امرأة تتولى تدريب ناد فرنسي لكرة القدم للرجال

امرأة تتولى تدريب ناد فرنسي لكرة القدم للرجال

الخميس - 8 رجب 1435 هـ - 08 مايو 2014 مـ

أصبحت البرتغالية هيلينا كوستا مدربة منتخبي قطر وايران السابقة لسيدات كرة القدم، أول امرأة تشرف على فريق محترف للرجال في فرنسا، بعدما عينها فريق كليرمون فيران من الدرجة الثانية اليوم الأربعاء.
واعتبر البعض تعيين سيدة في هذا المنصب من باب التسويق للنادي، الذي يحتل المركز الرابع عشر في ترتيب الدرجة الثانية، اذ ستهتم الشركات الراعية بشكل كبير بفريق رجال تدربه امرأة.
من جهتها، حيت وزيرة الشباب والرياضة وحقوق المرأة الفرنسية المغربية الاصل نجاة فالو بلقاسم (36 عاما) تعيين كوستا: قائلة "مرحى لقرار كيلرمون الذي فهم أن منح المراكز للسيدات هو مستقبل كرة القدم".
وأعلن النادي تعيين كوستا في بيان من دون ان يشير الى جنس المدرب، وهي ستخلف المدرب المخضرم ريجيس بروار الذي سيترك النادي في نهاية الموسم الحالي.
ويرأس نادي "كليرمون" فيران كلود ميشي (65 عاما) منظم التظاهرات الرياضية، خصوصا في مجال الرياضات الميكانيكية.
"هذه المرة الأولى في فرنسا. وعلى حد علمي هذه المرة الاولى في اوروبا.
وأوضح النادي في بيان له على موقعه في شبكة الانترنت: "كليرمون فوت 63 اختار مدربه الجديد في شخص البرتغالية هيلينا كوستا صاحبة 36 ربيعا".
تلقت هيلينا كوستا تدريبا في نادي بنفيكا قبل ان تشرف على الادارة الفنية لسيدات فريق اوديفيلاس ومنتخبي قطر وايران بالاضافة الى تعاونها مع نادي سلتيك الاسكتلندي في شراء اللاعبين.
وحيى متحدث باسم سلتيك تعيين كوستا قائلا: "نريد تهنئة هيلينا بإخلاص على دورها الجديد. لقد قامت بعمل رائع معنا".
واحتلت كوستا، التي تحمل اجازة في العلوم الرياضية المركز الاول من اصل 120 رجلا مرشحا في اول دورة للتدريب خاضتها لدى الاتحاد البرتغالي عندما كانت في الحادية والعشرين من عمرها.
وأردف بيان النادي "هذا التعيين سيمكن كليرمون فوت 63 من دخول حقبة جديدة من خلال الاعتماد على مجموعة تضم 17 لاعبا مرتبطين حاليا بعقود وسيضاف اليهم بعض اللاعبين الشباب من مدرسة النادي".
استدعيت كوستا عام 2012 الى منتخب ايران لتصبح مدربة لمنتخب السيدات، لكنها اعتذرت في سبتمبر (ايلول) 2013 لأسباب عائلية أجبرتها على العودة الى البرتغال.
ويأتي تعيين سيدة على رأس الادارة الفنية لفريق كليرمون لكرة القدم بعد 3 أشهر على تعيين الرومانية ايلينا غروبوسيلا مدربة لفريق رجال ديجون لكرة اليد.
وقالت فيرونيك سولييه رئيسة نادي مشجعي كليرمون ان كوستا حصلت على نصائح لوضع الفريق: "يصعب السيطرة على شباب الفريق. هم في غاية الحساسية! وهذا ما قاله لنا المدربون السابقون أكثر من مرة. الآن! ومع هذه السيدة! ستكون جرأتهم أقل بكثير".
ويقوم الاتحاد الدولي للعبة منذ فترة بمنح سيدات بعض المهام التحكيمية لمباريات للرجال على غرار الفرنسية نيلي فيينو او الاسبانية ماريا لويسا فيا.


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة