ميلان انتصاراته المتتالية، وانفرد بالصدارة مؤقتا بفوزه الصعب على مضيفه كروتوني 2 - صفر أمس في المرحلة الرابعة من الدوري الإيطالي. وهو الفوز الرابع على التوالي لإنتر ميلان، فرفع رصيده إلى 12 نقطة بفارق 3 نقاط أمام شريكيه السابقين يوفنتوس حامل اللقب ونابولي اللذين يلعبان اليوم، فيحل الأول ضيفا على ساسوولو، ويستضيف الثاني بينيفنتو الصاعد حديثا إلى دوري الأضواء. وعانى إنتر ميلان الأمرين في المباراة خصوصا من درجة الحرارة المرتفعة، أمام صمود كبير لأصحاب الأرض الذين كانوا قاب قوسين أو أدنى من فرملة ضيوفهم. وانتظر إنتر ميلان الدقيقة 83 لافتتاح التسجيل عبر قلب دفاعه السلوفيني ميلان سكرينيار في الدقيقة 83 بتسديدة من مسافة قريبة إثر دربكة أمام المرمى، قبل أن يؤمن الدولي الكرواتي إيفان بيريسيتش الفوز بهدف ثان من تسديدة بيمناه من داخل المنطقة إثر تمريرة من البرتغالي جواو ماريو في الدقيقة 93. وأنقذ حارس مرمى إنتر ميلان الدولي السلوفيني سمير هندانوفيتش فريقه في مناسبتين بتدخلين حاسمين أمام البلغاري ألكسندر تونيف والسويدي ماركوس رودن. ويلعب اليوم أيضا ميلان مع أودينيزي، وتورينو مع سمبدوريا، وسبال مع كالياري، وكييفو فيرونا مع أتالانتا، وجنوا مع لاتسيو.



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».