وفاة هيلموت كول {مهندس ألمانيا الموحدة}

توفى المستشار الألماني الأسبق هيلموت كول مهندس توحيد ألمانيا عن عمر ناهز87 عاما في منزله بلودفيغسهافن في غرب ألمانيا، حسبما أعلن حزبه المسيحي الديمقراطي، المنتمية إليه المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أمس الجمعة على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر». وكتب الحزب «نحن في حداد» مع صورة للمستشار السابق.
وشغل كول منصب المستشارية من عام 1982 وحتى عام 1998 وكان القوة الدافعة وراء دخول عملة اليورو وإقناع الألمان المتشككين بأن يتخلوا عن عملتهم المارك التي كانوا يعتزون بها.
واعتبر رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر الجمعة أن كول كان «جوهر أوروبا في ذاتها». وكتب يونكر على موقع «تويتر» أن «وفاة هلموت كول تؤلمني كثيرا. إنه صديقي وجوهر أوروبا في ذاتها. سنفتقده كثيرا». بدوره، وجه الرئيس الأميركي الأسبق جورج دبليو بوش تحية إلى المستشار الأسبق الراحل، معتبراً في بيان أنه «صديق حقيقي للحرية وأحد أكبر قادة أوروبا في مرحلة ما بعد الحرب العالمية الثانية».
وكان شخصية نافذة أقام علاقات وثيقة مع الرئيس الفرنسي فرنسوا ميتران سعيا للتكامل الأوروبي. وعانى كول من إصابة دماغية رضية (إصابات داخل الجمجمة) منذ عام 2008، وجلس على كرسي متحرك منذ ذلك الحين. وساءت حالته الصحية بصورة واضحة عام 2015، ثم تحسنت بعد ذلك عقب قضائه عدة أشهر في المستشفى. واستقبل كول في أبريل (نيسان) عام 2016 رئيس الوزراء المجري فيكتور أوروبان في منزله بمدينة بلودفيغسهافن.
وفي الداخل يحتفي الألمان بكول باعتباره مهندس إعادة توحيد شطري ألمانيا وهو الأمر الذي تحقق بعد انهيار جدار برلين عام 1989 رغم مقاومة شركاء مثل رئيسة الوزراء مارغريت تاتشر والزعيم الروسي ميخائيل غورباتشوف. وبعد فترة قصيرة من مغادرة كول منصبه تلوثت سمعته بسبب فضيحة فساد في حزبه الذي ينتمي لتيار يمين الوسط والذي تقوده الآن المستشارة ميركل. ويعتبر كول هو الأب الروحي لميركل في بدايات مسيرتها المهنية وعينها في أول منصب وزاري تشغله.