موجز الحرب ضد الارهاب

موجز الحرب ضد الارهاب

الأربعاء - 6 شعبان 1438 هـ - 03 مايو 2017 مـ

اعتقال 5 ومصادرة أسلحة في عملية لمكافحة الإرهاب في فرنسا
باريس - «الشرق الأوسط»: تم اعتقال خمسة رجال، أمس، في أماكن عدة في فرنسا، كما ضبطت أسلحة خلال عملية لأجهزة مكافحة الإرهاب التي تخشى وقوع عمل عنيف محتمل، كما أفادت مصادر قضائية مقربة من التحقيق.
وجرت الاعتقالات خصوصا قرب روان (شمال غرب)، وروان (وسط) وفي فيلنوف داسك (شمال). وأكد مصدر مقرب من التحقيق العثور على مسدسين ورشاشين خلال عمليات المداهمة.


السجن 8 سنوات لبريطاني أدين بالترويج لـ«داعش»
لندن - «الشرق الأوسط»: أصدرت محكمة بريطانية حكما بالسجن ثماني سنوات، أمس، على رجل من ويلز أدين بتخزين مواد عن أنظمة صواريخ على وحدات ذاكرة فلاش في شكل أزرار أكمام، ووضع كتيب إرشادات على الإنترنت لأعضاء تنظيم داعش. واعترف سمة الله (34 عاما)، وهو عاطل عن العمل من مدينة كارديف بويلز، بارتكاب خمس تهم إرهاب، بينها العضوية في التنظيم المتشدد. وصادرت الشرطة 30 من وحدات ذاكرة فلاش في شكل أزرار أكمام تحتوي على دليل لأنظمة صاروخية، وتعليمات عن سبل تجنب اقتفاء الأثر على الإنترنت.
وقال دين هايدون، قائد مكافحة الإرهاب في بيان: إن سمة الله أسس مكتبة على الإنترنت تحتوي على دعاية لتنظيم داعش ودليل للتشفير وتقنيات الإفلات من المراقبة. وأضاف في بيان «لقد أنشأ متجرا كبيرا للإرهابيين»، مشيرا إلى أن سمة الله استخدم تقنيات لم يسبق للشرطة الاطلاع عليها.


الدنمارك تمنع 6 من «دعاة الكراهية» من دخول البلاد
كوبنهاجن - «الشرق الأوسط»: منعت الدنمارك أمس خمسة من رجال الدين الإسلامي، وقسا مسيحيا إنجيليا من الولايات المتحدة من دخول البلاد، واصفة إياهم بأنهم «دعاة كراهية» يشكلون تهديدا للنظام العام. وجاء ذلك التحرك وسط مشاعر عامة غاضبة في الدنمارك ضد الإسلام في أعقاب أعمال عنف لإسلاميين متشددين قبل نحو عشر سنوات بسبب رسوم كارتونية في صحيفة دنماركية تسخر من النبي محمد، صلى الله عليه وسلم، وسلسلة من الهجمات الدامية لمتشددين في أوروبا، من بينها هجوم في الدنمارك وتدفق ضخم لمهاجرين أغلبهم مسلمون في 2015، وخرجت القائمة السوداء، الأولى من نوعها في الدنمارك، من رحم تشريع أقره البرلمان العام الماضي يسمح بحظر الشخصيات الدينية الأجنبية التي تعتبرها الحكومة خطرا على الأمن العام.


زيادة الهجمات المسلحة على السفن غرب أفريقيا
أبيدجان - «الشرق الأوسط»: قال تقرير أمس: إن الهجمات المسلحة على السفن في المياه غرب أفريقيا زادت إلى المثلين تقريبا في عام 2016 مع تزايد تركيز القراصنة على خطف أفراد أطقم السفن للمطالبة بفدية قبالة ساحل نيجيريا. وقالت منظمة محيطات بلا قرصنة: إن موجة هجمات وقعت في الآونة الأخيرة قبالة الصومال قد تشير أيضا إلى ظهور القرصنة مجددا في شرق أفريقيا نتيجة قلة الحذر. وسجلت المنظمة 95 هجوما في منطقة خليج غينيا في غرب أفريقيا في 2016 ارتفاعا من 54 هجوما في العام السابق. وتتبع منظمة «محيطات بلا قرصنة» مؤسسة «مستقبل واحد للأرض» (وان إيرث فيوتشر) التي تشجع التعاون في الأوساط البحرية الدولية لمواجهة القرصنة.


فرنسا

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة