تركيا تحجب «ويكيبيديا»

أعلنت السلطات التركية اليوم (السبت) أنها حجبت موقع الموسوعة «ويكيبيديا» على الإنترنت داخل البلاد.
وقالت هيئة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات التركية إنها نفذت الحظر على «ويكيبيديا دوت أورغ»، وهي موسوعة واسعة الانتشار وحرة المحتوى بلغات متعددة على شبكة الإنترنت، دون إيضاح الأسباب التي دفعتها إلى ذلك.
وقال بيان للهيئة: «بعد تحليلات تقنية وبالاستناد إلى القانون رقم 5651، تم اتخاذ الإجراءات القانونية بحق هذا الموقع، ويكيبيديا دوت أورغ».
وسرى المنع على كل اللغات في ويكيبيديا في تركيا ابتداء من الساعة 05:00 تغ بعد صدور القرار الإداري بالحظر، بحسب بيان لمجموعة «تركيا بلوكس» التي ترصد حالات المنع على شبكة الإنترنت في تركيا.
وقالت «تركيا بلوكس» في بيانها إن المنع شمل الكثير من مزودي خدمة الإنترنت في تركيا.
وقال مراسل وكالة الصحافة الفرنسية إن سكان إسطنبول لم يتمكنوا السبت من الدخول إلى صفحات ويكيبيديا من دون استخدام الشبكات الخاصة الافتراضية «في بي إن».
ودأبت تركيا في السنوات الأخيرة على منع الدخول بشكل مؤقت إلى مواقع معينة، منها «فيسبوك» و«تويتر»، بعد وقوع أحداث رئيسية مثل المظاهرات الضخمة والهجمات الإرهابية.
ويلتف المستخدمون على المنع باستخدام الشبكات الافتراضية الخاصة، رغم أن هذه الشبكات باتت بدورها معرضة للمنع.
وتقول الحكومة إن هذه الإجراءات مؤقتة دائما وضرورية للأمن الوطني، لكن المنتقدين يرون ذلك تعديا على الحريات المدنية تحت حكم الرئيس رجب طيب إردوغان.
وفي نوفمبر (تشرين الثاني) 2016 منعت تركيا مؤقتا ولمدة ساعات استخدام تطبيقات ومواقع واتساب وتويتر وفيسبوك ويوتيوب، بعد حملات المداهمة للقبض على النواب الموالين للأكراد.
واعترف رئيس الوزراء بن علي يلدريم آنذاك بأنه «من وقت لآخر ولأسباب أمنية يمكن اتخاذ هذه الإجراءات المؤقتة. وبعد مرور الخطر يعود كل شيء إلى طبيعته».
وعبّر الأتراك عن غضبهم لهذا الحظر على مواقع التواصل الاجتماعي، مستنكرين منعهم من الوصول إلى أكثر المواقع شهرة في العالم.