السعودية تشرع في تحقيقات لمعرفة دوافع طاقم الطائرة الإرتيرية

السعودية تشرع في تحقيقات لمعرفة دوافع طاقم الطائرة الإرتيرية

«الطيران المدني» توضح في بيان تفاصيل دقيقة لطلب الهبوط الاضطراري
الأربعاء - 10 محرم 1435 هـ - 13 نوفمبر 2013 مـ رقم العدد [ 12769]
السلطات السعودية تسمح بهبوط اضطراري لطائرة إرتيرية على أراضيها

أعلنت الجهات المتخصصة في السعودية عن فتح تحقيقات للنظر في الدوافع الكامنة لطاقم طائرة إرتيرية حلقت فوق أجوائها صباح اليوم، وتمكنت السلطات السعودية من رصدها، والسماح لها بالهبوط الاضطراري بطلب من قائد الطائرة.

وكشفت الهيئة العامة للطيران المدني في بيان صحفي اليوم الثلاثاء تفاصيل تخص هذه الحادثة، إذ أكدت أن مركز المراقبة الجوية الإقليمي بمدينة جدة استطاع رصد طائرة بالرادار عند صباح اليوم وتحديدا في الساعة التاسعة والنصف تتجه نحو الأجواء السعودية، لتبادر السلطات بالاتصال بقائد الطائرة الذي طلب الهبوط الاضطراري بمطار الملك عبد الله بجازان.

ووفقا للبيان، فقد تمت الموافقة لنزول الطائرة على المهبط المختص وفق الأنظمة الدولية بعد اتخاذ الإجراءات المتعلقة بالطوارئ واستدعاء الجهات المعنية التي اجتمعت على الفور بمركز القيادة الثابت بالمطار لمتابعة البلاغ في هذه الحالة.

وأوضح البيان أن الهبوط تم في العاشرة والنصف، بعد عمل إجراءات أمنية وفنية كان بينها إيقاف الطائرة بمنطقة العزل في المطار، مبينا أنه بعد هبوط الطائرة اتضح بأنها إيرتيرية صغيرة ذات محرك واحد وعلى متنها ثلاثة أفراد، مفيدة بأنه بعد التحقيقات الأولية معهم تم التحفظ على من كان على متنها الى أن يتم استكمال كافة التحقيقات المعمول بها في مثل هذه الحالات.

من جانبه، قال خالد الخبيري المتحدث الرسمي للهيئة العامة للطيران المدني انه تم فتح تحقيقات مع الذين كانوا على متن الطائرة لمعرفة الاسباب والدوافع الحقيقية وراء دخولهم الاجواء السعودية، مشيرا الى ان الطائرة التي كانوا يستقلونها طائرة تدريب، واضاف: ان هناك تنسيقا مع الجهات الامنية في هذا الجانب. فيما اوضح انه تم التحفظ على الطائرة.

وكانت انباء إرتيرية قد اشارت الى هروب طائرة تابعة لسلاح الجو الإرتيري إلى السعودية يقودها ضابطان من سلاح الجو الإرتيري من دون معرفة الاسباب التي قدما من أجلها.


أخبار ذات صلة



اختيارات المحرر

فيديو