لعنة المومياء تعود إلى الشاشات قريباً

هذا الشهر موعدنا من جديد مع شخصية مستوحاة من حكايات غابرة تداولتها هوليوود منذ أن كانت السينما صامتة. إنها شخصية المومياء. المخلوق الذي كانت السينما قدّمته في البداية كرجل طويل القامة قام المصريون القدماء بتحنيطه ولفوه بما يشبه الضمادات الطبية في أيامنا الحالية من رأسه حتى أخمص قدميه، ثم دفنوه عميقاً في الأرض عند بعض الآثار.
أحدهم (ربما المومياء نفسه قبل أن يموت) حذّر من لعنة كبيرة تصيب كل من ينقب ويكشف عن تابوته فما البال باكتشاف المومياء نفسه؟ وبما أن كل ممنوع مرغوب فإن هذا التحذير لم يجد نفعاً وقام باحثون وعلماء ومغامرون منذ 1901 بالضلوع في إخراج المومياء من تابوته ليكتشفوا أن اللعنة التي حذروا منها هي حقيقة. المومياء ينهض ويمشي ويقتل ولا يحتاج لأن يشعر بالذنب فهو ميت في الأساس.
المومياء وما يوازيه
الفيلم الجديد يحمل الرقم 177 بين كل ما أنتجته السينما حول العالم من أفلام حول المومياء سواء الفرعونية أو سواها. الفرعونية تشكل نسبة الثلثين بينما هناك ثلث من الأفلام المستوحاة التي تقدم مومياوات مكسيكية على سبيل المثال أو شخصيات مستوحاة من المومياء بطريقة أو بأخرى.
إنه أيضاً الفيلم الأول في نهج جديد لشركة يونيفرسال بهدف إعادة تحويل «المومياء» إلى سلعة تجارية ناجحة. نذكر أنه قبل 18 سنة قامت يونيفرسال ذاتها بإنتاج فيلم بالعنوان ذاته قام ببطولته براندون فريزر في شخصية المغامر الغربي الذي يكتشف المومياء ثم يواجه محاولتها النيل منه وتدمير العالم في الوقت ذاته. في سنة 2001. وتبعاً لنجاح ذلك الفيلم، تم إنجاز جزء ثان بعنون «عودة المومياء»، وما كان بدا كما لو أنه خاتمة مشاهد الجراد القاتل والعواصف العاتية تكرر في الفيلم الثاني والثالث الذي تلاه سنة 2008 ولو أن أحداث هذا الفيلم الأخير دارت في الصين في مزاوجة غير تقليدية وغير ناجحة أيضاً.
هذا الفيلم خرج بعنوان «تابوت الإمبراطور التنين» وكان من المفترض تحقيق جزء رابع لكن فشل الجزء الثالث شطب الجزء الرابع.
في الوقت نفسه كانت السينما مشغولة باستحداث شخصية موازية باسم «ذا سكوربيون كينغ» الذي خرج سنة 2002 وتم إنتاج ثلاثة أخرى من السلسلة آخرها تم قبل عامين واختصر الطريق مباشرة إلى رفوف الـDVD.
الحبكة في الفيلم الجديد الذي سيطل علينا في هذا الشهر والذي يقوم توم كروز ببطولته لجانب راسل كراو وأنيتا ووليس، ليست مختلفة كثيرة عن كل الحبكات السابقة: المومياء يخرج من قبره ويستشيط غضباً ويهدر بانتقام يشمل العالم بأسره. الجديد هو أن المومياء هنا هو امرأة باسم أخمانت (تقوم بها صوفي بوتيلا) وستستخدم كل ما لديها من فنون المؤثرات الحديثة للتعبير عن قدراتها الخارقة. توم كروز سيواجه «المهمة المستحيلة» للقضاء على المومياء… لكنه سوف لن يريد القضاء عليها قضاء مبرماً لأن عليها أن تبقى حيّـة حتى تعاود إطلاق لعناتها في جزء مقبل.
أفلام مفقودة
على نحو جاد، فإن مفهوم المومياء له علاقة بناحيتين متوازيتين: إنه مصدر تقديم شخصية أخرى من الشخصيات التي لا تموت وقد خرجت للحياة من جديد وبذلك تنتمي، في الصلب، إلى سينما الرعب وشخصياته الكلاسيكية [دراكولا، مخلوق فرنكنستاين، الرجل - الذئب، الخ…].
الناحية الثانية هو أنه يختلف على نحو شبه كلي من حيث إن لديه بعداً ينتمي إلى حضارة أخرى تزيد من خصوصيته كما ترفع نسبة التعامل مع الآخر على نحو التضاد إلى مصاف جديد.
الغالب أن الفرنسي جورج ميلييه كان أول من كشف القبر عن المومياء، بمعنى أنه أول من تعامل مع تلك الأسطورة في فيلم سينمائي ولو أن الفيلم، وقد شوهد بين مجموعة كبيرة من أفلامه تم جمعها على أسطوانة منذ بضع سنوات، حمل اسم «كليوباترا» وفيه أن رجلاً يستخرج المومياء ويعيده إلى الحياة. كان ذلك في عماد محاولات ميلييه صنع أفلام الخدع البصرية التي اشتهر بها.
‫الفيلم الذي تم إنجازه سنة 1901 كان بريطانيا لجيمس بوث حول رجل يكتشف جمجمة تقوده إلى اكتشاف المومياء. في دقيقتين ليس هناك ما يكفي من الوقت للابتعاد عن هذا الخط الصغير من الحدث وسنجد الحال ذاته مع كل الأفلام اللاحقة في تلك الحقبة المبكرة ومنها ما هو فرنسي وأميركي وبريطاني وألماني غالبها قصير من بضع دقائق. ومن بين هذه الأعمال «انتقام مصر» (نحو ربع ساعة) وهو فرنسي الإنتاج (لشركة غومون) تم تحقيقه سنة 1912 لكن المخرج مجهول والفيلم مفقود تماماً. ما هو متوفر ذكر للفيلم في قائمة الأفلام التي عرضت في الولايات المتحدة في السنة المذكورة.‬
إلى أن ورد فيلم ناطق وطويل حول هذه الشخصية («المومياء» سنة 1932 من إخراج كارل فروند وبطولة بوريس كارلوف) كانت السينما شهدت ما لا يقل عن ستين فيلم تنتمي مباشرة إلى هذه الشخصية وتحت عناوين بعضها لا يخلو من الغرابة: «إكسير حياة أكثر من الحاجة» (1915) و«تراجيديا بائسة» (1916) و«عندما صرخ المومياء طلباً للنجدة» (1915) و«عندما تقابل الروح روحا» (1913) ثم «المومياء والعصفور» (1915).‬
بعض هذه الأفلام قد تكون كوميدية لكن الغالب في كل مومياء سينمائي الرغبة في إثارة الرعب من فكرة خروج ذلك العملاق وانقضاضه على الذين تحرشوا به في قبره. أحد أفضل هذه الأفلام نسخة 1959 (بعنوان «المومياء») التي حققا ترنيس فيشر من بطولة كريستوفر لي الذي كان مشهوراً بسبب تمثيله شخصية دراكولا في أفلام الفترة.‬
في الكثير من هذه الأفلام كان الشر المتمثل بشخصية المومياء كافيا لكي يرمز إلى الحضارة الفرعونية أو إلى الواقع المصري بالسوء. وللتدليل فإن نسخة إرنست لوبيتش المسماة «عينا المومياء» (ألمانيا، 1918) تعمل تحديداً من هذا المنطلق عندما تصوّر أن اللعنة لاحقت امرأة مصرية لجأت إلى ألمانيا هرباً من مصري اسمه رادو (إميل جنينغز) يتعبد المومياء (ليست هناك شخصية المومياء فعلياً في الفيلم) وأحبت التباين الثقافي وانضوت تحته، لكن المصري الذي احتفظ بعاداته البشعة، حسب الفيلم، يلحق بها لقتلها.
وفي هذا الإطار، فإن مجموعة الأفلام التي تم تحقيقها في مطلع القرن الحالي تحت عنوان «ذا سكوربيون كينغ» كانت مسيئة على نحو من يضمر المعاداة لكل ما تعنيه الحضارة الفرعونية من معنى. بذلك التقت بأفلام أخرى من الفترة ذاتها، لا علاقة لها بالمومياء، لكنها هدفت لتصوير تلك الحضارة كما لو كانت أسطورة غير واقعية.