هكذا رحب قادة العالم بفوز ماكرون برئاسة فرنسا

هكذا رحب قادة العالم بفوز ماكرون برئاسة فرنسا

الاثنين - 11 شعبان 1438 هـ - 08 مايو 2017 مـ
الرئيس الفرنسي المنتخب إيمانويل ماكرون أثناء الاحتفالات بفوزه في باريس (رويترز)

أبدى قادة العالم ردود فعل إيجابية إزاء فوز إيمانويل ماكرون في الانتخابات الفرنسية التي أجريت أمس (الأحد)، وفيما يلي مختارات من تعليقاتهم بهذه المناسبة.

- المتحدث باسم المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، شتيفن زايبرت: «قرار الناخبين الفرنسيين هو بوضوح تصويت من أجل أوروبا. المستشارة تتطلع إلى التعاون المفعم بالثقة مع الرئيس الفرنسي الجديد في إطار روح الصداقة القوية التقليدية بين ألمانيا وفرنسا».

- رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي: «أهنئ بحرارة إيمانويل ماكرون على نجاحه... تعد فرنسا أحد أقرب حلفائنا، ونتطلع إلى العمل مع الرئيس الجديد بشأن نطاق واسع من الأولويات المشتركة».

- رئيس الوزراء الإيطالي، باولو جينتيلوني: «أهلا بالرئيس ماكرون... هناك أمل يلوح في أفق أوروبا».

- رئيس الوزراء السويدي، ستيفن لوفين: «نهنئ إيمانويل ماكرون على فوزه في انتخابات الرئاسة الفرنسية. إنه انتصار للشعب الفرنسي وللتعاون الأوروبي».

- الرئيس الأميركي، دونالد ترمب: «أهنئ إيمانويل ماكرون على فوزه الكبير رئيسا لفرنسا... أتطلع كثيرا للعمل معه».

- رئيس الوزراء الكندي، جاستن ترودو: «أتطلع للعمل الوثيق مع الرئيس المنتخب ماكرون في الأعوام القادمة، حيث نعمل معا على أساس أجندة تقدمية لتعزيز الأمن الدولي وزيادة التعاون العلمي والتكنولوجي، وخلق فرص عمل جيدة للطبقة الوسطى على جانبي الأطلسي».

- رئيس الوزراء الأسترالي، مالكوم تيرنبول: «أهنئك إيمانويل ماكرون على فوزك التاريخي في الانتخابات. سوف نبني علاقات أقوى حتى بين بلدينا العظيمين».


قادة الدول العربية يهنئون ماكرون بالفوز


- أرسل الملك سلمان بن عبد العزيز برقية تهنئة إلى ماكرون، أعرب فيها «باسمه واسم شعب وحكومة المملكة العربية السعودية عن أجمل التهاني، وأطيب التمنيات بموفور الصحة والسعادة لفخامته، ولشعب الجمهورية الفرنسية الصديق بمزيد من التقدم والازدهار».

- أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على «عمق وقوة العلاقات المصرية الفرنسية، وتطلعه للعمل مع الرئيس الفرنسي المُنتخب، في سبيل تعزيز وتطوير التعاون الوثيق القائم بين البلدين في مختلف المجالات».

- أكد رئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان في تهنئة للرئيس الفرنسي حرصه «على تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات».

- هنأ أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني الرئيس الفرنسي «متمنيا له التوفيق في مهامه، وللعلاقات بين البلدين الصديقين مزيدا من التطور والنماء».

- أعرب الملك البحريني حمد بن عيسى آل خليفة عن تطلع بلاده «إلى دعم وتعزيز» العلاقات مع فرنسا في ظل حكم ماكرون.

- هنأ العاهل المغربي الملك محمد السادس الرئيس الفرنسي الجديد، معتبرا أن انتخابه يأتي «تتويجا» لمسيرته السياسية.

- قال الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي في رسالة تهنئة إلى الرئيس الفرنسي المنتخب، إن انتصار ماكرون يعكس «وفاء فرنسا لقيمها التقليدية المتمثلة بالحرية والمساواة والإخاء».

- أشاد الرئيس عبد ربه منصور هادي «بالعلاقات الثنائية المتميزة» بين اليمن وفرنسا «متطلعاً إلى تعزيزها وتطويرها».


فرنسا

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة