الباجي قائد السبسي أول مرشح للانتخابات الرئاسية في تونس

الباجي قائد السبسي أول مرشح للانتخابات الرئاسية في تونس

الثلاثاء - 20 رجب 1435 هـ - 20 مايو 2014 مـ رقم العدد [ 12957]
لندن: «الشرق الأوسط أونلاين»
أعلنت الناطقة باسم حزب "نداء تونس" عائدة القليبي اليوم (الاثنين)، أن الحزب قرر ترشيح رئيسه الباجي قائد السبسي في الانتخابات الرئاسية المقررة هذا العام، ليكون بذلك أول المترشحين للانتخابات الرئاسية، التي ستأتي بخليفة للرئيس المؤقت منصف المرزوقي الذي انتخب أواخر 2011.
وقالت القليبي إن "المكتب التنفيذي للحزب قرر أن مرشحه للانتخابات إذا جرت في وقتها، هو الباجي قائد السبسي"، وأوضحت أن قائد السبسي "لم يحدد بعد موقفه" بما أن تاريخ الانتخابات لم يحدد حتى الآن.
ويعد السبسي البالغ من العمر 87 سنة، أحد أبرز خصوم إسلاميي حركة النهضة، وهو أول رئيس وزراء ما بعد ثورة الإطاحة بزين العابدين بن علي.
وتولى رئيس "نداء تونس" مناصب سنوات عدة مع صانع استقلال تونس الرئيس الراحل الحبيب بورقيبة، وفي عهد نظام زين العابدين بن علي كان رئيس مجلس النواب مطلع التسعينات وعضو الحزب الحاكم (التجمع الوطني الدستوري)، الذي بات محظورا. وعين رئيسا للوزراء في فبراير (شباط الثاني) 2011، وقاد حكومة نظمت أول انتخابات حرة في تاريخ تونس، في اقتراع فازت به حركة النهضة وحصلت على أغلبية نسبية في المجلس الوطني التأسيسي.
وفي يونيو (حزيران) 2012 أسس حزب "نداء تونس" الذي فرض نفسه على الساحة السياسية بصفته أكبر خصوم الإسلاميين.
ولم يحدد موعد الانتخابات بعد، بسبب عدم انتهاء المفاوضات بين الأطراف السياسية، حول جدولها الزمني، لمعرفة ما إذا ستنظم الانتخابات التشريعية والرئاسية في آن واحد، وإن كانت الأطراف متفقة على تنظيمها قبل نهاية العام الحالي، باشراف الحكومة المستقلة التي يرأسها مهدي جمعة.

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة