10 أخبار تود معرفتها قبل الثانية عشرة ظهرا ليوم الجمعة 19–5–2017

10 أخبار تود معرفتها قبل الثانية عشرة ظهرا ليوم الجمعة 19–5–2017

الجمعة - 23 شعبان 1438 هـ - 19 مايو 2017 مـ رقم العدد [14052]
القاهرة: «الشرق الأوسط أونلاين»
هذه أبرز الأخبار في العالم حتى كتابة هذا الموجز المختصر، والذي ستطلعون على تفاصيله وتفاصيل الأخبار الواردة فيه على موقع «الشرق الأوسط» الإلكتروني خلال ساعات... aawsat.com

*بدأ الإيرانيون اليوم (الجمعة) التصويت في انتخابات رئاسية تحتدم فيها المنافسة بين الرئيس

البراغماتي حسن روحاني ورجل الدين المتشدد إبراهيم رئيسي وقد تحدد سير الإصلاحات الاجتماعية والاقتصادية وعودة إيران للتواصل مع العالم.

*نقل التلفزيون الرسمي السوري عن مصدر عسكري قوله إن ضربة جوية نفذها التحالف بقيادة الولايات المتحدة على فصيل موال لدمشق أمس أصابت «إحدى نقاطنا العسكرية». ولم يذكر مزيدا من التفاصيل.

*ذكر مسؤولون عسكريون عراقيون الجمعة أن عناصر القوات العسكرية والحشد الشعبي مستمرون في العمليات العسكرية لتحرير مناطق الساحل الأيمن في مدينة الموصل (400 كيلومتر شمالي بغداد) من سيطرة تنظيم داعش.

*اعترضت طائرتان صينيتان من طراز سوخوي - 30 طريق طائرة أميركية مصممة لرصد الإشعاع بينما كانت تحلق في أجواء دولية فوق بحر الصين الشرقي في واقعة وصفها الجيش الأميركي بأنها تفتقر للاحتراف.

*قال جان - بول لابورد، رئيس لجنة مكافحة الإرهاب بالأمم المتحدة، إن أوروبا ستواجه هذا العام تدفقا لمقاتلي تنظيم داعش الذين انهزموا في سوريا والعراق والذين يعتبرون أكثر خطورة من العائدين السابقين وأكثر خبرة بالحروب والمعارك.

*وافق مجلس الوزراء الياباني اليوم على مشروع قانون يسمح للإمبراطور أكيهيتو بالتخلي عن العرش ليمهد الطريق أمام أول تنازل عن عرش الأقحوان في نحو قرنين من الزمان.

*قال مسؤولون أميركيون إن إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترمب فرضت عقوبات على أكبر قاض في فنزويلا وسبعة آخرين من أعضاء المحكمة الفنزويلية العليا لحلها البرلمان الذي تقوده المعارضة.

*بعد نحو ثمانية أشهر من موافقة مجلس الأمن الدولي على نشر قوة إضافية لحفظ السلام

قوامها أربعة آلاف جندي في جنوب السودان بدأت الدفعة الأولى تتوافد وسط عراقيل بيروقراطية وضعتها الحكومة.

*ذكرت الحكومة الفلبينية اليوم أن الرئيس رودريغو دوتيرتي سيسعى لإقامة علاقات أمنية ودفاعية واقتصادية أقوى مع روسيا عندما يزور موسكو، للمرة الأولى الأسبوع المقبل.

*أقر البرلمان اليوناني مساء الخميس إجراءات تقشف جديدة طالب بها الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي لقاء حصول البلاد على شريحة جديدة من القروض الدولية على أمل تخفيف الديون.

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة