مقتل 4 من طالبان وسط أفغانستان

مقتل 4 من طالبان وسط أفغانستان

9 مسلحين قتلوا وإصابة جندي بإقليم هلمند
الثلاثاء - 19 شعبان 1438 هـ - 16 مايو 2017 مـ رقم العدد [ 14049]

لقي 4 من متمردي حركة طالبان مصرعهم، أثناء قيامهم بزرع عبوة ناسفة بدائية الصنع على جانب طريق في إقليم لوجار بوسط أفغانستان. وصرحت وزارة الداخلية الأفغانية أمس بأن 4 متمردين من زارعي الألغام في حركة طالبان، ومن بينهم قائد محلي في الحركة، قتلوا بعبواتهم الناسفة أثناء قيامهم بزرعها على جانب طريق.

وأضاف البيان أن الحادث وقع في حي محمد أغا بإقليم لوجار. وأكد أن «جهاز الشرطة الوطنية الأفغاني يعمل بالتنسيق مع القادة المحليين والجمهور، لمنع هذا النوع من الأعمال والحيلولة دون قتل وجرح المدنيين الأبرياء وقوات الأمن».

جاء ذلك في الوقت الذي قالت فيه وزارة الدفاع، إن ما لا يقل عن 10 من متمردي طالبان لقوا حتفهم، بعد أن اصطدمت سيارتهم بقنبلة على جانب طريق في مقاطعة قندهار جنوب أفغانستان أمس.

وكثيرا ما يستخدم متمردو طالبان العبوات الناسفة سلاحا لاستهداف قوات الأمن والمسؤولين الحكوميين، ولكن في معظم هذه الحوادث يكون المدنيون هم الضحية.

وقد نشرت في الشهر الماضي بعثة الأمم المتحدة لتقديم المساعدة إلى أفغانستان (يوناما) تقريرها الأخير عن الخسائر في صفوف المدنيين جراء أعمال العنف، والذي يغطي فترة ثلاثة أشهر منذ بداية عام 2017. ووفقا للتقرير، تسببت العناصر المناوئة للحكومة في مقتل 447 شخصا وإصابة 906 أشخاص، بزيادة بنسبة 5 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من عام 2016.

وأضافت بعثة الأمم المتحدة أيضا أنها سجلت زيادة بنسبة 12 في المائة في الإصابات المدنية الناجمة عن تفجير عبوات ناسفة بدائية الصنع، بواقع 86 قتيلا و132 جريحا.

إلى ذلك، قال مسؤولون أمنيون أمس، إن 9 مسلحين قتلوا خلال اشتباكات منفصلة مع القوات الأمنية بإقليم هلمند بجنوب أفغانستان. وقال المتحدث العسكري محمد راسول لوكالة «باجوك» الأفغانية للأنباء، إن ستة متمردين قتلوا وأصيب جندي خلال اشتباك في منطقة «ناد على» أول من أمس. وأضاف أن ثلاثة آخرين من مسلحي طالبان قتلوا في منطقة جريشك أثناء الاشتباك مع قوات الأمن. وقال المتحدث باسم الشرطة محمد زمان هامدارد، إن مسلحي طالبان كانوا مجتمعين في كريشك للتخطيط لشن هجمات ضد القوات الأمنية في المنطقة، موضحا: «ثلاثة متمردين قتلوا في حين فر الباقون».

ولم تعلق حركة طالبان على هذه الأنباء، ولكن المتحدث باسم الحركة كتب على صفحته على موقع «تويتر» للتواصل الاجتماعي، أن المسلحين قتلوا ثلاثة من قوات الأمن في منطقة «ناد على».


أفغانستان

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة