600 ألف نازح عادوا إلى ديارهم

600 ألف نازح عادوا إلى ديارهم

السبت - 19 ذو القعدة 1438 هـ - 12 أغسطس 2017 مـ رقم العدد [ 14137]
لندن: «الشرق الأوسط»
أعلنت منظمة الهجرة الدولية أن السوريون، الذين نزحوا بسبب الحرب الأهلية متعددة الجوانب التي تعيشها بلادهم، بدأوا في العودة إلى ديارهم بأعداد كبيرة.
وذكرت المنظمة الجمعة أن نحو 603 ألف لاجئ سوري عادوا إلى مدنهم وقراهم، فيما يعد أكبر موجة عودة للنازحين شهدتها الوكالة. وشمل العدد السوريين العائدين من أماكن أخرى في سوريا أو من تركيا أو لبنان أو الأردن أو العراق، بحسب تقرير لوكالة الصحافة الفرنسية.
وقالت المنظمة الدولية للهجرة إن الدافع وراء ذلك هو الرغبة في حماية منازلهم وممتلكاتهم، بالإضافة إلى تحسن الوضع الاقتصادي والأمني في سوريا، ومشاكل الاندماج في البلدان المضيفة له.
ويبلغ عدد السوريين الذين لا يزالون مشردين داخليا نحو 800 ألف شخص، وفر الكثير منهم بسبب العنف والصراع للمرة الثانية أو الثالثة، بحسب منظمة الهجرة الدولية.
وقامت القوات الحكومية السورية مؤخرا بطرد عناصر «داعش» من معقلهم الأخير في محافظة حمص الوسطى، واستولت على مدينة السخنة ذات الأهمية الاستراتيجية بعد أن استولى عليها المتطرفون في مايو (أيار) 2015، وشن التنظيم هجوماً مضاداً على المنطقة.
وعانى تنظيم داعش من نكسات عسكرية خلال الأشهر الأخيرة، حيث فقد أرضا في سوريا والعراق المجاور.
تجدر الإشارة إلى أن الحرب الأهلية في سوريا، التي في عامها السابع، دمرت البلاد، وأسفرت عن مقتل مئات الآلاف من الأشخاص، وشردت نحو نصف عدد سكان البلاد ما قبل الحرب والبالغ 22 مليون نسمة.
سوريا

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة