موجز الحرب ضد الإرهاب

موجز الحرب ضد الإرهاب

الخميس - 7 شعبان 1438 هـ - 04 مايو 2017 مـ

* محكمة بريطانية تمدد استجواب 3 موقوفات بتهمة «الإرهاب»
لندن - «الشرق الأوسط»: قضت محكمة ويستمنستر، أمس، بتمديد مدة توقيف ثلاث نساء اعتقلن لاشتباه في ارتباطهن بهجوم إرهابي، حتى يوم الجمعة المقبل، لتمكين الشرطة والمحققين من استكمال استجوابهن. وكانت اعتقلتهن الشرطة في شرق لندن يوم الاثنين بموجب قوانين مكافحة الإرهاب، وذلك فيما يتصل بعملية أمنية بالعاصمة الأسبوع الماضي.
وذكرت شرطة العاصمة أنها اعتقلت اثنتين تبلغان من العمر 18 عاما وثالثة تبلغ 19 عاما للاشتباه في ارتكاب أعمال إرهابية والتحضير لها والتحريض عليها.
وذكرت الشرطة في بيان «جرت الاعتقالات في إطار عملية تقودها المخابرات تتعلق بعنوان في هارلسدن رود، في إشارة إلى موقع داهمه رجال شرطة مكافحة الإرهاب في شمال غربي لندن مساء الخميس. وقالت الشرطة آنذاك إن المداهمة أحبطت مخططا لمتشددين.
على صعيد متصل، حكمت محكمة بريطانية أمس بالسجن مدة سنتين على طالب كان ترك قنبلة يدوية الصنع في أحد قطارات مترو الأنفاق العام الماضي.
إذ كان ترك ديمون سميث (20 عاما) القنبلة المصنوعة من البارود والمعادن، لكنها لم تنفجر. ولكن في حال انفجارها، لكانت أودت بحياة العشرات في محطة شمال غرينتش. ووفق وسائل إعلامية بريطانية، يعاني سميث اختلالا عقليا.
* اتهام 9 لبنانيين وسوري بالانتماء إلى «داعش»
بيروت - «الشرق الأوسط»: ادعى مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية اللبنانية القاضي صقر صقر، أمس، على تسعة لبنانيين وسوري بالانتماء إلى تنظيم داعش. وذكر مصدر رسمي لبناني، أن القاضي صقر أحال المدعى عليهم، الموقوفين مع الملف، إلى قاضي التحقيق العسكري الأول رياض أبو غيدا.
وتقول الأجهزة الأمنية اللبنانية: إن لديها الكثير من الموقوفين الذين يدلون باعترافات عن أشخاص لديهم ارتباطات بتنظيمات إرهابية، ويسعون لتنفيذ عمليات أمنية خطرة في لبنان، بالتنسيق مع «داعش».
* باكستان تعدم 4 عناصر من {طالبان}
إسلام آباد - «الشرق الأوسط»: ذكر الجيش الباكستاني في بيان نشر، أمس، أنه تم إعدام أربعة إرهابيين، تورطوا في قتل مدنيين ومهاجمة الجيش ووكالات إنفاذ القانون.
وقالت هيئة العلاقات العامة للقوات المسلحة الباكستانية، الجناح الإعلامي للجيش: إن جميع الإرهابيين الأربعة أعضاء نشطون في حركة «طالبان باكستان» المتطرفة.
وأضاف الجيش، إنه تم تنفيذ الإعدامات صباح أمس. وكانت باكستان قد ألغت تعليقا مؤقتا على عقوبة الإعدام، وأقامت محاكم عسكرية في أعقاب هجوم إرهابي دام على مدرسة عسكرية بمدينة بيشاور في ديسمبر (كانون الأول) 2014، الذي أسفر عن مقتل أكثر من 140 شخصا، معظمهم من الأطفال.


المملكة المتحدة لبنان

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة