بكين وسيول متفقتان على ضرورة نزع سلاح بيونغ يانغ النووي

بكين وسيول متفقتان على ضرورة نزع سلاح بيونغ يانغ النووي

الخميس - 14 شعبان 1438 هـ - 11 مايو 2017 مـ رقم العدد [ 14044]
الرئيس الكوري الجنوبي يجري اتصالاً هاتفياً بنظيره الصيني (أ.ف.ب)

اتفق الرئيس الصيني شي جين بينغ ونظيره الكوري الجنوبي الجديد مون جاي - إن اليوم (الخميس) على أن نزع السلاح النووي في كوريا الشمالية «هدف مشترك» للصين وكوريا الجنوبية.

وصرح المتحدث باسم الرئاسة الكورية يون يونغ - تشان أمام صحافيين أن الرئيسين اتفقا في أول اتصال هاتفي بينهما على أن «نزع السلاح النووي في شبه الجزيرة الكورية هدف مشترك بين البلدين».

وكانت العلاقات بين سيول وبكين شهدت توتراً بعد نشر منظومة الصواريخ الأميركية «ثاد» في كوريا الجنوبية لمواجهة التهديد من الشمال. وتعتبر الصين أن هذه المنظومة تهديد لقدراتها العسكرية واتخذت سلسلة من الإجراءات ضد شركات كورية جنوبية في خطوة اعتبرتها سيول نوعاً من الانتقام الاقتصادي.

ويؤيد مون الذي تولى مهامه أمس الأربعاء تقارباً مع الشمال لحمله على العودة إلى طاولة المفاوضات حول برنامجيه الباليستي والنووي.

وقال مون لشي إنه «مدرك» لقلق الصين إزاء الدرع الصاروخية الأميركية، ودعا إلى محادثات ثنائية من أجل «تفاهم أكبر حول المسألة». واقترح مون خلال المحادثة التي استمرت 40 دقيقة إرسال وفد خاص إلى بكين «يتباحث فقط حول (ثاد) والموضوع النووي في الشمال». كما وجه شي دعوة رسمية إلى مون لزيارة بكين، حسب ما أضاف المتحدث يون.


الصين

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة