زعيم «بوكو حرام» ينفي إصابته بغارة جوية في نيجيريا

زعيم «بوكو حرام» ينفي إصابته بغارة جوية في نيجيريا

أبو بكر الشكوي ظهر في تسجيل مصور
الجمعة - 8 شعبان 1438 هـ - 05 مايو 2017 مـ رقم العدد [ 14038]
أبو بكر الشكوي زعيم جماعة بوكو حرام المتشددة (أ.ف.ب)

ظهر أبو بكر الشكوي زعيم جماعة بوكو حرام المتشددة أمس (الخميس) في تسجيل فيديو نفى فيه إصابته بجروح في قصف جوي في شمال شرقي نيجيريا.

وكانت مصادر أمنية نيجيرية أكدت الأربعاء أن الشكوي جرح في 28 أبريل (نيسان) عندما أطلقت مقاتلات نيجيرية صواريخ على مقاتلين للجماعة مجتمعين في قرية بالا الواقعة على تخوم غابة سامبيزا التي تعد أحد مخابئ المتشددين.

وفي تسجيل فيديو مدته 14 دقيقة وضع على الإنترنت، أكد الشكوي أنه ليس على علم بهذا الحادث، مشددا على أنه لم يجرح وكذلك لم يصب أي من مساعديه.

وقال الشكوي الذي ظهر مرتديا بزة تمويه ويحمل رشاشا هجوميا «أنا حي، أنا حي، أنا حي». وأضاف: «أنا حي ولم تقتلوا أي واحد من رجالي. لم أعرف حتى بأن الحادث الذي تتحدثون عنه وقع فعلا».

وتابع في تسجيل الفيديو باللغة العربية ولغة الهوسا «ما يثير استغرابي هو أنكم تدعون أنني أعالج من جروح أصبت بها».

وكان ناطق باسم الجيش النيجيري الجنرال ساني عثمان أكد أنه يملك معلومات تفيد أن «عددا من القادة الإرهابيين الرئيسيين (لبوكو حرام) جرحوا أو قتلوا»، من دون أن يذكر الشكوي بالتحديد.

وأكد مصدر قريب من المتمردين لوكالة الصحافة الفرنسية الأربعاء أن الشكوي نجا في اللحظة الأخيرة من الموت لكنه جرح بصاروخ بينما كن متوجها إلى المسجد لأداء الصلاة.

وقال هذا المصدر معلقا على تسجيل الفيديو «إنها دعاية إعلامية»، موضحا أن «الشكوي جرح في الظهر ونقل إلى منطقة كولوفاتا» القريبة من الحدود مع الكاميرون.

وأضاف: «إنه ليس الشكوي الذي نراه في تسجيلات أخرى. إنه لا يتمتع بالطاقة نفسها».

وكانت السلطات النيجيرية أعلنت في الماضي أنها قتلت الشكوي ثلاث مرات.


نيجيريا

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة