وزير إماراتي: عزلة قطر قد تستمر سنوات

أكد أنور قرقاش وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية في لقاء مع صحافيين بباريس اليوم (الاثنين)، إن العزلة التي تفرضها دول خليجية وعربية على قطر "قد تستمر لسنوات" إذا لم تغير مسار سياساتها.
واضاف الوزير الاماراتي "نراهن على الوقت. لا نريد التصعيد، نريد عزلها"، وأضاف أن "الدوحة لا تزال في حالة إنكار وغضب"، مشيراً إلى أنه "سيتم إعداد قائمة بالشكاوى من قطر خلال أيام"، وتابع قرقاش قائلاً: "نقترح نظام مراقبة غربياً لأنشطة قطر للتأكد من تغير سلوكها بشأن الإرهاب".
وقال قرقاش إن قائمة بشكاوى الدول العربية من قطر ستستكمل في غضون الأيام القليلة المقبلة ويتعين على الدوحة تجاوز مرحلة “الإنكار”.
وبخصوص الدور التركي قال وزير الدولة الاماراتي، إن "تركيا ما زالت تحاول البقاء على الحياد في الأزمة القطرية"، آملاً أن تبقى أنقرة "حكيمة"، وتدرك أن مصلحتها تكمن بدعم التحرك ضد الدوحة، وأن التحرك العربي ضد قطر يصب في مصلحتها.
وتابع قرقاش أن الوساطة الكويتية ستكون مفيدة جدا وستكون هناك مطالب، وتابع أن قطر ستدرك أن هذا وضع جديد وأن العزلة قد تستمر لسنوات. وأضاف إذا كان القطريون يريدون عزلهم بسبب رؤيتهم المنحرفة لدورهم السياسي فليكن ذلك.