هكذا تكتشف عروض العمل الوهمية

لا شك أنه مع كل التطور التكنولوجي المميز والإيجابي في عالمنا هذا، يبقى هناك بعض السلبيات التي يجب أخذ الحيطة والحذر منها. فمع انتشار تقنيات رقمية واسعة، تزايدت عروض العمل الوهمية في الوقت الحالي. فقد أصبح المحتالون اليوم يبتكرون أفكاراً جديدة للاحتيال على الأشخاص، والكثير من حالات الاحتيال تأتي على شكل عروض عمل وهمية.
يتواصل الكثير من المحتالين اليوم مع الأشخاص لأخذ بياناتهم الشخصية ومعلومات عن حسابهم المصرفي. وقد يلجأ بعضهم لاستخدام مواقع التوظيف للاحتيال على الأشخاص. أول ما يجب أن تقوم به عند التقدم إلى الوظائف على شبكة الإنترنت، هو الاطلاع على سياسة الخصوصية الخاصة بموقع التوظيف. تأكد من أن أصحاب العمل المسجلين على الموقع هم وحدهم من يستطيعون الاطلاع على بيانات الاتصال الخاصة بك. يقدم لك الخبراء في بيت.كوم، أكبر موقع للوظائف في الشرق الأوسط، فيما يلي بعض الأمور التي قد تساعدك على اكتشاف عرض عمل وهمي، ذلك وفقا لما نشره موقع «سي إن إن».
*هل يبدو عرض العمل حقيقيا؟
هل قمت بتلقي بريد إلكتروني من صاحب عمل قدم لك عرض عمل لوظيفة لم تكن قد تقدمت إليها؟ أو هل تلقيت اتصالا من شخص قدم لك راتبا مغريا مقابل العمل بدوام جزئي من المنزل؟ هل طلبوا منك إرسال رسوم لتوظيفك أو تدريبك؟ أو هل أبلغوك بأنهم وجدوا سيرتك الذاتية على موقع توظيف لم تسجل بياناتك عليه مسبقاً. جميع هذه الأمور مثيرة للشبهة، فالشركات المعروفة تقوم بإجراء عدة مقابلات مع المرشح قبل أن تقوم بتوظيفه. ولا يتم اتخاذ قرار التوظيف النهائي بشكل فوري حتى وإن كانت سيرتك الذاتية لافتة للنظر. وتذكر بأن الشركات الموثوقة لن تطالبك بدفع أي مبلغ من المال لأي سبب كان.
*هل الشركة موثوقة؟
هل تقوم بإجراء أبحاث حول الشركة قبل قبول عرض العمل؟ تأكد من أن الشركة تملك موقعا إلكترونيا وبيانات اتصال. واحذر إن لم يكن لدى الشركة موقع إلكتروني خاص بها أو على الأقل صفحة على مواقع التواصل الاجتماعي. وإن وجدت موقعا إلكترونيا خاصا بالشركة، قم بمقارنة بيانات الاتصال الموجودة على الموقع برقم الهاتف الذي تم التواصل معك من خلاله. فكثير من المحتالين يدّعون أنهم شركات موثوقة. كما يمكنك أيضاً إجراء بحث عن الشركة على غوغل، فمن المحتمل أن تجد شكاوى من الباحثين عن عمل عن هذه الشركة.
*هل عنوان البريد شخصي؟
تملك معظم الشركات الرائدة عناوين إلكترونية خاصة بها. فإن تلقيت بريدا إلكترونيا يحمل عنوان Gmail أو Hotmail، احرص على إجراء بحث حول الشركة قبل المواصلة في عرض العمل. فأحياناً قد يبدو بأن بريد الاحتيال قادم من شركة حقيقية. احرص دوماً على الاطلاع على عنوان البريد الإلكتروني، وتحقق منه من خلال زيارة موقع الشركة. قد يكون الاختلاف بسيطا مثل «…@srz - design.org» بدلاً من «…@srzdesign.org» فإن شعرت بأن العنوان وهمي، يمكنك التواصل مع الشركة عبر الهاتف والتأكد من أنهم حقاً هم من قاموا بإرسال البريد.
*هل طلبوا منك بيانات سرية أو شخصية؟
هل تلقيت بريدا يخبرك بأنه قد تم اختيارك من ضمن مجموعة من المرشحين وأن الشركة ستقوم بتوظيفك فوراً إن قمت بإرسال اسمك الكامل وبيانات حسابك المصرفي كي يتمكنوا من إرسال وديعة؟ أو هل أرسلوا لك رابطا طلبوا من خلاله الوصول إلى بيانات حسابك المصرفي على الإنترنت؟ تجاهل هذه الرسائل فوراً، فالشركات الحقيقية لن توافق على توظيفك دون مقابلتك أولاً. وتجنب إدخال أي معلومات شخصية على شبكة الإنترنت ولا تمنح أي شخص إمكانية الوصول إلى بيانات حسابك المصرفي. فعادة ما تتم عملية الإيداع المباشر في المرحلة الأخيرة من عملية التوظيف وبعد أن يقابلك شخص واحد من الشركة على الأقل. يمكنك التحقق من مصداقية موقع الشركة الإلكتروني من خلال الاطلاع على شريط العنوان والتأكد من وجود https وليس http.
*هل البريد مكتوب بشكل مهني؟
هل البريد مكتوب بطريقة مهنية أو أنه يحتوي على كثير من الأخطاء النحوية والإملائية؟ هل قام الشخص الذي أرسل لك البريد بذكر توقيع الشركة في نهاية البريد؟ هل الوصف الوظيفي واضح ومهني ويشمل الخبرات والمهارات المطلوبة؟ تأكد من وجود المتطلبات الاعتيادية كافة في الوصف الوظيفي، سواء تلقيت هذا الوصف عبر البريد الإلكتروني أو وجدته على مواقع التوظيف أو مواقع التواصل الاجتماعي.
*حول بيت.كوم:
إن بيت.كوم هو أكبر موقع للوظائف في منطقة الشرق الأوسط. يتواصل مع أكثر من 40 ألف صاحب عمل وأكثر من 26,500,000 باحث عن عمل مسجل في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأنحاء العالم كافة، من قطاعات العمل والجنسيات والمستويات المهنية كافة.