الخرطوم: ملف سد النهضة «جزئية صغيرة» في قمة البشير ـ ديسالين

الخرطوم: ملف سد النهضة «جزئية صغيرة» في قمة البشير ـ ديسالين

الأربعاء - 23 ذو القعدة 1438 هـ - 16 أغسطس 2017 مـ رقم العدد [ 14141]
الخرطوم: أحمد يونس
أكدت وزارة الخارجية السودانية أن «ملف سد النهضة» الإثيوبي لن يشغل سوى «جزئية صغيرة» من مباحثات القمة السودانية – الإثيوبية، التي بدأت في الخرطوم أمس، مشددة على ضرورة ضمان «الأمن المائي» لكل من إثيوبيا والسودان ومصر، وحقها في التنمية دون أن يضار أي منها.
ووصل إلى الخرطوم رئيس الوزراء الإثيوبي، هيلا مريام ديسالين، على رأس وفد رفيع، في زيارة تستغرق 3 أيام، كان قد تم الاتفاق عليها إبان زيارة الرئيس السوداني عمر البشير لأديس أبابا، في أبريل (نيسان) الماضي.
وقال وزير الخارجية السوداني، إبراهيم غندور، في تصريحات بمطار الخرطوم أعقبت الاستقبال الرئاسي الذي نظم للضيف الإثيوبي أمس، إن قضية سد النهضة لا تمثل سوى «جزئية صغيرة» في علاقات البلدين، وإن وجود وزيري المياه في البلدين ضمن المباحثات يؤكد أن قضية المياه تعنيهما في المقام الأول.
واعتبر غندور سد النهضة «مشروعاً تنموياً إثيوبياً... يلامس هموم السودان ومصر، مما يجعل المباحثات بشأنه تجري في الإطار الثلاثي»، وتابع: «أي نقاش يجري حول سد النهضة يستهدف تجاوز العقبات، وضمان الأمن المائي للدول الثلاث، وضمان حقها في التنمية دون أن يضار أي من البلدان الثلاثة».
ووصف رأس الدبلوماسية السودانية علاقات بلاده بإثيوبيا بأنها امتداد لـ«تاريخ عريق» يربط البلدين، وأضاف: «منذ أن كنا بلداً واحداً حتى أصبحنا بلدين جارين، لنا امتدادات شعبية ووطنية، ولنا مصالح مشتركة كثيرة»، موضحاً أن زيارة ديسالين ستبحث العلاقات الثنائية وتطويرها، وما يجري في إقليم شرق أفريقيا، وعلى وجه الخصوص القرن الأفريقي، مضيفاً أن الأوضاع التي يشهدها شرق أفريقيا تستدعي من زعيمي البلدين التلاقي والتشاور، ووضع استراتيجيات مشتركة للمحافظة على أمن الإقليم والمنطقة، فضلاً عن بحث العلاقات الثنائية الاقتصادية والتجارية والقنصلية، وموضوع الهيئة الحكومية للتنمية في شرق أفريقيا (إيقاد)، ومسؤوليتها في المنطقة، لا سيما موضوع السلام في جنوب السودان.
وأوضح غندور أن زيارة الوفد الإثيوبي ستمتد لـ3 أيام، وسيتضمن جدول أعمال المباحثات الاطلاع على بعض مشاريع التنمية الزراعية والصناعية السودانية.
السودان

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة