لندن: توقيف مسلح بسكاكين كان يخطط لعمل إرهابي

أعلنت الشرطة البريطانية أنها اعتقلت رجلا يحمل سكاكين على بعد أمتار قليلة من مبنى البرلمان في لندن أمس للاشتباه في تخطيطه للقيام بـ«أعمال إرهابية».
وقامت الشرطة بالإمساك بالشاب (27 عاما) وطرحه أرضا في شارع قريب من وزارة الخزانة ومحطة ويستمنستر لشبكة قطارات الأنفاق في لندن.
والمنطقة في حالة تأهب مرتفع منذ الهجوم الدامي في 22 مارس (آذار) الماضي الذي نفذه خالد مسعود (52 عاما).
وكان مسعود صدم بسيارته عددا من المارة فقتل 4 أشخاص، وطعن شرطيا حتى الموت عند بوابات البرلمان قبل أن تطلق عليه الشرطة النار وتقتله.
وذكرت شرطة اسكوتلنديارد في تصريح لـ«الشرق الأوسط» أنه لم يصب أحد في حادث أمس. وقالت: «الرجل اعتقل عند الساعة 14.22 (13.22 بتوقيت غرينيتش) بعد إجراء (توقيف وتفتيش) في إطار عملية جارية».
وأضافت الشرطة أن «الرجل اعتقل للاشتباه بحيازته سلاحا وتخطيطه للإعداد وتنفيذ أعمال إرهابية». وأكدت أنه «تم العثور على سكاكين معه» وأنه «جرى اعتقاله بموجب قانون مكافحة الإرهاب، ويحتجز حاليا في محطة شرطة جنوب لندن». وأضافت أن «محققين من قيادة مكافحة الإرهاب يواصلون تحقيقهم، ونتيجة لعملية الاعتقال، فلا يوجد خطر مباشر الآن». وشاهد مصور وكالة الصحافة الفرنسية رجال الشرطة يحيطون برجل كان يرتدي ملابس قاتمة ويثبتونه أرضاً في مكان مخصص للمشاة.
وقالت شرطة اسكوتلنديارد إنه «تم القبض على رجل في شارع وايتهال بعد ظهر اليوم (أمس) عقب» توقيف وتفتيش، في «جزء من عملية مستمرة»، مضيفة أنه «لم يكن هناك تهديد على الفور»، ولم تقع إصابات مرتبطة بالحادث. وأضافت أن «الرجل، الذي كان في العشرين من عمره، اعتقل للاشتباه في امتلاكه سلاحا للهجوم، والاشتباه في اعتزامه ارتكاب أعمال إرهابية والتحضير لها والتحريض عليها».
وتابعت أن الضباط أخذوا منه عدداً غير محدد من السكاكين واحتجزوا المشتبه فيه بموجب قانون الإرهاب.
من جهة أخرى، ذكرت تقارير أنه تم أيضا إغلاق بوابات البرلمان المجاورة عقب الحادث.
وقال شاهد عيان إنه رأى سكينين على الأرض، وصف إحداهما بأنها سكين كبيرة لتقطيع الخبز، بحسب هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي).
ولم يتم كشف النقاب عن هوية الرجل المقبوض عليه، ولا تزال إجراءات الأمن مشددة عقب الهجوم الإرهابي المزدوج (دهس وطعن) على جسر ويستمنستر وعند مدخل البرلمان في 22 مارس (آذار) الماضي.