موجز أخبار

موجز أخبار

الأحد - 25 شعبان 1438 هـ - 21 مايو 2017 مـ

سفن صينية تجري تدريبات مشتركة في ميانمار
شنغهاي - «الشرق الأوسط»: ذكرت وزارة الدفاع الصينية، أمس (السبت)، أن سفناً صينية وصلت إلى ميانمار، حيث ستجري تدريبات مشتركة في مجالات الاتصالات والبحث والإنقاذ وغيرها. وقال المتحدث وو تشيان، في تصريحات أوردتها وكالة «رويترز»، أن الصين ترغب في تعزيز الاتصالات الاستراتيجية والتعاون مع ميانمار بينما تعملان معاً على حماية السلام والاستقرار في المنطقة وتوثيق العلاقات الثنائية. ووصلت 4 سفن في اليوم نفسه الذي اتفقت فيه الصين ورابطة دول جنوب شرقي آسيا على إطار لميثاق عمل في بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه. ويجيء هذا بعد أن التقى الرئيس الصيني شي جينبينغ في بكين مع أونغ سان سو كي الحائزة على جائزة نوبل للسلام والتي تعمل وزيرة لخارجية ميانمار وهي زعيمة لحكومتها المدنية من الناحية الفعلية.


كوريا الشمالية «تكشف» عن مؤامرة مزعومة لقتل زعيمها
سيول - «الشرق الأوسط»: كشفت كوريا الشمالية أمس (السبت)، النقاب عن مقطع فيديو، تزعم أنه يؤيد ما كشفت عنه أخيراً بأن هيئتي الاستخبارات الكورية الجنوبية والأميركية خططتا لاغتيال زعيمها كيم جونغ - أون باستخدام مادة بيوكيماوية، طبقاً لما ذكرته وكالة «يونهاب» الكورية الجنوبية للأنباء. ويظهر مقطع الفيديو رجلاً يدعى كيم سونغ - إيل، لم تتضح ملامح وجهه، يقول إنه تعرض للخداع والإغراء لتنفيذ المؤامرة. وكان ممثلو الادعاء الكوريون الشماليون قد كشفوا الأسبوع الماضي عن قائمة تضم 4 مشتبهاً بهم، تزعم أنهم تورطوا في المحاولة الإرهابية، من بينهم لي بيونغ - هو، رئيس هيئة الاستخبارات الكورية الجنوبية.


بكين تقول إنها اعترضت طائرة عسكرية أميركية «طبقاً للقانون»
بكين - «الشرق الأوسط»: أكدت بكين اعتراض مقاتلتين صينيتين لطائرة عسكرية أميركية، وأن العملية تمت «طبقاً للقانون»، نافية أن الحادث حصل بأسلوب «غير مهني»، كما قال البنتاغون. وقالت وزارة الدفاع الصينية في بيان نشر مساء الجمعة على موقعها إن «التصريحات الأميركية لا تتماشى مع الوقائع». وتطلب الصين من الولايات المتحدة وقف مثل هذه الطلعات الاستطلاعية تفادياً لوقوع حوادث جديدة. وبحسب البنتاغون، اعتبر طاقم الطائرة الأميركية المناورة الصينية «غير مهنية». وصدر البيان الصيني تزامناً مع بحث مستشار الدولة يانغ جييشي التحضيرات لأول جلسة حوار صينية - أميركية حول الدبلوماسية والأمن في محادثة هاتفية أمس (السبت) مع وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون. وتقع مثل هذه الحوادث الجوية بانتظام فوق بحر الصين، حيث تسعى بكين إلى بسط سيادتها على مناطق يطالب بها جيرانها.


كندا تتعهد بمزيد من الحزم في مواجهة واشنطن
أوتاوا - «الشرق الأوسط»: تعهد رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو بأن حكومته ستكون حازمة في دفاعها عن المصالح الكندية إزاء الإجراءات العقابية التجارية التي تفرضها واشنطن. وصرح ترودو في لقاء صحافي في فانكوفر: «سنواصل العمل بحزم شديد من أجل الدفاع عن مصالح كندا.. إزاء الطابع غير العادل للإجراءات العقابية التي تتخذها واشنطن». وكان الرئيس الأميركي دونالد ترمب فرض في أواخر أبريل (نيسان) ضرائب على خشب البناء المستورد من كندا وهدد بإجراءات مماثلة على منتجات الحليب.
وتابع ترودو أن بلاده ستكون «حازمة ومصممة دائماً» في دفاعها عن المصالح الكندية على صعيد كل هذه الملفات. وكانت الحكومة الأميركية أعلنت الخميس رسمياً إطلاق عملية إعادة التفاوض في اتفاقية التبادل الحر لدول أميركا الشمالية (نافتا)، التي ندد بها ترمب مراراً بأنها مخالفة للمصالح الأميركية. ومن المفترض أن تبدأ هذه المفاوضات رسمياً بين المكسيك وكندا والولايات المتحدة في أواسط أغسطس (آب).


صحيفة تركية تصدر «نسخة بياض»
إسطنبول - «الشرق الأوسط»: أصدرت صحيفة «سوزجو» التركية واسعة الانتشار «نسخة كاملة بياض» أمس (السبت) بعد احتجاز اثنين من صحافييها في مداهمات شرطية. ويبلغ عدد صفحات «النسخة الخاصة لحرية التعبير» 20 ورقة ومتوفرة لدى الأكشاك. ويتهم الصحافيان المحتجزان بوجود صلات لهما بالداعية الإسلامي فتح الله غولن، الموجود في الولايات المتحدة الأميركية، الذي تحمله الحكومة مسؤولية محاولة الانقلاب الفاشلة التي وقعت العام الماضي. يشار إلى أن «سوزجو» (أي المتحدث) صحيفة علمانية بشدة وذات ميول يسارية، وهي ثالث أكبر صحيفة واسعة الانتشار في تركيا. وغالباً ما تنتقد حكومة الرئيس رجب طيب إردوغان، وغالباً ما تعارض حركة غولن. والصحافيان هما محررة الإنترنت مديحة أولجون، ومراسل إزمير، جوكمن أولو، بحسب وكالة أنباء «دوجان» التركية الخاصة.


الصين

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة