«داعش» يقرصن مواقع أميركية

أعلن مسؤولون في ولايتي أوهايو وماريلاند أن مكاتب حكومية في الولايتين تعرضت لقرصنة من تنظيم داعش الذي نشر في المواقع التي وصل إليها أخباراً وتعليقات وهاجم الرئيس دونالد ترمب، بالإضافة إلى صور وفيديوهات عن نشاطات التنظيم ومقاتليه وعملياته خلال السنوات القليلة الماضية.
وقالت رسالة مخاطبة ترمب: «ستتحمل المسؤولية يا ترمب، أنت وشعبك، عن كل نقطة دم تسيل في الدول الإسلامية». ومع الرسالة عبارات، مثل: «أحب (داعش)»، و«لا إله إلا الله، محمد رسول الله»، وعلم «داعش»، وصوت أذان.
في ولاية أوهايو، قال المسؤولون إن «داعش» وصل إلى مكتب حاكم الولاية، جون كاستيش، وحساب زوجته، كارين كاستيش. وفي ولاية ماريلاند، قال المسؤولون إنه وصل إلى مكاتب مسؤولين عن مقاطعات، منها مقاطعة هوارد، القريبة من واشنطن العاصمة.
وبث تلفزيون «سي إن إن» ظهر أمس أن فنيين استطاعوا إعادة بعض المواقع والصفحات المقرصنة، منها موقع حاكم ولاية أوهايو، وإن الاختراق في كل من ولايتي أوهايو وماريلاند كان باسم «تيم سيستم ديزي»، وإن المسؤولين يحققون في ما حدث، وفي صلة هذا الاسم بتنظيم «داعش».
وفي الشهر الماضي، خلال استجواب في الكونغرس، حذر الجنرال المتقاعد جون كيلى، وزير الأمن، من قدرة «داعش» على شن «حرب إلكترونية» على الولايات المتحدة. وقال إن التنظيم، منذ تأسيسه، برهن على «قدرة إلكترونية غير عادية»، تمثلت في الفيديوهات والمواقع والصفحات الإلكترونية، وفي تركيزه على الإنترنت، خصوصا مواقع التواصل الاجتماعي.
واخترق «داعش» من قبل مواقع أميركية عسكرية ومدنية، وحصل على معلومات وأسماء تقدر بعشرات الآلاف بينها أسماء عدد من كبار المسؤولين العسكريين والمدنيين.
وقال «داعش» في إحدى رسائله السابقة: «أي دولة تضرب (داعش) تصبح هدفا مشروعاً. سنتجسس عليكم، وسنسرب أسماءكم، وسنستنزف أموالكم. بعد اليوم، لم تعد المعلومات عنكم، وعن عائلاتكم، سرية». وفي بيان آخر، قال «داعش» إنه يركز على الولايات المتحدة «لأنها تمول إسرائيل، ولأنها تدعمها في ذبح الفلسطينيين، ولأنها ارتكبت جرائم حرب، وتغض النظر عنها». في ذلك الوقت، استطاع قراصنة من «داعش» اختراق الحساب الخاص لمدير وكالة الاستخبارات المركزية (سي آي إيه)، جون برينان.