السعودية توقف استقدام أطباء الأسنان بهدف توظيف المواطنين

السعودية توقف استقدام أطباء الأسنان بهدف توظيف المواطنين

وزارة العمل منعت عمل الأجانب في 6 مهن طبية
الأربعاء - 13 شعبان 1438 هـ - 10 مايو 2017 مـ

أوقفت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية، بالتنسيق مع وزارة الصحة، استقدام أطباء الأسنان، بهدف إتاحة فرص العمل لأطباء الأسنان السعوديين.
وذكر خالد أبا الخيل، المتحدث باسم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، في اتصال هاتفي مع «الشرق الأوسط»، أمس، أن قرار إيقاف استقدام أطباء الأسنان اتُّخِذ بالتنسيق مع وزارة الصحة، بهدف توفير فرص عمل للسعوديين والسعوديات في القطاع الصحي.
وأضاف أن عدد الأطباء الوافدين العاملين حالياً في القطاع الصحي الخاص وفقاً لبيانات وزارة العمل والتنمية الاجتماعية يبلغ نحو 10 آلاف طبيب، 95 في المائة منهم يعملون بمهنة طبيب أسنان عام.
وحول المهن التي جرى إيقاف استقدامها، أكد أبا الخيل، البدء في تنفيذ قرار إيقاف استقدام 6 مهن في مجال طب الأسنان، وهي طبيب أسنان عام، وطبيب اختصاصي جراحة فم وأسنان، وطبيب أسنان صحة عامة، واستشاري أسنان، واستشاري جراحة فم وأسنان، واستشاري أسنان صحة عامة.
إلى ذلك، عُقِدَت في الرياض، أمس، ورشة عمل لتحفيز القطاع الخاص، وتمكين السعوديين والسعوديات من العمل في القطاع الصحي، بحضور الدكتور توفيق الربيعة وزير الصحة، والدكتور علي الغفيص وزير العمل والتنمية الاجتماعية.
وناقشت الورشة تمكين السعوديين والسعوديات من العمل في القطاع الصحي، وتحفيز القطاع الخاص لفتح مقاعد تدريبية وتأهيلية، وتقديم التسهيلات للمنشآت بهدف دعم نمو فرص العمل بالقطاع، إضافة إلى توحيد اشتراطات التفتيش والمراقبة بين الوزارتين على القطاع الخاص، وبرامج التدريب والتجسير للعاملين في القطاع الصحي، إلى جانب توحيد الاشتراطات والمعايير بين الوزارتين.
وأفادت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، بأن الورشة خلصت إلى تكوين لجنة فرعية بين الوزارتين، لمتابعة وتنفيذ مخرجات الورشة على أرض الواقع، فضلاً عن إعداد دراسة تفصيلية لخمس سنوات مقبلة عن القطاع الصحي، والتخطيط المشترك بين الجهتين، والتحضير لإعداد برامج تدريبية للسعوديين والسعوديات للعمل في القطاع الصحي.


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة