بريطانيا: خروجنا من «الأوروبي» لن يبعدنا عن العالم

صرح وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون في نيوزيلندا اليوم (الثلاثاء) أن خروج بلاده من الاتحاد الأوروبي (بريكست): «لا ولم ولن يكن يتعلق بابتعاد بريطانيا عن العالم».
وأضاف جونسون في مؤتمر صحافي عقده في ويلينغتون خلال زيارته الأولى لنيوزيلندا: «على العكس من ذلك فإننا نرغب في الحفاظ على علاقات كبيرة مع جميع أصدقائنا وشركائنا الأوروبيين وإبرام اتفاقية تجارة حرة كبيرة معهم».
واجتمع جونسون الذي يزور نيوزيلندا لمدة ثلاثة أيام مع رئيس الوزراء بيل إنجليش ووزير الخارجية جيري براونلي، وناقشوا موضوعات مثل كوريا الشمالية و«المغامرة النووية لذلك النظام» علاوة على المعركة ضد الإرهاب.
وأفاد جونسون اليوم (الثلاثاء) في ويلينغتون بأن الأشخاص الذين صوتوا من أجل خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي لم يكونوا معاديين للمهاجرين، بل كانوا يريدون فقط أن يشعروا بأن الحكومة البريطانية لديها القدرة على السيطرة على الهجرة.
وأضاف: «لقد كنت عمدة لندن التي ولد 40 في المائة من سكانها في الخارج».
وتابع «إن الانفتاح على المواهب شيء عظيم، ولكن في أي مجتمع يتعين عليك أن تديره ويتعين عليك السيطرة عليه». «هذا هو ما يتعلق به بريكست».
وأضاف أن ذلك يتعلق أيضا باكتشاف وتكثيف الصداقات والشراكات في جميع أنحاء العالم.
وقال جونسون إن بريطانيا ونيوزيلندا ستواصلان العمل على مجموعة من القضايا ذات الاهتمام المشترك، بما في ذلك الفرص المتاحة للمواطنين للعيش والعمل في الدول الأخرى.