ارتفاع التضخم بالمغرب 0.3 % في أبريل

ارتفاع التضخم بالمغرب 0.3 % في أبريل

الثلاثاء - 27 شعبان 1438 هـ - 23 مايو 2017 مـ

ارتفع مؤشر التضخم الأساسي في المغرب بنسبة 0.3 في المائة خلال شهر أبريل (نيسان) مقارنة مع شهر مارس (آذار) من العام الحالي، حسب تقرير حول البحث الشهري بشأن تطور أسعار الاستهلاك للمندوبية السامية للتخطيط (بمثابة وزارة).
وعزا التقرير هذه الزيادة في مستوى مؤشر التضخم عند الاستهلاك بنسبة 0.2 في المائة خلال أبريل مقارنة مع مارس، بسبب ارتفاع مؤشر أسعار المواد الغذائية بنسبة 0.3 في المائة، فيما استقر مؤشر أسعار المواد غير الغذائية.
وأشار التقرير إلى أن الزيادة في مؤشر أسعار المواد الغذائية ما بين مارس وأبريل نتجت على الخصوص عن ارتفاع أسعار الفواكه بنسبة 3.7 في المائة خلال هذه الفترة، وارتفاع أسعار اللحوم بنسبة 0.8 في المائة، والخضراوات 0.2 في المائة، فيما انخفضت أسعار الأسماك بنسبة 2.8 في المائة، وانخفضت أسعار الحليب والأجبان والبيض بنسبة 0.2 في المائة. وحسب المدن، أشار التقرير إلى أن مدينة الحسيمة عرفت أقوى الارتفاعات في مؤشر الأسعار عند الاستهلاك خلال هذه الفترة بنسبة 1.3 في المائة، تليها مدينة العيون بنسبة 0.8 في المائة، ثم مدن آسفي وبني ملال وطنجة بنسبة 0.5 في المائة، فمدن سطات وكلميم بنسبة 0.4 في المائة. وعلى العكس من ذلك، عرف مؤشر الأسعار عند الاستهلاك انخفاضا في كل من الرباط بنسبة 0.3 في المائة والقنيطرة وفاس والدار البيضاء بنسبة 0.1 في المائة.
أما على المستوى السنوي، فأشار التقرير إلى ارتفاع مؤشر التضخم الأساسي بنسبة 1.4 في المائة في نهاية أبريل، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. وأوضح أن هذا الارتفاع نتج عن زيادة أسعار المواد غير الغذائية بنسبة 1.5 في المائة بين أبريل 2016 وأبريل 2017. فيما عرفت أسعار المواد الغذائية تراجعا بنسبة 1.0 في المائة خلال نفس الفترة.


المغرب

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة