تفجير رأس شمرا... النظام يتحدث عن تصوير مسلسل و«هتش» تتبنى

تفجير رأس شمرا... النظام يتحدث عن تصوير مسلسل و«هتش» تتبنى

الاثنين - 23 شوال 1438 هـ - 17 يوليو 2017 مـ رقم العدد [14111]
84 إعجاب - 54 تعليق
لندن: «الشرق الأوسط»
ساد التخبط ردود فعل النظام السوري، أمس، حيال تفجير شهدته منطقة رأس شمرا وميناء البيضا الذي يتبع لها. وفي حين نفت مصادر في قيادة شرطة اللاذقية وقوع أي عمل إرهابي في المحافظة الساحلية، تبنت «هيئة تحرير الشام» تفجير سيارة مفخخة قرب منطقة رأس شمرا، بريف اللاذقية.
وكانت «رويترز» قد نقلت عن التلفزيون السوري، صباح أمس، أن «تفجيراً إرهابياً» وقع شمال مدينة اللاذقية الساحلية، التي تسيطر عليها الحكومة، وأسفر عن سقوط مصابين، مضيفة أن التفجير وقع في منطقة رأس شمرا، على بعد 12 كيلومتراً شمال اللاذقية، ولم تذكر المزيد من التفاصيل. ونقل مراسل «سبوتنيك» عن مصدر في قيادة شرطة اللاذقية أنه لم يقع أي عمل إرهابي في محافظة اللاذقية، مشيراً إلى أن «الانفجار الذي سمع ناتج عن تصوير مشاهد من مسلسل في منطقة رأس شمرا، شمال غربي اللاذقية».
من جهتها، نقلت وكالة «إباء»، الناطقة غير الرسمية باسم «هيئة تحرير الشام»، عن مصدر عسكري داخل الهيئة قوله إن الهيئة فجرت سيارة مفخخة قرب منطقة «رأس شمرا» في اللاذقية. وقال المصدر للوكالة إن «وحدات العمل خلف خطوط العدو، وبعد العمل والرصد المستمر، تمكنت من اختراق ميناء البيضا قرب منطقة رأس شمرا في اللاذقية، وفجرت سيارة مفخخة بداخله»، حيث يحتوي بحسب المسؤول «على سفن حربية وثكنات عسكرية للنظام وحلفائه».
ولم تنقل وكالة «إباء» عن المسؤول مقتل عناصر في صفوف النظام خلال العملية.
وفي السياق ذاته، قالت مصادر محلية إن المنطقة التي سُمع فيها الانفجار شهدت استنفاراً أمنياً، وقامت عناصر الأمن بقطع الطرق المؤدية إلى «رأس شمرا»، ومنعت أي شخص من الاقتراب.
وكذبت صفحة «شبكة أخبار اللاذقية»، الموالية للإعلام الرسمي، ما كانت قد نشرته في الصباح، وقدمت اعتذاراً لمتابعيها عن نشر الخبر «نقلاً عن الإعلام الرسمي السوري قبل التحقق منه، الذي تبين لاحقاً عدم صحته». وقالت الصفحة إن الأنباء حول التفجير «إما جزء من مسلسل وثائقي يجري تصويره في المنطقة، أو جزء من تدريبات عسكرية لاختبار الجاهزية أيضاً، حسب سكان المنطقة».
وتحوي منطقة «ميناء البيضا» في اللاذقية سفناً حربية وثكنات عسكرية لنظام الأسد والميليشيات الإيرانية، وتعد المعقل الرئيسي والخزان البشري للنظام.
وتعتبر رأس شمرا الأثرية، التي تبعد 12 كم عن مدينة اللاذقية، من المناطق السياحية والأثرية الشهيرة في سوريا، وفيها اكتشفت (مدونة أوغاريت) التي تعد أقدم مدونة موسيقية مكتشفة حتى الآن في العالم.
سوريا

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة