رئيس اتحاد الكرة: مارفيك لن يرحل قبل استكمال مهمته مع الأخضر

رئيس اتحاد الكرة: مارفيك لن يرحل قبل استكمال مهمته مع الأخضر

البطي أكد أنهم ليسوا خصوماً للنصر
الأحد - 25 شعبان 1438 هـ - 21 مايو 2017 مـ
من اجتماع الجمعية العمومية لاتحاد الكرة أمس («الشرق الأوسط»)

أكد رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم، عادل عزت، أن الهولندي فان مارفيك مدرب المنتخب السعودي الأول لكرة القدم لن يرحل حتى يستكمل مع الأخضر مراحل التصفيات الآسيوية المؤهلة للمونديال.
كما أشار إلى أنهم كاتحاد كرة تسلموا الأمور في منتصف الموسم ولم تنتهِ السنة المالية الحالية، ولذلك لا يوجد تقرير مالي معتمد حتى يعرض، وسيتم عرضه في اجتماع الجمعية العمومية غير العادية المقبل بعد انتهاء السنة المالية الحالية.
وتابع: «تم التسلم والتسليم بين اتحاد الكرة الحالي والسابق ولا يوجد أي مشكلات، وتمت تصفية كل الأمور والاتفاق على الأرقام كما خرج في اجتماع البحرين. وستتم زيادة مداخيل اتحاد الكرة حلاً للأزمة المالية التي يعيشها اتحاد الكرة، وقدمنا عرضاً للجمعية العمومية عن 6 عقود استثمارية شراكات استثمارية، وهذه كفيلة برفع مداخيل اتحاد الكرة».
وأضاف: «علينا أيضاً رفع مداخيلنا وخفض مصاريفنا كما خططنا، ونريد خفض ما قيمته 35 مليون ريال تقريباً، كذلك قدمنا دعماً للأندية بواقع 900 ألف ريال لأندية الدرجة الأولى و300 ألف للثانية دعماً ثابتاً».
وقال: «لا أعلم سبب غياب ممثلي 4 أندية عن الجمعية العمومية، ولكنها عقدت بشكل صحيح وسليم بحضور 43 من أصل 47 عضواً، ودائماً الجمعيات العمومية لا يكون الحضور فيها بشكل كامل والحضور رقم جيد»، لافتاً إلى أنه «لن يكون هناك أي زيادة في عدد أندية الدرجتين الأولى والثانية».
ومن جهته، رد أمين عام اتحاد الكرة عادل البطي على بعض التفاصيل حول القضية التي سيكون فيها اتحاد الكرة طرفاً ثانياً أمام نادي النصر لدى مركز التحكيم الرياضي: «بعد الشكوى التي تقدم بها الأخير بشأن استئناف العقوبة التي أقرت ضده على خلفية قضية اللاعب عوض خميس، قال إنهم كاتحاد كرة سيختارون محكماً في القضية أمام المركز وهم أيضاً ليسوا خصماً لأحد، ولا يزعجنا كسب أو خسارة القضية أمام المركز وسننفذ جميع الإجراءات القانونية، ولكن لا بد أن نؤكد أننا لسنا خصوماً لأحد».
وأكدت مصادر مطلعة لـ«الشرق الأوسط» أن الجمعية العمومية لاتحاد الكرة وافقت على اقتراض اتحاد الكرة من أحد البنوك المحلية لتسيير التزاماته إلى حين تسلمه الدفعات المستحقة، سواء من الجهات الحكومية أو من الناقل الرسمي للمسابقات أو من أي مدخولات مالية مستحقة للاتحاد. وسيلتزم اتحاد الكرة بسداد كامل القروض التي قد يستفيد منها خلال فترته الرئاسية التي تمتد إلى 4 أعوام.
ويهدف هذا الإجراء إلى تسيير الأمور المالية للاتحاد وأيضاً عدم تعثر مستحقات الأندية لديه.
وجاء القرار خلال اجتماع الجمعية العمومية العادية الأولى التي عقدت بجدة أمس (السبت) في غياب 4 من أعضاء الجمعية العمومية، وهم ممثلو أندية النصر والنهضة وجدة والفيصلي، وسط حضور 43 عضواً من أعضاء الجمعية العمومية، ليكتمل النصاب القانوني لعقد الجمعية بواقع 91 في المائة من إجمالي أعضاء الجمعية.
ومثّل اللجنة الأولمبية السعودية بدر المنصور وأحمد أبو عمارة وفارس الزايدي وعبد الله المهيدب، كما مثل رابطة دوري المحترفين مديرها التنفيذي المكلف عبد العزيز الحميدي، وغاب عن الاجتماع 3 من أعضاء مجلس إدارة اتحاد الكرة؛ عبد الله البرقان وطلال آل الشيخ وموسى الزياد.
وجاء حضور أعضاء الجمعية العمومية بشكلها الجديد بناء على مراكز أندية دوري جميل والدرجة الأولى والثانية والثالثة بعد نهاية الموسم الرياضي، حيث حلت أندية دوري جميل بالإضافة إلى أول 10 أندية من دوري الدرجة الأولى، وكذلك أول 9 أندية في ترتيب أندية الدرجة الثانية، وأول 8 أندية في ترتيب دورة الصعود المؤهلة إلى دوري الثانية كممثلين للجمعية العمومية.
وخلال الاجتماع، تم تعديل النظام الأساسي للاتحاد واللوائح التنفيذية التي تحكم تطبيقه والأوامر الدائمة للجمعية بالتصويت، وهي تعديل اسم «لجنة المشاركة الجماهيرية» ليصبح اسمها «لجنة المسؤولية الاجتماعية والمشاركة الجماهيرية»، كما تم تعديل المادة 40 الفقرة (أ - 1) من النظام الأساسي للاتحاد السعودي بشأن لجنة عمليات كرة القدم وإلغاء اسمها، ووضع بدلاً منها لجنة المسابقات ولجنة الاحتراف وأوضاع اللاعبين، بحيث تصبح المادة 40 الفقرة (1) من النظام الأساسي كالتالي: «اللجان الدائمة للاتحاد؛ وهي اللجنة التجارية ولجنة المسابقات ولجنة الاحتراف وأوضاع اللاعبين ولجنة المسؤولية الاجتماعية والمشاركة الجماهيرية ولجنة الحكام».
كما تمت الموافقة على إضافة الفقرة التالية في النظام الأساسي للاتحاد التي تنص على أنه «يحق للاتحاد تأسيس شركة أو شركات تابعة له وفقاً للأنظمة المعمول بها في المملكة لتعزيز أنشطته التجارية والاستثمارية»، وأيضاً الموافقة على إضافة المادة التالية في النظام الأساسي التي تنص على «يحق لرئيس مجلس الإدارة القيام بكل التصرفات القانونية مع البنوك والجهات التمويلية للحصول على تسهيلات ائتمانية وطلب التمويل للاتحاد»، كما تم تعديل النظام الأساسي للاتحاد ليشمل فصل رابطة دوري الدرجة الأولى عن رابطة دوري المحترفين.
وقال عبد الإله مؤمنة عضو مجلس اتحاد الكرة في تصريح لـ«الشرق الأوسط» إنه لم يكن هناك أي تقرير مالي قدم للجمعية العمومية لاعتماده، كذلك لم يكن في جدول الأعمال الخاص بالجمعية أي علاقة بالجانب المالي لاتحاد الكرة، وإن البيانات المالية المدققة ستكون في الجمعية العمومية غير العادية التي ستعقد في الفترة المقبلة.
وزاد مؤمنة: «اعتمدنا المكتب المحاسبي الذي سيدقق الأمور المالية لاتحاد الكرة ولقينا مباركة من الجمعية العمومية لاتحاد الكرة».


السعودية

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة