10 أخبار تود معرفتها قبل الثانية عشرة ظهراً ليوم الأربعاء 10 / 05 / 2017

10 أخبار تود معرفتها قبل الثانية عشرة ظهراً ليوم الأربعاء 10 / 05 / 2017

الأربعاء - 13 شعبان 1438 هـ - 10 مايو 2017 مـ رقم العدد [ 14043]

هذه أبرز الأخبار في العالم حتى كتابة هذا الموجز المختصر، الذي ستطلعون على تفاصيله وتفاصيل الأخبار الواردة فيه على موقع «الشرق الأوسط» الإلكتروني خلال ساعات.. aawsat.com.


* قوات سوريا الديمقراطية التي تضم مقاتلين عرباً وأكراداً تحاول طرد تنظيم داعش من آخر جيوب له في مدينة الطبقة، مما سيفتح الطريق إلى الرقة، أبرز معقل للمتطرفين في سوريا، وفي واشنطن، إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترمب أعلنت عزمها على تسليح قوات سوريا الديمقراطية لتسريع المعركة ضد المتطرفين، مجازفة بإثارة غضب حليفها التركي، فيما يستقبل ترمب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الذي يريد الحصول على دعم لإقامة مناطق «لتخفيف التصعيد» في سوريا.


* القوات العراقية تستعيد السيطرة على منطقتين جديدتين في الجانب الغربي من مدينة الموصل، ما من شأنه زيادة الضغط على المتطرفين المتحصنين في المدينة القديمة.


* خطاب ينتظره التونسيون للرئيس الباجي قائد السبسي غداة الاستقالة المفاجئة لرئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات شفيق صرصار قبل سبعة أشهر من موعد أول انتخابات بلدية بعد الثورة التي أطاحت مطلع 2011 بنظام زين العابدين بن علي.


* نواب المعارضة في مجلس الأمة الكويتي يستجوبون رئيس الوزراء الكويتي الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح حول قضايا مكافحة الفساد والتجريد من الجنسية وارتفاع أسعار الكهرباء والنفط.


* الرئيس الفرنسي المنتخب إيمانويل ماكرون يشارك في احتفال بذكرى إلغاء العبودية مع الرئيس المنتهية ولايته فرنسوا هولاند، والحزب الاشتراكي يبدأ حملته للانتخابات التشريعية التي ستجري في يونيو (حزيران) وتعد حاسمة للرئيس الجديد الذي يتوجب عليه الحصول على أغلبية لتطبيق برنامجه في بلد يشهد انقسامات عميقة.


* الرئيس البرازيلي السابق لويس إيناسيو لولا دا سيلفا يمثل أمام قاضي مكافحة الفساد سيرجيو مورو في جلسة يتوقع أن يسودها التوتر الشديد داخل المحكمة وخارجها.


* الرئيس الكوري الجنوبي الجديد مون جاي - إن يؤكد لدى أدائه اليمين، استعداده للتوجه إلى كوريا الشمالية على الرغم من أجواء التوتر الشديد مع بيونغ يانغ بسبب برنامجها النووي.


* وزير الدفاع الأميركي جيم ماتيس يلتقي الرئيسة الليتوانية داليا غريباوسكايتي ووزراء الدفاع في دول البلطيق الثلاث، حيث يقوم الحلف الأطلسي بنشر قوات لمواجهة تهديد روسيا، على حد قوله.


* البرلمان التشيكي يناقش اتهامات باستغلال السلطة ضد وزير المالية أندري بابيش، الثري الذي يعد حزبه الأوفر حظاً للفوز في الانتخابات التشريعية المقبلة. وهو في صلب أزمة حكومية، ويدعو معارضوه إلى تظاهرات في عدد من المدن ضده.


* المعارضة الفنزويلية تواصل الضغط على الرئيس نيكولاس مادورو، مطالبة برحيله قبل انتهاء ولايته، على الرغم من العنف في المظاهرات الذي أسفر عن سقوط أربعين قتيلاً على الأقل منذ مطلع أبريل (نيسان) الماضي.


أخبار ذات صلة



اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة