إدانة إيرانيين اثنين بسرقة برامج دفاعية في الولايات المتحدة

دين إيرانيان بقرصنة شركة معنية بالشؤون الدفاعية متعاقدة مع وزارة الدفاع الأميركية وسرقة برامج حساسة على صلة بتصميم رؤوس حربية، حسبما أعلنت وزارة العدل.
وجاء في نص الإدانة الذي كشف أخيرا، أن رجل الأعمال محمد سعيد عجيلي (35 عاماً) جند محمد رضا رزقة لاختراق حواسيب الشركة وسرقة برامجها، من أجل إعادة بيعها للجيش والحكومة والجامعات الإيرانية.
والمتهمان، إضافة إلى متهم ثالث أوقف في عام 2013، وسلم لإيران ضمن صفقة تبادل سجناء مطلع عام 2016، متهمون جميعا باختراق حواسيب شركة «آرو تيك أسوشيات» ومقرها في ولاية فيرمونت.
وبحسب قرار الإدانة، سرق المتهمون في عام 2012 برامج تسلح باليستي تستخدم لتصميم واختبار الطلقات النارية، والرؤوس الحربية، ومقذوفات أخرى.
والبرامج العسكرية المسروقة تشملها الحماية الأميركية لصادرات الأسلحة، كما يحظر تزويد إيران بها بسبب العقوبات الأميركية على هذا البلد.
وحوكم المتهمان أمام محكمة فيدرالية في فيرمونت، أصدرت مذكرتي توقيف بحقهما ويعتقد أنهما في إيران.
وفي عام 2013، تمكنت السلطات الأميركية من أن توقف في تركيا متهما ثالثا في القضية، هو نيما غولستاني البالغ 30 عاما، والذي تم ترحيله للولايات المتحدة.
وفي ديسمبر (كانون الأول) 2015، أقر غولستاني باختراق حواسيب. لكن بعد شهر واحد فقط، أطلقت واشنطن سراحه في صفقة تبادل مع طهران شملت تحرير أربعة سجناء أميركيين في إيران، مقابل إطلاق سراح سبعة إيرانيين أوقفوا في قضايا أخرى تتصل بتهريب تكنولوجيا أميركية حساسة لبلادهم.