الحكومة اللبنانية تعيد تعيين رياض سلامة حاكماً للمصرف المركزي

الحكومة اللبنانية تعيد تعيين رياض سلامة حاكماً للمصرف المركزي

الأربعاء - 27 شعبان 1438 هـ - 24 مايو 2017 مـ رقم العدد [ 14057]
حاكم مصرف لبنان المركزي رياض سلامة (رويترز)

أعلن وزير الإعلام اللبناني ملحم الرياشي، اليوم (الأربعاء)، أن الحكومة أعادت تعيين حاكم مصرف لبنان المركزي رياض سلامة لمدة 6 أعوام أخرى.

وقال الرياشي، في تصريح بعد جلسة لمجلس الوزراء، إن هذا الاقتراح طرح على المجلس من خارج جدول الأعمال «وتمت الموافقة عليه بالإجماع».

وكان مصدر حكومي لبناني قد قال إن وزير المالية علي حسن خليل طلب رسمياً من مجلس الوزراء تمديد ولاية سلامة التي تنتهي في أول أغسطس (آب) المقبل.

وتولى سلامة منصبه منذ نحو 24 عاماً، وينظر إليه على نطاق واسع على أنه ضامن للاستقرار النقدي في البلاد، كما أن اسمه كان مطروحاً أكثر من مرة لتولى منصب رئيس الجمهورية، وآخرها بعد انتهاء ولاية رئيس الجمهورية السابق ميشال سليمان في عام 2014، من بين عدة أسماء يمكن أن تشكل إجماعاً وطنياً.

وواجه اقتصاد لبنان عقبات على مدى سنوات بسبب الاضطرابات في المنطقة، بما في ذلك الحرب في سوريا المجاورة، والأزمة السياسية في البلاد. ويقول صندوق النقد الدولي إن الناتج المحلي الإجمالي اللبناني قد زاد واحداً في المائة في 2015، ومن المتوقع نموه بنسبة مماثلة في 2016. وبلغ الدين العام 138 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي في 2015.

وكان سلامة قد قال إن انتخاب الرئيس ميشال عون رئيساً للبلاد في أكتوبر (تشرين الأول)، بعد خلو المنصب لمدة عامين ونصف العام، وتشكيل حكومة برئاسة سعد الحريري في أواخر العام الماضي، وضعا الأساس لتحقيق نمو أفضل.

لكن لبنان على شفا أزمة جديدة، وسط خلاف بين السياسيين حول قانون للانتخابات، مما ينذر بترك البلاد من دون برلمان للمرة الأولى.


لبنان

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة