النزاع في أرقام

النزاع في أرقام

الثلاثاء - 22 ذو القعدة 1438 هـ - 15 أغسطس 2017 مـ رقم العدد [ 14140]
لندن: «الشرق الأوسط»
تحتفل باكستان والهند على التوالي الاثنين والثلاثاء بالذكرى السبعين لاستقلالهما. وقد شهد البلدان انفصالاً دموياً عام 1947، زرع بذور الانشقاق في شبه القارة الهندية.
- دام الحكم البريطاني في الهند 190 عاماً، عبر شركة الهند الشرقية بداية ومن خلال التاج في وقت لاحق. وفي حين كانت الشركة تدير مشاريع تجارية في الهند لأكثر من قرن، تحوّلت بعد عام 1757 إلى أداة لممارسة الحكم السياسي.
- بلغ عدد السكان في الهند البريطانية - باكستان وبنغلاديش الحاليتين ضمناً - نحو 400 مليون نسمة خلال التقسيم عام 1947.
- مُنح القاضي البريطاني سيريل رادكليف، الذي لم يدس أرض الهند البريطانية أبداً، 40 يوماً لرسم الحدود الجديدة بين الهند وباكستان.
- امتدت الحدود الجديدة بين الهند وباكستان على طول 6100 كيلومتر. وكانت تفصل بين المنطقة الغربية (باكستان الحالية)، والمنطقة الشرقية (بنغلاديش الحالية) مسافة 1500 كلم.
- لم يتفوه رئيس الوزراء البريطاني كليمانت اتلي ونائب الملك الأخير اللورد لويس ماونتباتن كلمة «باكستان» (أرض الأنقياء) خلال إعلان مشروع التقسيم في 3 يونيو (حزيران) 1947.
- بدأ انسحاب القوات البريطانية من المنطقة بعد 48 ساعة على إعلان استقلال الهند في 15 أغسطس (آب) 1947، ولم ينتهِ حتى فبراير (شباط) العام التالي.
- قدّر عدد القتلى الذين سقطوا نتيجة أعمال العنف التي اندلعت جراء التقسيم بمليون شخص. وتذهب بعض التقديرات حتى مليوني قتيل.
- قدر عدد النساء والفتيات المغتصبات أو المخطوفات بما يقارب 83 ألفاً، إثر الفوضى الناتجة عن التقسيم.
- وصل عدد النازحين إلى 15 مليوناً خلال فترة التقسيم، وعادة ما كانوا يهاجرون مشياً على الأقدام. وتوجه الهندوس والسيخ إلى الهند، فيما ذهب المسلمون باتجاه باكستان.
- وصل عدد النازحين في قافلة الهجرة الكبرى إلى 400 ألف شخص انتقلوا سيراً على أقدامهم من باكستان الحالية، وصولاً إلى الهند.
- قطعت القطارات مسافة 320 ألف كلم لإجلاء اللاجئين على طول السكك الحديدية الشمالية الغربية عام 1947.
- خاضت الهند وباكستان 3 حروب منذ استقلالهما عام 1947.
Pakistan

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة