الهلال يقلب حظوظ خوزستان الإيراني في 5 دقائق

الهلال يقلب حظوظ خوزستان الإيراني في 5 دقائق

الزوري وإدواردو أنقذا الأزرق من مهمة معقدة في دور الـ16 الآسيوي
الأربعاء - 28 شعبان 1438 هـ - 24 مايو 2017 مـ

قلب الهلال السعودي تأخره بهدف أمام مضيفه استقلال خوزستان الإيراني إلى فوز 2 - 1 خلال المباراة التي جمعتهما أمس الثلاثاء في ذهاب دور الـ16 من بطولة دوري أبطال آسيا لكرة القدم.

وتقدم حسن بيت سعيد لاستقلال خوزستان في الدقيقة 42، وتعادل عبد الله الزوري للهلال في الدقيقة 52، ثم أضاف كارلوس إدواردو الهدف الثاني للهلال في الدقيقة 57.

وبهذا الفوز، وضع الهلال قدما في دور الثمانية من البطولة؛ حيث يحتاج للتعادل، أو الفوز بأي نتيجة، أو الخسارة بهدف نظيف، في مباراة العودة ليصعد للدور التالي. فيما يحتاج الفريق الإيراني للفوز بهدفين نظيفين في مباراة الإياب ليضمن تأهله للدور ذاته.

وانحصر اللعب في وسط الملعب في ربع ساعة الأول من الشوط الأول على الرغم من وجود محاولات هجومية على استحياء من الفريقين.

وفي الدقيقة 15 جاءت أخطر فرص المباراة عندما مرر سلمان الفرج كرة عرضية من الناحية اليمنى قابلها عمر خربين بضربة رأس، لكن وحيد شيخ ويسي حارس استقلال خوزستان تألق وأمسك بها.

ورد فريق استقلال خوزستان في الدقيقة 19 عندما تسلم حسن بيت سعيد الكرة داخل منطقة جزاء الهلال ومررها لزميله مهدي لاريمي داخل منطقة الجزاء في الناحية اليمنى ليسدد كرة أرضية قوية مرت بجوار القائم الأيمن للحارس عبد الله المعيوف.

وهدأ اللعب قليلا حتى جاءت الدقيقة 26 التي كادت تشهد أول أهداف المباراة عندما مرر كارلوس إدواردو كرة بينية اصطدمت بقدم أحد مدافعي استقلال خوزستان وتهيأت أمام عمر خربين الذي سدد كرة أرضية قوية أنقذها ويسي بأطراف أصابعه قبل أن يبعدها المدافعون.

وهدد فريق استقلال خوزستان مرمى الهلال في الدقيقة 28 عندما سدد بيمان شيرزادي الكرة من ركلة حرة مباشرة من على حدود منطقة الجزاء من الناحية اليمنى، لكن كرته علت العارضة بسنتيمترات قليلة.

وفي الدقيقة 30 كاد نواف العابد يفتتح التسجيل عندما انطلق محمد البريك بالكرة من الناحية اليمنى ومرر كرة أرضية داخل منطقة جزاء استقلال خوزستان، فقابلها العابد بتسديدة لحظة سقوطه لتذهب الكرة بعيدا عن المرمى.

ورغم أن الهلال كان أكثر نشاطا، فإن فريق استقلال خوزستان تمكن من افتتاح التسجيل في الدقيقة 42 عندما مرر بيمان شيرزادي كرة عرضية من الناحية اليسرى داخل منطقة جزاء الهلال، قابلها حسن بيت سعيد بتسديدة لحظة سقوطه إلى داخل المرمى.

وكثف الهلال من هجماته في الوقت المتبقي من هذا الشوط بحثا عن تعديل النتيجة، وكاد كارلوس إدواردو يسجل هدف التعادل عندما توغل بالكرة حتى دخل منطقة جزاء استقلال خوزستان ثم سدد كرة قوية أنقذها الحارس قبل أن يطلق الحكم صافرة نهاية الشوط.

ومع بداية الشوط الثاني، بادر الهلال بشن هجمات متتالية بحثا عن تسجيل هدف التعادل وسط تراجع من جانب لاعبي استقلال خوزستان الذي اعتمدوا أيضا على شن الهجمات المرتدة.

وسجل عبد الله الزوري هدف التعادل في الدقيقة 52 عندما مرر عمر خربين كرة عرضية من الناحية اليمنى أبعدها أحد مدافعي فريق استقلال خوزستان لتتهيأ أمام عبد الله الزوري داخل منطقة الجزاء ليسدد كرة أرضية سكنت الزاوية اليسرى للحارس.

وفي الدقيقة 57 سجل كارلوس إدواردو الهدف الثاني عندما لعبت ركلة ركنية داخل منطقة جزاء استقلال خوزستان ارتقى إليها إدواردو وقابلها بضربة رأس إلى داخل المرمى.

واستمرت المحاولات الهجومية بحثا عن إضافة هدف ثالث، وكاد عمر خربين يسجله عندما ارتقى وقابل كرة عرضية بضربة رأس حولها وحيد شيخ ويسي بأطراف أصابعه لركلة ركنية لم تستغل.

بعد تلك الهجمة كثف الفريق الإيراني من هجماته بحثا عن تعديل النتيجة، مما أدى لظهور مساحات في خط الدفاع استغلها فريق الهلال في شن هجمات مرتدة خطيرة.

وكاد الفريق الإيراني يعادل النتيجة في الدقيقة 62 عندما فشل عبد الله الزوري في التعامل مع إحدى الكرات ليقطعها حسن بيت سعيد الذي انطلق بها حتى دخل منطقة الجزاء وسدد كرة أرضية أمسكها عبد الله المعيوف على مرتين.

وأنقذ القائم الأيسر للحارس عبد الله المعيوف هدفا مؤكدا عندما لعب حسن بيت سعيد الكرة داخل منطقة جزاء الهلال من ركلة حرة قابلها محمد طيبي بضربة رأس لكن كرته اصطدمت بالقائم الأيسر قبل أن يمسكها المعيوف.

وأهدر نواف العابد فرصة هدف مؤكد في الدقيقة 73 عندما انطلق عمر خربين بالكرة ومررها لسلمان الفرج الذي مررها بدوره للعابد الذي كان في مواجهة المرمى لكنه أطاح بالكرة بعيدا عن المرمى.

وفي الدقيقة 77 سدد نيكولا ميليسي لاعب الهلال كرة قوية أنقذها شيخ ويسي ببراعة، وعاد شيخ ويسي لينقذ فريقه من هدف مؤكد في الدقيقة 79 عندما سدد سالم الدوسري كرة قوية حولها الحارس لركلة ركنية لم تستغل.

وحاول فريق استقلال خوزستان تعديل النتيجة في الوقت المتبقي، لكنه اصطدم بدفاع قوي ومنظم من جانب لاعبي الهلال ليمر الوقت المتبقي دون جديد قبل أن يطلق الحكم صافرة نهاية المباراة بفوز الهلال 2 - 1.

وتعادل نادي بيرسيبوليس الإيراني مع ضيفه لخويا القطري سلباً الثلاثاء على استاد آزادي في طهران.

وحصل بيرسيبوليس على ضربة جزاء قبل 8 دقائق من النهاية لكن مهدي تاريمي لم ينجح في استغلالها.

وكان الفريقان التقيا في الدور الأول من البطولة عام 2015؛ حيث فاز بيرسيبوليس 3 - صفر في طهران، ثم فاز لخويا 3 - صفر في الدوحة.

ولعب الفريق الإيراني مباراة أمس دون جمهور بعد أن عوقب آسيويا بسبب أعمال شغب.

وكانت لجنة الانضباط بالاتحاد الآسيوي فرضت عقوبة على بيروزي بعد إشعال ألعاب نارية في الدقيقة 88 من مواجهة الوحدة الإماراتي في 8 مايو (أيار) الحالي خلال دور المجموعات.

من جانبه، قاد البرازيلي باولينيو غوانغجو إيفرغراند الصيني بطل 2013 و2015 إلى فوز صعب على ضيفه كاشيما انتلرز الياباني 1 - صفر أمس على استاد تيانهي في الدور ذاته.

وسجل باولينيو، نجم توتنهام الإنجليزي السابق، هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 75.

ويقود غوانغجو المدرب البرازيلي لويز فيليبي سكولاري المتوج معه بلقب 2015، بعدما أحرز اللقب للمرة الأولى في 2013 بقيادة المدرب الإيطالي مارشيلو ليبي.

وفي مباراة ثانية، حول كاواساكي فرونتال الياباني تأخره أمام مضيفه موانغثونغ التايلاندي إلى فوز 3 - 1. وافتتح أصحاب الأرض التسجيل عبر تيراسيل دانغندا (48)، وانتظر كاواساكي حتى الشوط الثاني لتسجيل أهدافه بواسطة كينغو ناكامورا (66) ويو كوباياشي (69) وهيرويوكي آبي (89).

وباتت مهمة كاواساكي سهلة لحسم بطاقة التأهل في مباراة الإياب على أرضه في 30 من الشهر الحالي.

وانطلق الدور ثمن النهائي أول من أمس الاثنين بفوز استقلال طهران الإيراني على العين الإماراتي 1 – صفر، وتعادل الأهلي السعودي مع الأهلي الإماراتي 1 - 1.

ويشارك بطل دوري أبطال آسيا في كأس العالم للأندية التي ستقام في ديسمبر (كانون الأول) المقبل في الإمارات.


عمان

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة