10 أخبار تود معرفتها قبل الثانية عشرة ظهراً ليوم السبت 20-05-2017

10 أخبار تود معرفتها قبل الثانية عشرة ظهراً ليوم السبت 20-05-2017

السبت - 24 شعبان 1438 هـ - 20 مايو 2017 مـ رقم العدد [ 14053]

هذه أبرز الأخبار في العالم حتى كتابة هذا الموجز المختصر، الذي ستطلعون على تفاصيله وتفاصيل الأخبار الواردة على موقع «الشرق الأوسط» الإلكتروني خلال ساعات.. aawsat.com.

* الرئيس الأميركي دونالد ترمب يصل إلى السعودية في بداية جولة هي الأولى له في الخارج سيلقي خلالها في الرياض خطاباً منتظراً عن الإسلام أمام قمة يشارك فيها نحو 50 زعيم دولة إسلامية وعربية، وترافق ترمب زوجته ميلانيا وابنته البكر إيفانكا وزوجها جاريد كوشنر، وتشمل جولة ترمب بعد ذلك إسرائيل والأراضي الفلسطينية، ثم الفاتيكان ومنه إلى بروكسل وصقلية، حيث سيشارك على التوالي في قمتي حلف شمال الأطلسي ومجموعة الدول الصناعية السبع.

* في واشنطن، أعلن وزير الدفاع الأميركي جيم ماتيس أن إدارة ترمب أمرت بشن «حملة إبادة» ضد المتطرفين في العراق وسوريا للحد من عدد المقاتلين الأجانب الذين يعودون إلى بلدانهم قدر الإمكان.

* في الرياض وقبل ساعات من وصول ترمب، اعترضت القوات السعودية صاروخا باليستيا أطلقه المتمردون الحوثيون مساء الجمعة.

* أعلن نائب وزير الداخلية الإيراني علي أصغر أحمدي أن الرئيس الإيراني المنتهية ولايته حسن روحاني يتقدم على خصمه المحافظ رجل الدين إبراهيم رئيسي في الانتخابات الرئاسية التي جرت الجمعة، وتعني النسبة في النتائج الجزئية التي نشرت أن روحاني حصل على نحو 56 في المائة من الأصوات مقابل 39 في المائة لرئيسي.

* إجلاء آخر دفعة من المقاتلين من حي الوعر في مدينة حمص (وسط سوريا) التي أصبحت بأكملها تقريبا تحت سيطرة قوات النظام السوري، وفي جنيف، انتهت جولة سادسة من محادثات السلام السورية بإشراف الأمم المتحدة من دون أن تحقق أي تقدم حقيقي في ظل توتر ناجم عن هجمات للتحالف بقيادة الولايات المتحدة على قوات موالية للنظام السوري.

* المدنيون يفرون بأعداد كبيرة من غرب الموصل الذي يشهد معارك طاحنة بين الجيش العراقي وتنظيم داعش.

* بمناسبة مرور خمسين يوماً على بدء المظاهرات ضد الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو في الأول من أبريل (نيسان)، وعدت المعارضة الفنزويلية بتنظيم «أكبر عرض لقوتها» منذ بداية موجة الاحتجاجات.

* بيع حاسوب «آبل 1» يعود إلى 1976 وما زال يعمل في مزاد علني. قد يباع بسعر يتراوح بين 180 ألف يورو و300 ألف يورو في كولونيا الألمانية.

* عرض فيلمين يتنافسان على جائزة السعفة الذهبية: «120 نبضة في الدقيقة» للمخرج روبن كاميبو حول تاريخ جمعية «اكت آب» لمكافحة الايدز في فرنسا، و«الساحة» للسويدي روبن أوسلوند.


لندن

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة