دبي تحصل على تمويلات بثلاثة مليارات دولار لتوسعة مطاراتها

دبي تحصل على تمويلات بثلاثة مليارات دولار لتوسعة مطاراتها

من خلال 12 مصرفا عالمياً ومحلياً
الاثنين - 19 شعبان 1438 هـ - 15 مايو 2017 مـ

قالت حكومة إمارة دبي أمس إنها حصلت على 3 مليارات دولار، لتمويل توسعة مطار دبي ومطار آل مكتوم، وذلك من خلال توقيع شركة تمويل المطارات (فينكو) مع عدد من البنوك محلية ودولية.
وجاء الإعلان من خلال دائرة المالية بحكومة دبي ومؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية ومؤسسة مدينة دبي للطيران، والذي أشار إلى أنه يعتبر التمويل الأول من نوعه لشركة «فينكو»، في إطار منصة التمويل طويل الأجل المخصّصة لتطوير مطارات دبي.
وسيُستخدم التمويل، الذي لعب بنك «إتش إس بي سي» فيه دور المستشار المالي، في دعم مشاريع توسعة مطارَي «دبي الدولي» و«آل مكتوم الدولي»، كما أنه يمثل المرحلة الأولى ضمن برنامج تمويلي أكبر يسعى لجعل مطار «آل مكتوم الدولي» المطار الرئيسي في دبي، ليخدم نحو 146 مليون راكب بحلول العام 2025.
واشتمل التمويل على شقين؛ تمويل تقليدي بقيمة مليار و625 مليون دولار يمتد لسبع سنوات، وآخر إسلامي بالدرهم الإماراتي بصيغة الإجارة بقيمة تعادل ملياراً و475 مليون دولار يمتد لسبع سنوات أيضاً. وقد تمت تغطية التسهيلات بفائض كبير زاد على 50 في المائة، وهو ما يعد دليلاً على استمرار الدعم الذي تحظى به مبادرات حكومة دبي.
وأكّد الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس هيئة دبي للطيران المدني الرئيس الأعلى الرئيس التنفيذي لطيران الإمارات والمجموعة، رئيس اللجنة العليا للسياسة المالية في إمارة دبي، التزام الإمارة الكامل والراسخ بتطوير مطار آل مكتوم الدولي وقطاع الطيران في الإمارات ككل، وقال: «يُعدُ هذا التمويل البالغ قيمته 3 مليارات دولار، والذي يدعم أهداف دبي الطموحة في زيادة أعداد الركاب وتقديم أفضل التسهيلات لقطاع الطيران العالمي بحلول العام 2025، دليلاً على هذا الالتزام التنموي الكبير في ضوء رؤية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، الرامية إلى ترسيخ المكانة العالمية التي تتمتع بها دبي على الصعيد الدولي».
من جانبه، قال عبد الرحمن صالح آل صالح، المدير العام لدائرة المالية بحكومة دبي، إن تمويل مطارات دبي ينسجم مع رؤية القيادة في الحفاظ على مكانة الإمارة بوصفها واحداً من المراكز الثقافية والتجارية المهمة في العالم، وأضاف: «يمثل التوسع المخطط له في مطاري دبي الدولي وآل مكتوم الدولي حلقة تنموية بالغة الأهمية في مسيرة تطور الإمارة وازدهارها».
وضمّت مجموعة البنوك الموقّعة على التمويل 12 مصرفاً دولياً ومحلياً لعبت دوراً في الترتيب المشترك للتمويل وإدارته، هي: بنك أبوظبي الأول، ومصرف أبوظبي الإسلامي، وبنك أبوظبي التجاري، وإتش إس بي سي، وبنك إنتيسا سانباولو، وجيه بي مورغان، ودبي الإسلامي، وستاندرد تشارترد، وسيتي بنك، والبنك الصناعي والتجاري الصيني المحدود، وبنك الصين، وبنك نور. ويعد مطار دبي الدولي أكبر مطارات المسافرين الدوليين في العالم، إذ استقبل 84.5 مليون مسافر خلال العام 2016. وهو ما يمثل معدل نمو سنويا مركبا قدره 12.7 في المائة منذ العام 2000. في حين من المقرر أن يُصبح «مطار آل مكتوم الدولي» المطار الرئيسي في دبي وكذلك مقراً لطيران الإمارات اعتباراً من العام 2025.


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة