الخلفي: 4573 جمعية أهلية مغربية استفادت من دعم الحكومة

الخلفي: 4573 جمعية أهلية مغربية استفادت من دعم الحكومة

الخميس - 4 ذو القعدة 1438 هـ - 27 يوليو 2017 مـ رقم العدد [ 14121]

استفادت 4573 جمعية أهلية في المغرب من الدعم الحكومي بقيمة 6.5 مليار درهم (670 مليون دولار) خلال سنة 2015، فيما استفادت 907 جمعيات من الدعم الأجنبي بقيمة 1.9 مليار درهم (196 مليون دولار).
وأوضح الخلفي أن عدد الجمعيات عرف تطورا كبيرا في المغرب في السنوات الأخيرة، ليبلغ 130 ألف جمعية في نهاية 2016. وفيما يخص التوزيع الجغرافي للجمعيات، أشار الخلفي إلى تصدر مدينة الدار البيضاء عبر إيوائها 15 في المائة منها، في حين تأوي جهات أغادير ومراكش وفاس والرباط 12 في المائة من الجمعيات لكل واحدة منها، بحصة شبه متساوية.
أما حسب نوعية النشاط ومجالات التدخل، فتأتي الجمعيات التي تعنى بالأعمال الاجتماعية في المقدمة بحصة 24 في المائة من عدد الجمعيات، تليها جمعيات البيئة والتنمية المستدامة بنسبة 22 في المائة، وجمعيات الرياضة والترفيه بـ18 في المائة، ثم التربية والتكوين بنسبة 13 في المائة، والجمعيات المتخصصة في المجالات المهنية بنسبة 9 في المائة، والفن والثقافة 7 في المائة، والمجال الديني 3 في المائة، والصحة واحد في المائة، وحقوق الإنسان واحد في المائة أيضا.
وأوضح الخلفي أن الديناميكية الجديدة للمجتمع المدني في المغرب مرت من ثلاث محطات أساسية، أولها إطلاق العاهل المغربي الملك محمد السادس المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، التي شكلت إضافة نوعية لحقل المجتمع المدني من خلال رؤية ملكية استراتيجية. كما أشار الخلفي إلى أن هذه المبادرة «حققت حصيلة مهمة خلال العقد الأول من تطبيقها، إذ تم إنجاز 38341 مشروعا، و8294 نشاطا مدرا للدخل، وناهز عدد المستفيدين منها 9.7 مليون شخص، نصفهم في المجال القروي».
أما المحطة الثانية فشكلها اعتماد دستور 2011، الذي تضمن مقتضيات تعزز الأدوار الدستورية للمجتمع المدني، ثم جاء الورش الكبير للجهوية المتقدمة ليشكل المحطة الثالثة، والتي أعطت نفسا جديدا لانطلاقة المجتمع المدني.
في سياق ذلك، تم وضع الإطار القانوني الملائم للشراكة بين الحكومة والمجتمع المدني، والذي مكن من تطوير إجراءات ومعايير الشراكة من خلال تبسيط الإجراءات والتركيز على النتائج، والاستهداف الأمثل للفئات والمجالات ذات الأولوية، بالإضافة إلى المرونة المبنية على مبادئ الحكامة الجيدة، وتعزيز الشفافية وآليات المراقبة المالية.


المغرب

اختيارات المحرر

فيديو