تمام سلام: السعودية حريصة على استقرار لبنان وإنجاز الاستحقاق الرئاسي

خادم الحرمين استقبله في جدة قبل أن يغادر إلى المغرب

خادم الحرمين الشريفين لدى وصوله الدار البيضاء أمس حيث كان في استقباله بمطار محمد الخامس الدولي الأمير رشيد بن الحسن الثاني (واس)
خادم الحرمين الشريفين لدى وصوله الدار البيضاء أمس حيث كان في استقباله بمطار محمد الخامس الدولي الأمير رشيد بن الحسن الثاني (واس)
TT

تمام سلام: السعودية حريصة على استقرار لبنان وإنجاز الاستحقاق الرئاسي

خادم الحرمين الشريفين لدى وصوله الدار البيضاء أمس حيث كان في استقباله بمطار محمد الخامس الدولي الأمير رشيد بن الحسن الثاني (واس)
خادم الحرمين الشريفين لدى وصوله الدار البيضاء أمس حيث كان في استقباله بمطار محمد الخامس الدولي الأمير رشيد بن الحسن الثاني (واس)

وصل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز إلى مدينة الدار البيضاء في المغرب، في إجازة خاصة.
وكان في استقباله بمطار محمد الخامس الدولي الأمير رشيد بن الحسن الثاني ووالي جهة الدار البيضاء الكبرى، عامل عمالة الدار البيضاء خالد سفير، ورئيس مجلس جهة الدار البيضاء الكبرى محمد شفيق بنكيران، وقائد الحامية العسكرية في الدار البيضاء الجنرال محمد فلسي، وعامل إقليم النواصر الخطيب لهبيل، ورئيس مجلس الجماعة الحضرية في الدار البيضاء محمد ساجد، ورئيس مجلس عمالة الدار البيضاء محمد منصّر .
كما كان في استقبال الملك عبد الله بن عبد العزيز الأمير سعود بن عبدالرحمن بن ناصر بن عبدالعزيز، والأمير سلطان بن عبدالله بن عبدالعزيز، والأمير سلطان بن منصور بن ناصر بن عبدالعزيز، وسفير السعودية لدى المغرب الدكتور عبدالرحمن بن محمد الجديع وكبار المسؤولين بالمغرب وأعضاء السفارة .
بعد ذلك توجه خادم الحرمين الشريفين في موكب رسمي إلى المقر المعد لإقامته.
ويضم الوفد المرافق لخادم الحرمين الشريفين كلا من الأمير فيصل بن محمد بن سعود الكبير، والأمير فيصل بن عبدالله بن محمد، والأمير سعود بن عبدالله بن محمد، والأمير منصور بن ناصر بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين، والأمير الدكتور بندر بن سلمان بن محمد مستشار خادم الحرمين الشريفين، والأمير منصور بن عبدالله بن عبدالعزيز، والأمير محمد بن عبدالله بن عبدالعزيز، والأمير ماجد بن عبدالله بن عبدالعزيز، والأمير سعد بن عبدالله بن عبدالعزيز، ووزير المالية الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز العساف، والشيخ مشعل العبدالله الرشيد، ورئيس الديوان الملكي السكرتير الخاص لخادم الحرمين الشريفين خالد بن عبدالعزيز التويجري، ورئيس المراسم الملكية محمد بن عبدالرحمن الطبيشي، ورئيس الشؤون الخاصة لخادم الحرمين الشريفين إبراهيم بن عبدالعزيز العيسى، ومساعد رئيس الديوان الملكي للشؤون التنفيذية ونائب السكرتير الخاص لخادم الحرمين الشريفين فهد بن عبدالله العسكر، ونائب رئيس الحرس الملكي الفريق أول حمد بن محمد العوهلي، والمدير العام للشؤون التنفيذية بالحرس الوطني والمشرف العام على العيادات الملكية الدكتور بندر بن عبدالمحسن القناوي، وسفير السعودية لدى المغرب الدكتور عبدالرحمن بن محمد الجديع.
وأناب خادم الحرمين الشريفين، أخاه الأمير سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، في إدارة شؤون الدولة خلال فترة غيابه عن بلاده في إجازة خاصة بالمملكة المغربية، فيما أعلن الديوان الملكي السعودي، في بيان له أمس، عن مغادرة الملك عبد الله بن عبد العزيز إلى خارج البلاد في إجازة خاصة، وجاء في الأمر الملكي الذي حمل الرقم أ-145 ما نصه:
«بعون الله تعالى، نحن عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، ملك المملكة العربية السعودية، بناء على المادة السادسة والستين من النظام الأساسي للحكم، الصادر بالأمر الملكي رقم أ-90 بتاريخ 27-8-1412هـ، ونظرا لعزمنا - بمشيئة الله - على السفر خارج المملكة هذا اليوم الثلاثاء (أمس)، الواحد والعشرين من شهر رجب عام 1435هـ حسب تقويم أم القرى، الموافق للعشرين من شهر مايو (أيار) عام 2014م، فقد أنبنا بموجب أمرنا هذا صاحب السمو الملكي الأخ الأمير سلمان بن عبد العزيز ولي العهد في إدارة شؤون الدولة، ورعاية مصالح الشعب خلال فترة غيابنا عن المملكة».
وكان في وداع الملك عبد الله لدى مغادرته مطار الملك عبد العزيز الدولي، الأمير سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، والأمير بندر بن خالد بن عبد العزيز، والأمير عبد الله بن خالد بن عبد العزيز، والأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز وزير التربية والتعليم، والأمير ممدوح بن عبد العزيز، والأمير مشهور بن عبد العزيز، والأمير بندر بن فهد بن سعد، والأمير مقرن بن عبد العزيز ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين، والأمير سعود العبد الله الفيصل، والأمير متعب بن عبد الله بن عبد العزيز وزير الحرس الوطني، والأمير منصور بن بندر بن عبد العزيز، والأمير خالد بن بندر بن عبد العزيز نائب وزير الدفاع، والأمير سطام بن سعود بن عبد العزيز، والأمير حمود بن سعود بن عبد العزيز، والأمير نواف بن محمد، والأمير فيصل بن سعود بن محمد، والأمير مشعل بن ماجد بن عبد العزيز محافظ جدة، والأمير عبد العزيز بن عبد الله بن عبد العزيز نائب وزير الخارجية، والأمير خالد بن تركي بن عبد العزيز، والأمير عمرو بن محمد الفيصل، والأمير الدكتور عبد العزيز بن سطام بن عبد العزيز، والأمير مشعل بن عبد الله بن عبد العزيز أمير منطقة مكة المكرمة، والأمير تركي بن عبد الله بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض، والأمير سلمان بن سلطان بن عبد العزيز، والأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس ديوان ولي العهد المستشار الخاص له، والأمراء، والوزراء وكبار المسؤولين من مدنيين وعسكريين، وجمع من المواطنين.
وقبل مغادرته جدة، استقبل خادم الحرمين الشريفين في الصالة الملكية بمطار الملك عبد العزيز الدولي أمس، رئيس وزراء لبنان تمام سلام والوفد المرافق له الذي يضم وزير البيئة محمد المشنوق، ووزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس، ووزير السياحة ميشال فرعون، ووزير الزراعة أكرم شهيب، ووزير التربية والتعليم العالي إلياس بوصعب، فيما حضر اللقاء الأمير سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، والأمراء.
من جهة أخرى تشرف الأمير تركي بن عبد الله بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض بأداء القسم أمام خادم الحرمين الشريفين أمس في جدة، بمناسبة تعيينه في منصبه الجديد قائلا: «بسم الله الرحمن الرحيم، أقسم بالله العظيم أن أكون مخلصا لديني ثم لمليكي وبلادي، وأن لا أبوح بسر من أسرار الدولة، وأن أحافظ على مصالحها وأنظمتها، وأن أؤدي أعمالي بالصدق والأمانة والإخلاص والعدل». ثم تشرف بالسلام على خادم الحرمين الشريفين الذي هنأه بهذه المناسبة متمنيا له التوفيق والنجاح في خدمة دينه ووطنه. وقال مخاطبا أمير الرياض الجديد: «بارك الله فيك، وأحثك على المواطن أول شيء وقبل كل شيء، المواطن أهم عليك مني أنا لأن حق المواطن حق لي أنا، وأريد منك الصبر والتأني والتحري، كل خبر يأتيك تأكد منه، والله يضع فيك البركة». فيما أعرب أمير منطقة الرياض عن شكره وتقديره للملك عبد الله على الثقة، داعيا الله سبحانه وتعالى أن يوفقه ليكون عند حسن الظن به.
كما استقبل الملك عبد الله بن عبد العزيز في الصالة الملكية بجدة أمس، خالد بن فهد بن تركي السديري ومحمد بن فهد بن تركي السديري وفيصل بن فهد بن تركي السديري وفهد بن محمد بن فهد السديري الذين عبروا له عن شكرهم وتقديرهم لعزائه ومواساته إياهم في وفاة والدهم فهد بن تركي بن أحمد السديري (رحمه الله)، فيما دعا خادم الحرمين الشريفين الله سبحانه وتعالى أن يتغمد فقيدهم برحمته ويسكنه فسيح جناته ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.
حضر الاستقبال الأمير سلمان بن عبد العزيز والأمراء.



لوكمان لاعب أتالانتا: نحلم بلعب نهائي الدوري الأوروبي

النيجيري أديمولا لوكمان (يمين) تألق ضد دفاع مارسيليا (أ.ف.ب)
النيجيري أديمولا لوكمان (يمين) تألق ضد دفاع مارسيليا (أ.ف.ب)
TT

لوكمان لاعب أتالانتا: نحلم بلعب نهائي الدوري الأوروبي

النيجيري أديمولا لوكمان (يمين) تألق ضد دفاع مارسيليا (أ.ف.ب)
النيجيري أديمولا لوكمان (يمين) تألق ضد دفاع مارسيليا (أ.ف.ب)

يرى النيجيري أديمولا لوكمان، لاعب فريق أتالانتا الإيطالي، أن الفرصة أصبحت مواتية أمام فريقه لتحقيق إنجاز تاريخي بالتأهل للمباراة النهائية في بطولة الدوري الأوروبي لكرة القدم.

واقتنص أتالانتا تعادلاً إيجابياً 1 - 1 من ملعب مضيفه أولمبيك مارسيليا الفرنسي، الخميس، في ذهاب الدور قبل النهائي للمسابقة القارية، ليصبح في حاجة إلى الفوز ولو بفارق هدف وحيد في مباراة الإياب، التي تقام بملعبه الخميس المقبل؛ لبلوغ المباراة النهائية في البطولة.

وتقدم أتالانتا بهدف مبكر عن طريق جيانلوكا سكاماكا في الدقيقة الـ11، غير أن مارسيليا سرعان ما تعادل بواسطة شانسيل مبيمبا في الدقيقة الـ20؛ ليتأجل حسم الصعود للنهائي إلى لقاء الإياب في إيطاليا.

وقال لوكمان في تصريحات أدلى بها عقب اللقاء للموقع الرسمي للاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا): «بدأنا المباراة على أفضل وجه بعدما تقدمنا في النتيجة 1 - صفر. لقد كانت انطلاقة جيدة حقاً».

أضاف لوكمان: «بعد ذلك أدرك مارسيليا التعادل وفرضوا سيطرتهم على اللقاء؛ لذلك أعتقد أن الخروج بنتيجة التعادل 1 - 1 جيد في تلك المباراة».

أوضح لاعب أتالانتا: «لقد سنحت لهم الكثير من الفرص، وأتيحت لنا بعض منها أيضاً، ولكن الخروج بتلك النتيجة خارج ملعبك تعدّ إيجابية بالتأكيد؛ ولذلك فإننا نسعى للصعود إلى النهائي في المباراة القادمة».

ورداً عن سؤال عن صعود أتالانتا لقبل نهائي إحدى المسابقات القارية للمرة الأولى منذ 36 عاماً وحظوظ الفريق في بلوغ نهائي إحدى البطولات الأوروبية لأول مرة، رد لوكمان قائلاً «إنه أمر مذهل حقاً».

أكد لوكمان: «إنه أمر مذهل للنادي ولنا كلاعبين والطاقم الفني أن نحصل على تلك الفرصة ونطمح بكل تأكيد للصعود إلى المباراة النهائية؛ لذلك فنحن نضع كامل تركيزنا على اللقاء المقبل».

يذكر أن الفائز من تلك المواجهة سوف يلتقي في 22 مايو (أيار) الحالي في المباراة النهائية على ملعب (أفيفا) بالعاصمة الآيرلندية دبلن، مع الفائز من مواجهة المربع الذهبي الأخرى بين باير ليفركوزن الألماني وروما الإيطالي.

وكانت مباراة الذهاب التي أقيمت بين الفريقين بالملعب الأولمبي في العاصمة الإيطالية، انتهت بفوز الفريق الألماني 2 - صفر، ليصبح قريباً للغاية من بلوغ النهائي.


فودن لاعب سيتي يفوز بجائزة رابطة نقاد كرة القدم

فيل فودن الأفضل بشهادة النقاد (أ.ف.ب)
فيل فودن الأفضل بشهادة النقاد (أ.ف.ب)
TT

فودن لاعب سيتي يفوز بجائزة رابطة نقاد كرة القدم

فيل فودن الأفضل بشهادة النقاد (أ.ف.ب)
فيل فودن الأفضل بشهادة النقاد (أ.ف.ب)

فاز فيل فودن لاعب وسط مانشستر سيتي بجائزة لاعب العام في إنجلترا من رابطة نقاد كرة القدم الجمعة.

وأحرز فودن 24 هدفاً وقدم 10 تمريرات حاسمة في 50 مباراة بجميع المسابقات مع سيتي هذا الموسم.

وحصل اللاعب البالغ عمره 23 عاماً على 42 في المائة من الأصوات ليتفوق على ديكلان رايس لاعب وسط آرسنال ورودري زميله في سيتي.

وكان مارتن أوديغارد قائد آرسنال وأولي واتكنز مهاجم أستون فيلا وكول بالمر مهاجم تشيلسي ضمن المرشحين لنيل الجائزة هذا الموسم.

وأصبح فودن ثالث لاعب من مانشستر سيتي يحصد الجائزة في آخر أربع سنوات بعد أن سبقه الهداف إرلينغ هالاند العام الماضي والمدافع روبن دياز في 2021.

وحصل النجم المصري محمد صلاح هداف ليفربول على نفس الجائزة مرتين في 2018 و2022.

وقال فودن: «أنا فخور لأقصى درجة بهذه الجائزة، الآن أركز في إنهاء الموسم بقوة ومساعدة سيتي في التتويج بألقاب أكثر».

ويحتل سيتي المركز الثاني في الدوري الممتاز بفارق نقطة واحدة خلف المتصدر آرسنال، وتتبقى مباراة مؤجلة لفريق المدرب بيب غوارديولا الطامح لتحقيق اللقب للعام الرابع على التوالي، كما سيواجه مانشستر يونايتد في نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي.


دي ليخت وموسيالا خارج تشكيلة بايرن أمام شتوتغارت

دي ليخت وموسيالا خارج تشكيلة بايرن أمام شتوتغارت (غيتي)
دي ليخت وموسيالا خارج تشكيلة بايرن أمام شتوتغارت (غيتي)
TT

دي ليخت وموسيالا خارج تشكيلة بايرن أمام شتوتغارت

دي ليخت وموسيالا خارج تشكيلة بايرن أمام شتوتغارت (غيتي)
دي ليخت وموسيالا خارج تشكيلة بايرن أمام شتوتغارت (غيتي)

يفتقد فريق بايرن ميونيخ جهود مدافعه الهولندي ماتييس دي ليخت ولاعب الوسط جمال موسيالا في مباراة الفريق ضد مضيفه شتوتغارت، في المرحلة الـ32 ببطولة الدوري الألماني لكرة القدم (بوندسليغا) السبت.

وقال توماس توخيل، المدير الفني لبايرن، في مؤتمر صحافي الجمعة: «ماتييس دي ليخت لن يكون مع الفريق. من المقرر أن يعود للتدريب الأحد، ثم لدينا ثلاثة أيام. جمال موسيالا لن يكون معنا أيضا».

وغاب دي ليخت عن مباراة بايرن ضد ضيفه ريال مدريد الإسباني يوم الثلاثاء الماضي في ذهاب قبل نهائي بطولة دوري أبطال أوروبا، بسبب إصابة في أربطة الركبة، في حين بدأ موسيالا اللقاء، لكنه كان يعاني أيضا من مشكلات في الركبة.

أضاف توخيل أن الجناح ليروي ساني سيسافر مع الفريق لشتوتغارت، بينما تحوم الشكوك بشأن المدافع دايو أوباميكانو.

بدأ بايرن لقاءه أمام ريال مدريد بالكوري الجنوبي كيم مينجاي في الدفاع، لكنه كان مسؤولا عن خطأين فادحين تسببا في هدفي الفريق الملكي خلال المباراة التي انتهت بالتعادل 2 / 2 على ملعب «أليانز أرينا».

وانتقد توخيل كيم بعد المباراة، لكنه قال: «سيستمر في الحصول على دعمنا الكامل ويحظى بمؤازرتنا. هناك فرصة جيدة أن يلعب السبت».

أوضح المدرب الألماني: «هناك طرق للدفاع أكثر من أن تكون عدوانيا دائما. إنه شخص يريد الدفاع بطريقة شرسة للغاية. هذه هي الطريقة التي يرى بها نفسه. الأخطاء جاءت من قوة دفع جيدة».

ومن الممكن أن يمنح بايرن بعض الراحة لعدد من عناصره الأساسية، بعدما ضمن الفريق تأهله لدوري الأبطال في الموسم القادم، وانتهاء المنافسة رسميا على لقب بوندسليغا هذا الموسم لمصلحة باير ليفركوزن.

وحجز شتوتغارت مقعده أيضا في البطولة الأهم والأقوى على مستوى الأندية في القارة العجوز، حيث لعب الحارس ألكسندر نوبل، المعار من بايرن ميونيخ، دورا هاما في إنجاز المهمة.

وصرح توخيل: «أليكس يقوم بعمل ممتاز. نحن سعداء للغاية بكيفية تطوره وأهميته. مستواه مثير للإعجاب مثل أداء فريق شتوتغارت».


بعد فض الشرطة لاعتصام طلابي... الحكومة الفرنسية: «الحزم كامل وسيبقى»

الشرطة الفرنسية تصطحب المحتجين من داخل اعتصام جامعة «ساينس بو» في ليون (رويترز)
الشرطة الفرنسية تصطحب المحتجين من داخل اعتصام جامعة «ساينس بو» في ليون (رويترز)
TT

بعد فض الشرطة لاعتصام طلابي... الحكومة الفرنسية: «الحزم كامل وسيبقى»

الشرطة الفرنسية تصطحب المحتجين من داخل اعتصام جامعة «ساينس بو» في ليون (رويترز)
الشرطة الفرنسية تصطحب المحتجين من داخل اعتصام جامعة «ساينس بو» في ليون (رويترز)

بدأت قوات الشرطة الفرنسية التدخل، اليوم (الجمعة)، في معهد العلوم السياسية العريق في باريس لإخراج عشرات الناشطين المؤيدين للفلسطينيين الذين يحتلون بعض أرجائه منذ الخميس، وفق ما رصدت «وكالة الصحافة الفرنسية».

الشرطة الفرنسية في محيط معهد العلوم السياسية (رويترز)

وقالت إحدى طالبات معهد «ساينس بو» في تصريحات للصحافيين، إن «زهاء 50 طالباً كانوا لا يزالون في المكان» مع بدء دخول قوات إنفاذ القانون إلى المبنى، بعد نحو أسبوع من بدء تحركات طلابية على خلفية الحرب بين إسرائيل وحركة «حماس» في قطاع غزة، مشابهة لتحركات شهدتها أحرام جامعية في دول عدة أبرزها الولايات المتحدة.

جانب من الطلاب المتظاهرين في معهد العلوم السياسية في ليون (أ.ف.ب)

ومن جانبها، أكدت الحكومة الفرنسية أن «الحزم كامل وسيبقى كاملاً»، مع تدخل الشرطة لفضّ اعتصام معهد العلوم السياسية في باريس.

متظاهر يلوح بعلم فلسطين خلال مظاهرة في فناء مبنى معهد الدراسات السياسية «ساينس بو» في ليون (أ.ف.ب)

وقالت الحكومة: «فيما يتعلق بالوضع في المؤسسات (الجامعية)، أمكن حلّ بعضها عن طريق الحوار. فيما يتعلّق بأخرى، تمّ تقديم طلبات من قبل رؤساء الجامعات وتدخلت قوات إنفاذ القانون على الفور». وأشارت إلى أنه فيما يتعلق بالمعهد العريق في العاصمة، طلب رئيس الحكومة غابريال أتال «التدخل ما إن يقدّم مدير» المعهد طلباً بذلك.

مظاهرات مؤيدة للفلسطينيين في فناء مبنى معهد الدراسات السياسية «ساينس بو» في ليون (أ.ف.ب)

وأغلقت جامعة ساينس بو في باريس أبوابها لليوم (الجمعة) بعد أن أخفقت نقاشات بين إدارتها والطلاب بشأن احتجاجات على الحرب بغزة في تهدئة التوتر، مما دفع المحتجين للبقاء في بنايات الجامعة والسيطرة عليها خلال الليل.

الشرطة الفرنسية تقف أمام الخيام بعد أن قامت الشرطة بإخلاء مخيم مؤقت أقيم لدعم الشعب الفلسطيني أمام جامعة السوربون في باريس (أ.ف.ب)

وخلال الأيام القليلة الماضية، أصبحت جامعة العلوم السياسية المرموقة مركزاً لموجة احتجاجات شهدتها عدة كليات وجامعات في فرنسا بسبب الحرب والروابط الأكاديمية مع إسرائيل، لكن نطاقها لم يتسع إلى ما تشهده جامعات في الولايات المتحدة. وقال أحد المحتجين لـ«رويترز» في رسالة نصية إن مجموعة مؤلفة من نحو 70 طالباً شغلت بنايات جامعة ساينس بو الرئيسية في وسط باريس صباح اليوم بعد أن ظل الطلبة هناك خلال الليل، وأضاف: «المفاوضات مع قيادة الجامعة لا تحرز أي تقدم». وذكرت صحيفة «لو باريزيان» وراديو «فرنس إنتر» نقلاً عن مذكرة داخلية أن الجامعة طلبت من الموظفين العمل من المنزل؛ لأن بناياتها مغلقة.

العلم الفلسطيني معلق داخل مبنى معهد العلوم السياسية (أ.ف.ب)

وذكر أحد الطلبة متحدثاً نيابة عن المحتجين أن مدير الجامعة رفض أمس (الخميس) مطالب من المتظاهرين بمراجعة علاقة «ساينس بو» مع جامعات إسرائيلية، مما دفع المتظاهرين إلى مواصلة تحركهم إضافة إلى بدء شخص واحد على الأقل إضراباً عن الطعام.


ألونسو: الجدية حفزت ليفركوزن لتجاوز روما

تشابي ألونسو فخور بفريقه (أ.ف.ب)
تشابي ألونسو فخور بفريقه (أ.ف.ب)
TT

ألونسو: الجدية حفزت ليفركوزن لتجاوز روما

تشابي ألونسو فخور بفريقه (أ.ف.ب)
تشابي ألونسو فخور بفريقه (أ.ف.ب)

قال تشابي ألونسو مدرب بايرن ليفركوزن إن لاعبيه كانوا متحمسين بسهولة لتقديم أفضل ما لديهم خلال الفوز 2 - صفر على روما في ذهاب قبل نهائي الدوري الأوروبي لكرة القدم، الخميس، لكنهم يظلون حذرين قبل مباراة الإياب.

ومنحت أهداف فلوريان فيرتز وروبرت أندريخ بطل الدوري الألماني المتوج حديثاً أفضلية بهدفين على روما وصيف بطل الموسم الماضي؛ مما أدى إلى تمديد مسيرته الخالية من الهزائم إلى 47 مباراة في المسابقات كافة.

وقال ألونسو: «لقد قمنا بتغييرات جيدة داخل الملعب بمجرد فتحه، وكانت لدينا مساحات كافية. كان الالتزام والانضباط من اللاعبين رائعين. لكن لا تزال هناك مباراة لنلعبها».

وأردف نجم ريال مدريد السابق: «لقد استخدمنا طريقة اللعب هذه من قبل، خاصة وأن لدينا لاعبين يمكنهم اللعب في مراكز عدة مختلفة... خطة اللعب كانت واضحة تماماً، وقدمنا ​​أداءً على مستوى عالٍ للغاية».

وأضاف المدرب الإسباني: «كان بإمكاننا تسجيل المزيد. لكن لكي نكون منصفين، كان بإمكانهم التسجيل أيضاً. كان من الممكن أن تكون النتيجة مختلفة بعض الشيء، لكنها عادلة بما يكفي. لم يكن من الصعب تحفيز اللاعبين».

وفاز ليفركوزن بأول لقاء له مع روما منذ ما يقرب من 20 عاماً، منذ فوزه على فريق العاصمة الإيطالية 3 - 1 على أرضه في أكتوبر (تشرين الأول) 2004 في مرحلة المجموعات بدوري أبطال أوروبا. ولم يحقق الفريق الألماني الفوز في خمس مباريات ضد روما منذ ذلك الحين.

وأضاف ألونسو: «لقد كانت مباراة جادة وحذرة، كنا أذكياء وناضجين. لقد حصلوا على فرصهم. التقدم منحنا المزيد من الثقة لتقديم أدائنا في حالة الاستحواذ وعدم الاستحواذ على الكرة. في الشوط الثاني لم نستقبل أي شيء - كنا نعلم أنه إذا كنا حذرين وأقوياء، فسوف نحصل على فرصنا. 2 - صفر نتيجة جيدة، سنعود للبلاد سعداء ولكن حذرين. ما نقوم به هذا الموسم رائع. لدينا لاعبون جيدون يتمتعون بمستوى عالٍ من التركيز».

وسجل ليفركوزن هدفاً في اللحظات الأخيرة مرة أخرى ليتعادل 2 - 2 مع شتوتغارت، السبت الماضي؛ مما سمح له بالحفاظ على سجله خالياً من الهزائم.


«أبل» تتخطى التوقعات وتُعلن عن إعادة شراء أسهم قياسية

الرئيس التنفيذي لشركة «أبل» تيم كوك يحضر حدث «ووندرلاست» في مقر الشركة في كوبرتينو بكاليفورنيا (رويترز)
الرئيس التنفيذي لشركة «أبل» تيم كوك يحضر حدث «ووندرلاست» في مقر الشركة في كوبرتينو بكاليفورنيا (رويترز)
TT

«أبل» تتخطى التوقعات وتُعلن عن إعادة شراء أسهم قياسية

الرئيس التنفيذي لشركة «أبل» تيم كوك يحضر حدث «ووندرلاست» في مقر الشركة في كوبرتينو بكاليفورنيا (رويترز)
الرئيس التنفيذي لشركة «أبل» تيم كوك يحضر حدث «ووندرلاست» في مقر الشركة في كوبرتينو بكاليفورنيا (رويترز)

حققت نتائج أعمال «أبل» الفصلية وتوقعاتها أداءً أفضل من التوقعات المتواضعة يوم الخميس، حيث كشفت شركة تصنيع أجهزة «آيفون» عن برنامج إعادة شراء أسهم قياسي، ما أدى إلى ارتفاع سهمها بنسبة 6 في المائة في التداولات خارج أوقات السوق الرسمية.

ورفعت «أبل» توزيعاتها النقدية بنسبة 4 في المائة وأذنت ببرنامج إضافي لإعادة شراء 110 مليارات دولار من الأسهم. وهذا أكبر برنامج إعادة شراء في تاريخ الشركة، وفق «رويترز».

وانخفضت إيرادات «أبل» الفصلية، ولكن أقل مما توقعه المحللون، وقال الرئيس التنفيذي تيم كوك إن نمو الإيرادات سيعود في الربع الحالي.

وتشير النتائج والتوجيهات إلى أن الشركة ربما تستعيد موطئ قدمها في سوق الهواتف الذكية، على الرغم من المنافسة الشديدة والتحديات التنظيمية.

وارتفعت قيمة سوق الأسهم لشركة «أبل» بأكثر من 160 مليار دولار نتيجة ارتفاع أسهمها بعد تقريرها.

وذكرت «أبل» أن إيرادات الربع الثاني من السنة المالية انخفضت بنسبة 4 في المائة إلى 90.8 مليار دولار، وهو ما يتجاوز متوسط تقديرات المحللين البالغ 90.01 مليار دولار، وفقاً لبيانات «إل إس إي جي».

وبالنسبة للربع الحالي لشركة «أبل» والذي ينتهي في يونيو (حزيران)، أخبر كوك «رويترز» أن شركة تصنيع أجهزة «آيفون» تتوقع «نمواً أحادي الرقم منخفضاً» في إجمالي الإيرادات. وتوقعت «وول ستريت» نمواً في الإيرادات بنسبة 1.33 في المائة إلى 82.89 مليار دولار، وفقاً لبيانات «إل إس إي جي».

وعلى الرغم من اعتبار أسهم «أبل» لفترة طويلة من الأسهم التي لا غنى عنها في «وول ستريت»، فإنها حققت أداءً أقل من شركات التكنولوجيا الكبرى الأخرى في الأشهر الأخيرة، حيث انخفضت بنسبة 10 في المائة هذا العام بسبب معاناتها من ضعف الطلب على أجهزة «آيفون» والمنافسة الشديدة في الصين.

وتتوقع «أبل» أن تزداد إيرادات الخدمات وأجهزة «آيباد» للربع الحالي بنسبة تتجاوز 10 في المائة، وفقاً لما قاله المدير المالي لوكا مايستري للمحللين في مكالمة جماعية. وتتوقع الشركة هوامش ربح تتراوح بين 45.5 في المائة و46.5 في المائة للربع المالي الثالث.

وتواجه «أبل» مجموعة من التحديات في جميع أعمالها. فقد قدم منافسو الهواتف الذكية مثل «سامسونغ إلكترونيكس» أجهزة منافسة تهدف إلى استضافة روبوتات المحادثة بالذكاء الاصطناعي.

على الصعيد التنظيمي، تواجه أعمال خدمات «أبل» التي تضم متجر التطبيقات المربح وكانت من مجالات النمو القليلة في الربع المالي الثاني، ضغوطاً بسبب قانون جديد في أوروبا. وفي الولايات المتحدة، اتهمت وزارة العدل في مارس (آذار) شركة «أبل» باحتكار سوق الهواتف الذكية ورفع الأسعار.

وبالنسبة للربع المالي الثاني، انخفضت مبيعات «آيفون» بنسبة 10.5 في المائة إلى 96.45 مليار دولار، مقارنة بتوقعات المحللين البالغة 46 مليار دولار. وقال مسؤولو «أبل» في فبراير (شباط) إن الربع المالي الثاني من العام الماضي استفاد من زيادة قدرها 5 مليارات دولار في مبيعات «آيفون»، حيث لحقت الشركة بركب التعافي من تعقيدات سلسلة التوريد خلال عمليات الإغلاق بسبب الوباء.

وباستثناء هذه الظاهرة لمرة واحدة، انخفضت مبيعات «آيفون» بشكل طفيف فقط، حيث يواجه المنتج الرئيسي للشركة في كوبرتينو في ولاية كاليفورنيا منافسة شديدة. وفي الصين، اكتسبت شركة «هواوي تكنولوجيز» حصة في السوق.

وقال كوك إن مبيعات «آيفون» لا تزال تشهد «نمواً في بعض الأسواق، بما في ذلك الصين».

ولم يكن انخفاض إيرادات «أبل» في الصين حاداً كما توقع المحللون، حيث بلغت مبيعات منطقة الصين الكبرى 16.37 مليار دولار للربع المالي الثاني الذي انتهى في 30 مارس، بانخفاض 8.1، وهي أعلى من توقعات المحللين البالغة 15.59 مليار دولار، وفقاً لبيانات من «فيزيبل ألفا».

ولم تفصح «أبل» إلا القليل عن خطط منتجاتها للذكاء الاصطناعي، وهي التكنولوجيا التي يراهن عليها منافساها «مايكروسوفت» و«غوغل» بشكل كبير. وبدأت الشركة في زيادة إنفاقها على البحث والتطوير العام الماضي، وقال كوك إن الشركة أنفقت أكثر من 100 مليار دولار على البحث والتطوير خلال السنوات الخمس الماضية.

وقال: «ما زلنا نشعر بتفاؤل كبير بشأن فرصتنا في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي ونقوم باستثمارات كبيرة. نتطلع إلى مشاركة بعض الأشياء المثيرة للغاية مع عملائنا في الفعاليات التي ستقام في وقت لاحق من هذا العام».

ومع سعيها لإدراج الذكاء الاصطناعي في منتجاتها، قد يرضي برنامج إعادة الشراء الضخم لشركة «أبل» المستثمرين الذين تضرروا بسبب انخفاض سعر سهمها.

وقال المحلل في «إنفستينغ دوت كوم»، توماس مونتيرو، في مذكرة إلى العملاء: «إنه بالتأكيد وقت رائع للجوء إلى هذه الاستراتيجية حيث يظل السهم، من ناحية أخرى، بسعر معقول نسبياً، ومن ناحية أخرى، يحتاج إلى كسب دعم قوي لتحول بنيوي قد يستغرق بالفعل عدة أرباع لتحقيقه».

وبلغت أرباح «أبل» الفصلية للسهم 1.53 دولار، وهو ما يفوق تقديرات «وول ستريت البالغة» 1.50 دولار، وفقاً لبيانات «إل إس إي جي».

وارتفعت المبيعات في قطاع خدمات «أبل»، إلى 23.87 مليار دولار، وهي أعلى من توقعات المحللين البالغة 23.27 مليار دولار. وكان المحللون يتوقعون انخفاض مبيعات أجهزة «ماك» في الربع المالي الثاني، لكنها بدلاً من ذلك نمت إلى 7.5 مليار دولار، مقارنة بتقديرات قدرها 6.86 مليار دولار.

وانخفضت مبيعات الشركة في قطاع أجهزة «آيباد» إلى 5.56 مليار دولار، وهو أقل من توقعات المحللين البالغة 5.19 مليار دولار.


إيران تفرج عن طاقم «إم إس سي» وتواصل احتجاز السفينة

إيرانيون في أحد شوارع طهران وتظهر جدارية كبيرة عن «الثورة الإسلامية» (إ.ب.أ)
إيرانيون في أحد شوارع طهران وتظهر جدارية كبيرة عن «الثورة الإسلامية» (إ.ب.أ)
TT

إيران تفرج عن طاقم «إم إس سي» وتواصل احتجاز السفينة

إيرانيون في أحد شوارع طهران وتظهر جدارية كبيرة عن «الثورة الإسلامية» (إ.ب.أ)
إيرانيون في أحد شوارع طهران وتظهر جدارية كبيرة عن «الثورة الإسلامية» (إ.ب.أ)

أعلنت إيران أنها أفرجت عن طاقم السفينة المحتجزة، لكنها تواصل احتجازها، طبقاً لتصريحات وزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان.

وقال الوزير الإيراني، في منشور على منصة «إكس»، ليلة أمس الخميس، إن «إطلاق سراح الطاقم تصرف إنساني ويمكنهم بذلك العودة إلى بلدانهم وكذلك قبطان السفينة».

واحتجز «الحرس الثوري» الإيراني سفينة الشحن «إم إس سي أريس» في مضيق هرمز في 13 أبريل (نيسان) وعلى متنها طاقم مكون من 25 فرداً بعد أيام من تعهد طهران بالرد على هجوم يشتبه في أنه إسرائيلي على قنصليتها في دمشق.

وحذرت إيران حينها من أنها قد تغلق طريق الشحن الحيوي.

وأوضح عبداللهيان أن «السفينة المحتجزة، التي أغلقت رادارها في المياه الإقليمية الإيرانية وعرضت أمن الملاحة للخطر، تخضع للاحتجاز القضائي».

وانخرطت إيران منذ عام 2019 في سلسلة من عمليات الاستيلاء على السفن، وسط التوترات المستمرة مع الغرب بشأن برنامجها النووي الذي يتقدم بسرعة.

وليس من الواضح حتى الآن لماذا أبقت السلطات الإيرانية على السفينة، رغم إطلاق طاقمها، لكن المراقبين اعتادوا خلال السنوات الماضية تفسير هذه الأنشطة على أنها جزء من المناورات الإيرانية مع الغرب.

وقالت الخارجية الإيرانية، في وقت سابق، إن احتجاز السفينة جاء بسبب «انتهاكها لقوانين ملاحة بحرية»، وإن ارتباط السفينة بإسرائيل ليس محل شك.

وتستأجر «إم إس سي» السفينة «أريس» من «جورتال شيبنج»، وهي شركة تابعة لشركة «زودياك ماريتايم» المملوكة جزئيا لرجل الأعمال الإسرائيلي إيال عوفر، على ما تقول وكالة «رويترز».

وأثرت الهجمات التي تشنها حركة الحوثي المتحالفة مع إيران على السفن التجارية في البحر الأحمر وخليج عدن، على الشحن العالمي. وتقول الحركة إنها تقوم بذلك تضامناً مع الفلسطينيين خلال الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

ناقلة الحاويات «إم إس سي أيرس» (إكس)

وزعم مسؤول إيراني أن حالة طاقم السفينة المحتجزة لدى «الحرس الثوري» بصحة جيدة، ويعيشون بحرية ورفاهية على متنها، رداً على تقارير صحافية غربية كانت أشارت إلى أنهم محتجزون «رهائن».

وبعد الإفراج عنهم، مساء الخميس، لم تعلن أي دولة عن حالة رعاياها من طاقة السفينة.

وقال علي أكبر مرزبان، وكيل الشؤون البحرية بمؤسسة الموانئ الإيرانية، إن «جميع أفراد طاقم السفينة البالغ عددهم 24 فرداً بصحة جيدة»، وإنه لا داعي للقلق بشأن سلامة هؤلاء الأشخاص، ونظافتهم، ورفاهيتهم، وسلامتهم»، طبقاً لما نقلته وكالة «تسنيم» التابعة لـ«الحرس الثوري الإيراني».

وأوضح أكبر مرزبان أن «الحرس الثوري» ضبط السفينة «لمخالفتها القوانين».

وقال أكبر مرزبان: «في البداية كان على متن السفينة MCS Aries 25 فرداً من الهند وباكستان والفلبين وروسيا وإستونيا، وعلى الفور انفصلت واحدة من أفراد الطاقم التي كانت هندية تعمل متدربةً عن البقية، وعادت إلى وطنها».

وفور احتجاز السفينة، والقلق الذي أعربت عنه سفارات أفراد الطاقم على متنها السفينة، أجرت الحكومات المعنية اتصالات مع وزارة الخارجية الإيرانية، «تم إجراء المراسلات اللازمة لتتم متابعة الملف»، طبقاً للمسؤول الإيراني.

واستدعت الخارجية البرتغالية في 16 من الشهر الماضي السفير الإيراني في لشبونة، منددة بالهجوم الإيراني على إسرائيل، ومطالبة بالإفراج عن السفينة.


«إن بي أيه»: نيكس وبيسرز إلى نصف نهائي الشرق

جالين برونسون لاعب نيكس يتألق ويسجل 41 نقطة في سلة سيكسرز (غيتي)
جالين برونسون لاعب نيكس يتألق ويسجل 41 نقطة في سلة سيكسرز (غيتي)
TT

«إن بي أيه»: نيكس وبيسرز إلى نصف نهائي الشرق

جالين برونسون لاعب نيكس يتألق ويسجل 41 نقطة في سلة سيكسرز (غيتي)
جالين برونسون لاعب نيكس يتألق ويسجل 41 نقطة في سلة سيكسرز (غيتي)

سجل جالين برونسون 41 نقطة، الأعلى في المباراة، وحسم جوش هارت الفوز برمية ثلاثية متأخرة ليُقصي نيويورك نيكس مضيفه فيلادلفيا سيفنتي سيكسرز من الأدوار الإقصائية بدوري كرة السلة الأميركي للمحترفين بفوزه 118-115 في المباراة السادسة من السلسلة التي تُحسم على أساس الأفضل في سبع مباريات الليلة الماضية.

وبعد فوزه 4-2، سيلتقي نيكس المصنف الثاني مع المصنف السادس إنديانا بيسرز في سلسلة تُحسم على أساس الأفضل في سبع مباريات بالقسم الشرقي.

وستقام المباراة الأولى بين الفريقين يوم الاثنين المقبل في نيويورك.

وفي سعيه لتحقيق فوزه الثالث في زيارته لفيلادلفيا في السلسلة، تقدم نيكس 107-99 قبل 3.26 دقيقة من النهاية قبل أن يدرك سيكسرز التعادل 111-111 بفضل ثلاث نقاط أثناء اللعب عبر تريسي ماكسي. لكن برونسون أرسل تمريرة إلى هارت سجل منها رمية ثلاثية مباشرة ليضع الضيوف في المقدمة بنتيجة 114-111 قبل 25.6 ثانية على النهاية.

وسجل كل من دونتي ديفينتشينتسو وبرونسون رميتين حرتين قبل 7.7 ثانية على النهاية ليحسما الفوز.

وفي مباراة أخرى، سجل أوبي توبين 21 نقطة، وأضاف تي.جيه ماكونيل 20 نقطة في فوز إنديانا بيسرز على ضيفه ميلووكي باكس 120-98 في المباراة السادسة من السلسلة في الجولة الأولى بالقسم الشرقي في مدينة إنديانابوليس.

وحسم بيسرز فوزه بالسلسلة التي تُحسم على أساس الأفضل في سبع مباريات بنتيجة 4-2.

وتأهل بيسرز للجولة الثانية من الأدوار الإقصائية ليلتقي مع نيويورك نيكس المصنف الثاني.


«الخارجية» الألمانية تستدعي القائم بالأعمال الروسي بعد هجوم سيبراني

مبنى وزارة الخارجية الفيدرالية الألمانية (د.ب.أ)
مبنى وزارة الخارجية الفيدرالية الألمانية (د.ب.أ)
TT

«الخارجية» الألمانية تستدعي القائم بالأعمال الروسي بعد هجوم سيبراني

مبنى وزارة الخارجية الفيدرالية الألمانية (د.ب.أ)
مبنى وزارة الخارجية الفيدرالية الألمانية (د.ب.أ)

استدعت وزارة الخارجية الألمانية القائم بالأعمال في السفارة الروسية رداً على هجوم إلكتروني روسي استهدف الحزب الاشتراكي الديمقراطي العام الماضي.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الألمانية في برلين، اليوم (الجمعة)، إنه تم استدعاء القائم بالأعمال في تمام الساعة 12 ظهراً (التوقيت المحلي)، وفق وكالة الأنباء الألمانية.

وأضاف المتحدث أن الاستدعاء كان بمثابة إشارة دبلوماسية واضحة «لموسكو بأننا لا نقبل هذا النهج، وأننا ندينه بوضوح»، مشيراً إلى أن ألمانيا تحتفظ بالحق في الرد.

وقال نائب المتحدث باسم الحكومة الألمانية، فولفغانغ بوشنر، إن الحكومة الألمانية تدين بشدة الهجمات الإلكترونية المتكررة وغير المقبولة من قبل جهات روسية تسيطر عليها الدولة، مضيفاً أن روسيا مطالبة مجددا بالامتناع عن مثل هذه الأعمال، وقال: «ألمانيا عازمة على مواجهة مثل هذه الهجمات السيبرانية بالتعاون مع شركائها الأوروبيين والدوليين».

وقال بوشنر إن أفعال المجموعة السيبرانية (إيه بي تي 28) يمكن أن تنسب على وجه التحديد إلى جهاز المخابرات العسكرية الروسية (جي آر يو) استناداً إلى معلومات موثوقة من أجهزة المخابرات الألمانية، مضيفاً أن تلك الحملات موجهة أيضاً ضد هيئات حكومية وشركات في مجالات الخدمات اللوجستية والتسليح والفضاء وخدمات تكنولوجيا المعلومات، بالإضافة إلى مؤسسات واتحادات.

وقال إن الهجمات «كانت موجهة ضد أهداف في ألمانيا ودول أوروبية أخرى وكذلك ضد أهداف في أوكرانيا»، مشيراً إلى أن مجموعة «إيه بي تي 28» مسؤولة أيضاً عن الهجوم السيبراني على البرلمان الألماني (بوندستاغ) عام 2015.

وانتقد بوشنر سلوك روسيا غير المسؤول في الفضاء السيبراني، الذي يتناقض مع الأعراف الدولية ويستحق اهتماماً خاصاً، خاصة في عام تُجرى فيه الانتخابات في الكثير من البلدان، مضيفاً أن الهجمات السيبرانية ضد الأحزاب السياسية ومؤسسات الدولة وشركات البنية التحتية الحيوية تمثل تهديداً للديمقراطية والأمن القومي والمجتمع الحر.

وفي يونيو (حزيران) 2023، قال الحزب الديمقراطي الاشتراكي - وهو الحزب المهيمن في الائتلاف الحاكم في ألمانيا - إن حسابات البريد الإلكتروني التابعة لإدارته التنفيذية كانت هدفاً لهجوم سيبراني في وقت سابق من ذلك العام. وعزا الحزب ذلك إلى ثغرة أمنية لدى شركة البرمجيات «مايكروسوفت» لم تكن معروفة وقت الهجوم. وقال متحدث باسم الحزب الاشتراكي الديمقراطي: «لا يمكن استبعاد تسرب بيانات من بعض صناديق البريد الإلكتروني».


بوكيتينو: روح تشيلسي التنافسية عالية… هذا ما نريده

ماوريتسيو بوكيتينو مدرب تشيلسي (أ.ف.ب)
ماوريتسيو بوكيتينو مدرب تشيلسي (أ.ف.ب)
TT

بوكيتينو: روح تشيلسي التنافسية عالية… هذا ما نريده

ماوريتسيو بوكيتينو مدرب تشيلسي (أ.ف.ب)
ماوريتسيو بوكيتينو مدرب تشيلسي (أ.ف.ب)

أشاد الأرجنتيني ماوريتسيو بوكيتينو، مدرب فريق تشيلسي، بأداء لاعبيه خلال فوز الفريق 2 - صفر على ضيفه وجاره اللدود توتنهام هوتسبير، الخميس، في مباراة مؤجلة من المرحلة الـ26 لبطولة الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم.

وافتتح تريفورد تشالوباه التسجيل لمصلحة تشيلسي في الدقيقة 24 من عمر المباراة التي أقيمت بملعب «ستامفورد بريدج»، فيما أضاف زميله السنغالي نيكولاس جاكسون الهدف الثاني في الدقيقة 72، ليحسم الفريق الأزرق المواجهة اللندنية لمصلحته.

ورفع تشيلسي رصيده إلى 51 نقطة في المركز الثامن مع امتلاكه مباراة مؤجلة.

وقال بوكيتينو عقب اللقاء، في تصريحات نقلها الموقع الرسمي للنادي: «لا أعرف إذا كانت هذه هي أفضل مباراة في الموسم، لكنها أكثر مواجهة شعرت بالسعادة بعدها. الطريقة التي لعبنا بها والأسلوب الذي تنافسنا به، هذا ما كنا نريده منذ بداية الموسم».

أضاف بوكيتينو : «هذا ما نريد تطبيقه في كل اللقاءات. لقد كنا تنافسيين للغاية، وبهذه الطريقة يمكننا أن نتطور ونحقق أداءً أفضل في مباريات أخرى».

وأثنى بوكيتينو على أداء نوني مادويكي بشكل خاص خلال المباراة، التي شهدت غياب 14 لاعباً عن الفريق بسبب الإصابة، حيث تحدث عنه قائلاً: «لقد قدم مباراة رائعة».

وتابع: «إذا قمت بتحليل مستواه في بداية الموسم الحالي، قبل كل المحادثات والاجتماعات، ومقاطع الفيديو، وأشياء من هذا القبيل، لقد كان دائماً قادراً على القيام بعمل رائع بالكرة، كما هو الحال اليوم».

شدد مدرب تشيلسي: «بالطبع هو لاعب هجومي، لكن بدون الكرة يقوم بعمل رائع لمساعدة ألفي جيلكريست في الدفاع. هذا ما نحتاجه للمستقبل، من أجل بناء هذه الروح التنافسية».