هيئة الرياضة واتحاد الكرة يكشفان عن قواعد للحد من ديون الأندية

هيئة الرياضة واتحاد الكرة يكشفان عن قواعد للحد من ديون الأندية

الخميس - 4 ذو القعدة 1438 هـ - 27 يوليو 2017 مـ رقم العدد [ 14121]

كشفت الهيئة العامة للرياضة واتحاد كرة القدم، في بيان مشترك، أمس الأربعاء، عن القواعد المنظمة للحد من ديون الأندية الرياضية، وتسجيل اللاعبين المحترفين خلال فترة التسجيل الصيفية لفرق دوري المحترفين السعودي.
وقالت هيئة الرياضة واتحاد كرة القدم في البيان الإعلامي: يجري العمل حاليا على القواعد المنظمة للحد من ديون الأندية في الدرجة الممتازة، وذلك بما يتوافق مع متطلبات وإجراءات التخصيص ومبادئ الحوكمة في المرحلة المقبلة.
وأوضح البيان الإعلامي المشترك بين الهيئة العامة للرياضة واتحاد كرة القدم، أن تسجيل اللاعبين المحترفين في الأندية المطبقة للاحتراف سيكون في ضوء الأحكام المنصوص عليها في لائحة الاحتراف المعتمدة في اتحاد كرة القدم دون النظر إلى القواعد التنظيمية الخاصة بمديونيات الأندية.
يذكر أن هيئة الرياضة التي يترأسها محمد آل الشيخ تعمل جديا على تجهيز الأندية في الدرجة الممتازة لمرحلة التخصيص الذي بدأ بصفته مشروعا واضحا للدولة وفقا لـ«رؤية المملكة 2030»، وهي المرحلة التي تم العمل عليها منذ عدة سنوات كمشروع ذات أهمية كبيرة.
وكانت «الشرق الأوسط» نشرت في فترة سابقة عن توجه رفيع لخصخصة جميع أندية دوري المحترفين السعودي البالغ عددها 14 ناديا للموسم الرياضي المقبل، وذلك دون الحاجة لخصخصة الأندية على مراحل زمنية مختلفة كما كان التوجه ذلك سابقاً.
وتمثل ديون الأندية السعودية هاجسا كبيرا على هيئة الرياضة واتحاد كرة القدم، كونها تقف كحجر عثرة في طريق المشروع الوطني الكبير للخصخصة الذي يهدف إلى تحويل الأندية من جهات مستهلكة إلى جهات رائدة وذات أثر اقتصادي رفيع على المداخيل والأيادي العاملة فيها.
واتخذت هيئة الرياضة في عهد الأمير عبد الله بن مساعد عددا من الخطوات للحد من ارتفاع أرقام ديون الأندية، بحيث تم تصنيف الأندية على ثلاث فئات، وكل فئة تكون ملتزمة بعدم تجاوز ديونها لرقم مالي معين، وإلا فإنها ستكون عرضة لعقوبات تبدأ بالحرمان من التسجيل للاعبين.
من جانب آخر، أعلنت لجنة الاحتراف وأوضاع اللاعبين في الاتحاد السعودي لكرة القدم القرارات الصادرة من غرفة فض المنازعات التي تمنع الأندية المحترفة من التسجيل خلال فترة التسجيل الأولى للاعبين التي انطلقت في الثاني من شهر يوليو (تموز) الجاري، وتستمر حتى الـ12 من سبتمبر (أيلول) المقبل.
وأكدت لجنة الاحتراف وأوضاع اللاعبين أن على جميع الأندية المحترفة الالتزام بالتعليمات المحددة مسبقا من اللجنة في تعميمها السابق للأندية، وفق التالي: الالتزام بتقديم صورة طبق الأصل من كشف تحويل رواتب اللاعبين المحترفين ومديري الاحتراف مباشرة عن طريق حساباتهم الشخصية لدى البنوك حتى نهاية شهر يونيو (حزيران) 2017م لأندية الدرجتين الممتازة والأولى. تقديم ما يثبت تسديد جميع الالتزامات المالية الأخرى المثبتة للأندية أو اللاعبين المحترفين أو وكلاء ووسطاء اللاعبين أو تقديم ما يثبت الاتفاق على تسوية تلك الالتزامات وأوقات تسديدها، وتلتزم الأندية بتنفيذ القرارات النهائية الصادرة من غرفة فض المنازعات في الاتحاد السعودي لكرة القدم.
وأصدرت غرفة فض المنازعات قرارا واحدا ضد الباطن، وقرارين ضد الأهلي، وثلاثة ضد القادسية والهلال وأحد، وأربعة ضد الشباب، وخمسة ضد الرائد، و16 ضد النصر، و23 ضد الاتحاد.


اختيارات المحرر

فيديو