غوتيريش يسعى لجمع 900 مليون دولار لأزمة الصومال

غوتيريش يسعى لجمع 900 مليون دولار لأزمة الصومال

الخميس - 15 شعبان 1438 هـ - 11 مايو 2017 مـ رقم العدد [ 14044]
الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش (رويترز)

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش اليوم (الخميس) إن المنظمة الدولية تسعى لجمع 900 مليون دولار إضافية هذا العام للصومال حيث يحتاج أكثر من ستة ملايين شخص لمساعدات إنسانية ويواجه 275 ألف طفل يعانون من سوء التغذية خطر الموت جوعا.

وقال غوتيريش في الكلمة الافتتاحية لمؤتمر دولي بشأن الصومال تستضيفه بريطانيا: «قدمنا صباح اليوم خطة استجابة إنسانية معدلة تسعى إلى جمع 900 مليون دولار إضافية حتى نهاية العام».

وافتتحت بريطانيا المؤتمر الدولي اليوم بغرض حشد الدعم الإنساني والأمني للصومال في ظل ما تعانيه من جفاف ومجاعة.

ويركز المؤتمر على شراكة جديدة ستستمر حتى عام 2020 مع الحكومة الصومالية، والاستجابة الإنسانية الدولية، ودعم الجيش الوطني، و«كيفية محاربة الإرهاب وفي الوقت نفسه حماية حقوق الإنسان».

وشددت الحكومة البريطانية قبل المؤتمر على أهمية «استمرار الدعم الدولي للحيلولة دون حدوث مجاعة واسعة النطاق، فبدون هذا الدعم قد تحدث انتكاسة للتقدم السياسي والأمني الذي تم تحقيقه منذ عام 2012».

وأشارت إلى أن تعزيز الأمن «ضروري لمنع عودة الصراع المفتوح في أنحاء الصومال» ولتعزيز النمو السياسي والاقتصادي في البلاد.

ووفقاً لتقديرات الأمم المتحدة، فإن أكثر من ستة ملايين شخص، يشكلون نحو نصف عدد السكان، يعانون من انعدام الأمن الغذائي في أنحاء البلاد التي كانت سجلت مجاعة عام 2011 راح ضحيتها أكثر من 250 ألف شخص.

وبحسب بيانات منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف)، فإن نحو 4.‏1 مليون طفل في الصومال يعانون من سوء التغذية، بارتفاع بنسبة 50 في المائة هذا العام.

ويشارك في المؤتمر، الذي عقد على غرار مؤتمر سابق عقد عام 2012، قادة دول شرق أفريقيا والدول الشريكة والمنظمات الدولية.


الصومال

أخبار ذات صلة



اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة