تطبيق «تليغرام» يغلق بعض القنوات العامة بعد حجب إندونيسيا له

قال مؤسس «تليغرام» اليوم (الأحد) إن تطبيق الرسائل النصية المشفرة سيغلق قنوات عامة «مرتبطة بالإرهاب» بعد أن حجبت الحكومة الإندونيسية الخدمة مستشهدة بمخاوف أمنية.
وشهدت إندونيسيا عودة لظهور التطرف المحلي وكثفت من التعاون مع جيرانها للقضاء على الوجود المتنامي لتنظيم «داعش» في جنوب شرقي آسيا.
وحجبت السلطات الإندونيسية يوم (الجمعة) الماضي خدمة «تليغرام» للرسائل النصية المشفرة قائلة إنه يحتوي على كثير من المنتديات المليئة «بالدعاية المتطرفة والإرهابية».
وقال بافل دوروف مؤسس التطبيق على «تليغرام» إنه كان هناك «سوء تواصل» مع السلطات الإندونيسية إذ إنه لم يعلم بوجود طلب من الحكومة بإغلاق قنوات معينة.
وتابع: «(تليغرام) تطبيق مشفر وخاص بشكل كبير ولكننا لسنا أصدقاء للإرهابيين»، مضيفاً أنه «انزعج» من الحجب الإندونيسي.
وقال إنه منذ ذلك الحظر اتخذ «تليغرام» خطواتٍ لإغلاق بعض القنوات التي أبلغت عنها الحكومة الإندونيسية بأنها تحتوي على مواد تتعلق بالإرهاب.
وقال الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو، اليوم (الأحد)، إن مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى لن تتأثر بأحدث خطوة اتخذتها الحكومة.
ومن المعتقد أن تطبيق «تليغرام» يشيع استخدامه بين المتعاطفين مع تنظيم داعش، الذين يستخدمون غرف الدردشة التي تضم مئات الأعضاء كما يلجأون إلى خاصية الحوارات الخاصة.
وتوفر كثير من تطبيقات الرسائل النصية مثل «واتساب» و«تليغرام» تشفيراً بين المرسل والمستقبل بما يعني عدم معرفة مضمون تلك الرسائل حتى من جانب الشركات المقدمة للخدمة.
وشكا مسؤولون أمنيون في كثير من الدول من أن مثل هذه التطبيقات توفر مكاناً آمناً للمتشددين للتواصل، وحثت حكومات، بما في ذلك حكومتا أستراليا وبريطانيا، شركات التكنولوجيا على تقديم المزيد من المساعدة لوكالات الأمن لإحباط التهديدات.