طيران النظام والروس ينقلب على هدنة درعا

شهدت الجبهة الجنوبية، أمس، تطورات عسكرية تمثلت باستئناف الطائرات الروسية والسورية، قصفها لأحياء مدينة درعا الواقعة تحت سيطرة فصائل الجيش الحرّ، وكذلك السهول والمزارع المحيطة بمدينة درعا من الجهة الشرقية والغربية، مستخدمة قنابل النابالم الحارقة والبراميل المتفجرة والألغام البحرية والصواريخ الفراغية، في وقت تجددت فيه المعارك في حي جوبر الواقع في الطرف الشرقي للعاصمة دمشق، إثر محاولة قوات النظام والميليشيات الموالية له، اقتحام الحي من محاور عدّة، وقصفه بالطائرات الحربية وراجمات الصواريخ.
وأفادت «شبكة شام» الإخبارية المعارضة، بأن «الطائرات المروحية حلقت بشكل مكثف بعد منتصف ليل الاثنين (الثلاثاء)، لتشن عشرات الغارات الجوية، وتنهي الهدنة التي أعلن عنها النظام قبل 3 أيام»، مشيرة إلى أن «الغارات ترافقت مع قصف بصواريخ الفيل وراجمات الصواريخ وقذائف المدفعية على أحياء درعا البلد وطريق السد ومخيم درعا»، ولفتت إلى أن «الميليشيات الشيعية حاولت التسلل عبر السهول الغربية».
وعمد النظام إلى تغيير استراتيجيته العسكرية في درعا، حيث صرح قائد عسكري في الجيش الحرّ هناك لـ«الشرق الأوسط»، بأن «النظام الذي عجز عن إحراز أي تقدّم باتجاه حي المنشية ومخيم درعا، شنّ هجوماً تقدم إلى قاعدة الصواريخ الجوية جنوب الواقعة تحت سيطرة المعارضة غرب درعا، وسيطر عليها لمدة لم تتجاوز 3 ساعات»، مؤكداً أن «الفصائل المنضوية تحت غرفة عمليات (البنيان المرصوص)، تمكنت من استعادتها وتكبيد النظام والميليشيات خسائر مادية وبشرية رغم كثافة القصف والغارات الجوية التي طالت المنطقة ووصلت إلى داخل الأراضي الأردنية». وأوضح أن «فصائل الجيش الحر الموجودة في القنيطرة، أرسلت تعزيزات عسكرية جديدة إلى درعا، إثر التصعيد الذي لجأ إليه النظام والميليشيات الطائفية، بدعم من الطائرات الروسية».
وأعلنت غرفة عمليات «البنيان المرصوص»، «إعطاب دبابة بالقرب من كتيبة الدفاع الجوي المعروفة باسم (القاعدة) الواقعة غرب مدينة درعا، وذلك بعد محاولة تسلل فاشلة قامت بها الميليشيات الشيعية إلى المنطقة»، مشيرة إلى أن «الثوار نفذوا كميناً للميليشيات وتمكنوا من محاصرتها، مما أدى إلى قيام الطيران الروسي وطيران النظام بقصف المنطقة بشكل عنيف جداً».
بدوره، أعلن الناشط الإعلامي في درعا حميد ناصير لـ«الشرق الأوسط»، أن «القصف المدفعي والصاروخي العنيف استهدف كل أحياء مدينة درعا المحررة، ومحيط بلدة بيت جن بريف دمشق الغربي، وبلدة المزيريب ومنطقة بير قصب بريف السويداء الشرقي». وأشار إلى أن «غرفة عمليات رص الصفوف دمرت قاعدة صواريخ (فيل) تابعة للنظام داخل المنطقة الصناعية بدرعا». وقال إن «الاشتباكات امتدت إلى محيط القاعدة العسكرية جنوب غربي حي سجنة، على الحدود السورية - الأردنية».
وكان حي جوبر الدمشقي استفاق فجر أمس، على هجوم عنيف شنّه النظام وميليشياته على 3 محاور، مستخدماً راجمات الصواريخ والأسلحة الثقيلة، تحت غطاء جوي كثيف، وأعلن «فيلق الرحمن»، أكبر فصائل المعارضة التي ترابط في الحي، عن «صدّ الهجوم، وتدمير دبابة وآليات عسكرية للقوات المهاجمة»، مشيراً إلى أن المعارك ترافقت مع غارات نفذتها طائرات روسية وأخرى تابعة للنظام على الحي، وبلدات عربين وعين ترما وحزة في الغوطة الشرقية، ومع قصف بصواريخ الفيل وقذائف المدفعية الثقيلة.
ويعدّ حي جوبر آخر أحياء العاصمة دمشق، الذي لا يزال تحت سيطرة المعارضة، بعدما أبرمت أحياء القابون وتشرين وبرزة، اتفاقات مصالحة مع النظام، أفضت إلى خروج مقاتلي المعارضة مع عائلاتهم منها، وحتى المدنيين الرافضين لهذه الاتفاقات.
ولم يكن الهجوم على حي جوبر وليد ساعته، إنما كان مخططاً له مسبقاً، وفق وائل علوان الناطق الرسمي باسم «فيلق الرحمن»، الذي أكد لـ«الشرق الأوسط»، أن قوات النظام بدأت فجر أمس هجوماً على 3 محاور، الشمالي والشمالي الشرقي، ومحور الجنوب الشرقي، لكن الهجوم لم يكن مباغتاً، لأن «فيلق الرحمن» كانت لديه معلومات عن الاستعدادات لاقتحام الحي، «وقد تم التصدي للهجوم، ولم يتمكن من تحقيق أي تقدم، في حين تكبّد النظام وحلفاؤه خسائر جراء قصف الثوار مواقعه في حي العباسيين».
ولا يبدو أن العمليات العسكرية التي نفذها النظام على جوبر ستتوقف عند هذا الحدّ، على حدّ تعبير وائل علوان، الذي قال إن «الهجوم مؤشر لبدايات معركة طويلة، نحن مستعدون لها، لا سيما أن فيلق الرحمن كان يتحضّر لمواجهة كهذه، حيث عمل على تحصين المنطقة عبر حفر الأنفاق أو بناء الدشم والمتاريس ورفع السواتر»، لافتاً في الوقت نفسه إلى أن «النظام سيعجز عن الحسم عسكرياً، لأن المعركة الآن هي معركة عضّ أصابع».