عون: لبنان ملتزم تطبيق القرار 1701

عون: لبنان ملتزم تطبيق القرار 1701

السبت - 6 ذو القعدة 1438 هـ - 29 يوليو 2017 مـ رقم العدد [ 14123]

أبلغ الرئيس اللبناني ميشال عون المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان سيغريد كاغ بأن لبنان «ملتزم التزاما كاملا تطبيق القرار 1701 بكل مندرجاته، لأنه يدرك المخاطر المحتملة التي تنجم عن انتهاك هذا القرار»، لافتا إلى أن إسرائيل لا تزال تخرق الأجواء اللبنانية وتحتل أراضي لبنانية وتقوم بممارسات عدوانية تشكل انتهاكا صريحا للقرار الدولي.
وأشار إلى أن مجلس الوزراء قرر طلب التمديد للقوة الدولية العاملة في الجنوب (يونيفيل) سنة إضافية، مؤكدا تعزيز التعاون بين الجيش اللبناني و«يونيفيل» من خلال زيادة قدرات الجيش وحضوره في جنوب لبنان وفي مياهه الإقليمية.
وشدد رئيس الجمهورية على أهمية دعم الأمم المتحدة والمجتمع الدولي للجيش اللبناني في حربه ضد الإرهاب، لافتا إلى تحقيق خطوات مهمة ستعيد الاستقرار والأمن إلى الحدود اللبنانية - السورية التي عانت خلال الأعوام الماضية الاعتداءات الإرهابية. وتمنى أن يكثف المجتمع الدولي من مساعدته لبنان لتمكينه من الاستمرار في تقديم الرعاية للنازحين الذين يؤمل أن تكون عودتهم إلى بلدهم قريبة مع تقدم الحل السلمي للأزمة السورية.
وكانت كاغ نقلت إلى عون في مستهل اللقاء رسالة شفوية من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، ضمنها تمنياته له بالنجاح في مسؤولياته الوطنية، ثم قدمت له عرضا مفصلا عن المناقشات التي دارت في مجلس الأمن خلال مناقشة التقرير الدوري حول تطبيق القرار 1701، لافتة إلى صدور توصيات تم الاتفاق عليها بين الدول الأعضاء، ولا سيما حول مواضيع ترسيم الحدود البرية والبحرية وملف النفط والغاز التي يؤمل أن يكون لها الصدى الإيجابي لدى الدولة اللبنانية. وأشارت كاغ إلى الطلب الذي قدم إلى الدول المانحة لتقديم المزيد من المساعدات للبنان وتخفيف العبء الثقيل الملقى على عاتقه في رعاية أوضاع النازحين السوريين.


لبنان

اختيارات المحرر

فيديو