سوريا على رأس أولويات زيارة ولي ولي العهد السعودي لروسيا

يغادر الأمير محمد بن سلمان ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي، يوم غد (الثلاثاء)، متوجهاً إلى موسكو لعقد مباحثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ومن المقرر أن تتناول المباحثات ملفات التعاون الثنائي بين البلدين، بالإضافة إلى سوريا وإيران. كما سيتم توقيع نحو 4 بروتوكولات تعاون بين البلدين.
بعدها يتوقع أن يغادر الأمير محمد بن سلمان موسكو إلى باكو عاصمة أذربيجان عقب انتهاء لقائه مع الرئيس الروسي.
وسبق لولي ولي العهد السعودي أن زار روسيا مرتين عام 2015، التقى خلالهما الرئيس الروسي في كل من سوتشي وسان بطرسبورغ.
وتعتبر الزيارة «مهمة» نظراً لتوقيتها، إذ أنها تأتي في اعقاب زيارة الرئيس الأميركي دونالد ترمب إلى السعودية، كأول محطة خارجية له وما صاحبها من عقد القمة الخليجية الأميركية، وعقد القمة العربية - الإسلامية الأميركية، وتؤكد أن الرياض تقوم بدور محوري مع جميع دول العالم.
وتحرص السعودية على تحقيق تطلعات الشعب السوري وتجديد تأكيدها على موقفها الداعم لحل الأزمة السورية على أساس سلمي٬ وفقا لمقررات مؤتمر جنيف 1 بما يكفل إنهاء ما يتعرض له الشعب السوري من مآس على يد النظام السوري٬ وتلافي استمرار تداعيات هذه الأزمة على الأمن والاستقرار في المنطقة.
كما أن الجانب الاقتصادي سيكون حاضراً خلال زيارة ولي ولي العهد السعودي، إذ ان من المتوقع أن تنعكس الاتفاقيات التي أبرمتها السعودية وروسيا - والبالغ عددها ست اتفاقيات استراتيجية على رأسها اتفاقية تعاون في مجال الاستخدام السلمي للطاقة النووية، وتفعيل اللجنة المشتركة للتعاون العسكري والتعاون في مجال الفضاء، إضافة إلى اتفاقيات تعاون في مجال الإسكان والطاقة والفرص الاستثمارية - بشكل إيجابي على مسار العلاقات السعودية الروسية في الجانب الاقتصادي.