مصر: أحكام بالسجن لـ160 من الإخوان.. من بينهم قيادات في الجماعة

مصر: أحكام بالسجن لـ160 من الإخوان.. من بينهم قيادات في الجماعة

المرشد العام للإخوان نفى التهم الموجهة إليه
الاثنين - 19 رجب 1435 هـ - 19 مايو 2014 مـ
القاهرة: «الشرق الأوسط»
قضت محكمة مصرية أمس بسجن أكثر من 160 من مؤيدي جماعة الإخوان المسلمين لمدة تصل إلى 15 سنة. وأفادت وكالة «رويترز» بأن المحكوم عليهم رددوا هتاف «يسقط يسقط حكم العسكر» أثناء تلاوة القاضي حسن فريد حكما بسجن 126 من مؤيدي الإخوان عشر سنوات بتهم تتعلق بالتورط في أعمال عنف والانتماء لجماعة إرهابية. وحكم على 37 أخرين بالسجن 15 عاما في قضية ثانية تتعلق بمحاولة لتفجير محطة مترو بالقاهرة.
واعتقلت قوات الأمن آلافا من مؤيدي جماعة الإخوان المسلمين منذ إعلان عزل الرئيس السابق محمد مرسي في يوليو (تموز) الماضي بعد احتجاجات شعبية حاشدة على حكمه.
ورفض محمد بديع المرشد العام للإخوان الذي أحيلت أوراقه و682 آخرين للمفتي الشهر الماضي لاستطلاع رأيه بشأن إعدامهم، في تعليق نادر في المحكمة، الاتهامات الموجهة لجماعته. وقال موجها حديثه للقاضي في مقطع فيديو نشر على موقع «يوتيوب»: «إننا لم نستخدم العنف في تاريخ حياتنا قط.. ونحن لن نرد على أي اعتداء علينا يوما ما عنفا بعنف»، مضيفا: «أنا أربأ بكم أن تستخدموا (القضاة) الآن في الصراع السياسي الذي لم نر مثله في تاريخ مصر».
ومرسي واحد من العديد من قيادات الإخوان الذين يخضعون للمحاكمة حاليا. ويواجه اتهامات من بينها التآمر مع حركة حماس الفلسطينية ضد مصر. ووصف بديع هذه التهمة بأنها «افتراء وكذب».
كما قررت المحكمة حبس ستة متهمين آخرين سنة واحدة، وذلك لإدانتهم بالتورط في أحداث عنف وقعت الجمعة 16 أغسطس (آب) الماضي بعد يومين من فض اعتصام الإسلاميين في منطقة رابعة العدوية في القاهرة الذي خلف مئات القتلى. وشهد ذلك اليوم أحداث عنف دامية في عدد من محافظات البلاد.
وقالت المصادر إن المتهمين أدينوا بالانضمام لجماعة محظورة، في إشارة إلى جماعة الإخوان المسلمين، والقيام بأعمال شغب وإثارة العنف والتعدي على قوات الأمن في تلك الأحداث.
ويحاكم مئات من أنصار مرسي في محاكمات جماعية وسريعة مرتبطة بأحداث عنف في مختلف مدن البلاد. وفي 3 مايو (أيار) الحالي، قضت محكمة مصرية بالسجن عشر سنوات على 100 واثنين من انصار مرسي في احداث عنف وقعت في القاهرة الصيف الماضي ايضا. ونهاية الشهر الماضي، حكمت محكمة جنايات المنيا (جنوب) بالاعدام على 683 من انصار مرسي بينهم المرشد العام لجماعة الاخوان محمد بديع في احداث عنف في المنيا بعد جلستين سريعتين.

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة