أنفلونزا الطيور يصيب البطاريق في القطب الجنوبي

أنفلونزا الطيور يصيب البطاريق في القطب الجنوبي

ولم يتسبب في إمراضها
الخميس - 8 رجب 1435 هـ - 08 مايو 2014 مـ

قال باحث يتخذ من استراليا مقرا له، إن العلماء اكتشفوا سلالة جديدة من انفلونزا الطيور في القارة القطبية الجنوبية، بعد إجراء فحوص على مجموعة من طيور البطريق.
وقال ايرون هيرت من مركز التعاون للمرجعية والأبحاث الخاصة بالانفلونزا التابع لمنظمة الصحة العالمية من ملبورن باستراليا يوم أمس (الثلاثاء) "وجدنا ان هذا الفيروس يختلف عن اي فيروس رصد في العالم".
يذكر ان فيروس الانفلونزا "اتش11ان2" رصد في عدد صغير من الطيور بمجموعة من طيور بطريق اديلي على سواحل القارة القطبية الجنوبية، بعد إجراء فحوص عليها في منطقتين من شبه الجزيرة القطبية الجنوبية؛ وهي أقصى طرف شمالي للقارة. ورغم ذلك لم يتسبب الفيروس فيما يبدو في إصابة الطيور بالمرض.
وقدم العلماء وصفا لهذه السلالة في دراسة نشرت هذا الاسبوع في موقع "ام بيو"، وهو الموقع الالكتروني لدورية الجمعية الاميركية لعلم الأحياء المجهري.
وظهرت سلالتان من انفلونزا الطيور في جنوب آسيا خلال العامين الماضيين هما "اتش 7ان9 " و"اتش5ان1 " وتسببتا بحالات وفاة بين البشر وفي الحياة البرية.
وفي فبراير (شباط) الماضي تسببت السلالة "اتش10ان8 " التي رصدت من قبل بين البشر في حالة وفاة في الصين.
وفي ابريل (نيسان) تسبب تفشي انفلونزا الطيور في مزرعة بكاليفورنيا في اتخاذ خمس أسواق رئيسة للتصدير قرارا بحظر استيراد لحوم الدجاج من الولاية الأميركية.


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة