الصين تعتقل الصحافية جاو يو بتهمة التجسس على أسرار الدولة

الصين تعتقل الصحافية جاو يو بتهمة التجسس على أسرار الدولة

الجمعة - 10 رجب 1435 هـ - 09 مايو 2014 مـ رقم العدد [ 12946]

ذكر "تلفزيون الصين المركزي" اليوم (الخميس) أن الشرطة الصينية اعتقلت الصحافية البارزة جاو يو بتهمة تسريب أسرار خاصة بالدولة لموقع إلكتروني أجنبي.
وأظهر التلفزيون الرسمي جاو (70 سنة)، وهي تقر بالتهمة وتقول إن تصرفها" أضر بمصالح الدولة".
كما نقلت وسائل إعلامية رسمية أخرى عن بيان لشرطة بكين، أن جاو مشتبه في أنها "حصلت بشكل غير مشروع على وثيقة على درجة عالية من السرية وأرسلت نسخة منها عبر الانترنت إلى موقع إلكتروني أجنبي" في يونيو (حزيران)، الماضي.
فيما أفادت التقارير بأن الموقع، الذي لم يعلن عن اسمه، أعاد نشر الوثيقة على نطاق واسع، وأضافت ايضا أن الشرطة ألقت القبض على جاو في 24 أبريل (نيسان) وصادرت "دليلا ماديا" في منزلها بالعاصمة بكين.
وتكهن محللون بأن التهمة قد تكون مرتبطة بنشر موقع الكتروني - يتخذ من هونغ كونغ مقرا له - وثيقة داخلية للحزب الشيوعي الحاكم في الصين تناقش تهديدات سياسية يواجهها.
وفي عام 1993، صدر حكم بالسجن ستة أعوام بحق جاو بتهمة تسريب أسرار خاصة بالدولة أيضا لصحيفة في هونغ كونغ.
وجاء القبض على جاو الشهر الماضي وسط إجراءات بقمع المعارضة قبيل الذكرى السنوية الخامسة والعشرين للقمع العسكري للاحتجاجات المؤيدة للديمقراطية في الثالث والرابع من يونيو (حزيران) 1989 .
يذكر أنّ الشرطة في بكين ألقت القبض على خمسة ناشطين، على الأقل، هذا الاسبوع بتهم تتعلق بالإضرار بالنظام العام، وذلك بعدما عقد نحو 20 شخصا ندوة يوم السبت الماضي في ميدان تيانانمين (السلام السماوي) لإحياء ذكرى مرور ربع قرن على أحداث القمع.


أخبار ذات صلة



اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة