البرازيل تعلن إنهاء حالة الطوارئ الخاصة بفيروس «زيكا»

البرازيل تعلن إنهاء حالة الطوارئ الخاصة بفيروس «زيكا»

الجمعة - 16 شعبان 1438 هـ - 12 مايو 2017 مـ رقم العدد [ 14045]
البعوضة المعروفة باسم «إديس إيجيبتي» المسؤولة عن نقل فيروس «زيكا» (أ.ب)

أعلنت البرازيل أمس (الخميس)، إنهاء حالة الطوارئ التي فرضت منذ 18 شهرا بسبب فيروس «زيكا».

وخلال الفترة من يناير (كانون الثاني) حتى أبريل (نيسان) تم الإبلاغ فقط عن 7911 حالة إصابة بفيروس «زيكا»، بحسب وزارة الصحة، مقارنة بـ170 ألف حالة خلال الفترة نفسها من العام الماضي، بانخفاض نسبته 95 في المائة.

وتراجع عدد الأطفال المولودين بمرض صغر حجم الرأس، وهو عيب خلقي لا يتطور فيه المخ بشكل صحيح، ويولد الطفل برأس صغير، وفقا لما ذكرته الوزارة.

وأضافت الوزارة أن الحكومة رغم ذلك «ستواصل التعامل مع تلك القضية كأولوية»، بما في ذلك تشجيع الأبحاث والاحتفاظ بدعم الضحايا.

وينتقل «زيكا» جراء لدغة من البعوضة المعروفة باسم الزاعجة المصرية «إديس إيجيبتي»، ولكن يمكن أن ينتقل أيضا عن طريق الاتصال الجنسي.

وقد صدمت صور الأطفال من ذوي الرؤوس الصغيرة والأمهات اليائسات العالم في عام 2015، وأدى ذلك ببعض العلماء إلى الدعوة إلى إلغاء دورة الألعاب الأوليمبية في عام 2016 التي جرى تنظيمها في ريو دي جانيرو.

وبعد انتشار الفيروس في الأميركتين، أعلنت منظمة الصحة العالمية حالة طوارئ صحية عامة عالمية في فبراير (شباط)، ونصحت النساء في بعض المناطق بتجنب الحمل.

وأطلقت البرازيل حملة للقضاء على البعوض شملت نشر عشرات الآلاف من الجنود، كما تم ضخ ملايين الدولارات في أبحاث تتعلق باكتشاف لقاح لـ«زيكا».


برازيل

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة