بي إم دبليو «آي 3»: سيارة المدن لعام 2017

بي إم دبليو «آي 3»: سيارة المدن لعام 2017

الأربعاء - 30 رجب 1438 هـ - 26 أبريل 2017 مـ
لندن: «الشرق الأوسط»
فازت السيارة الكهربائية بي إم دبليو «آي 3» بجائزة سيارة العام للمدن لعام 2017 في احتفال جرى على هامش معرض نيويورك الدولي للسيارات هذا الشهر. وقالت اللجنة المنظمة إن فئة سيارات المدن تضاف للمرة الأولى لأن «وقتها قد حان»، حيث ستكون سيارات مدن المستقبل نظيفة التشغيل وصغيرة الحجم حتى تتلاءم مع ازدحام المدن وتقلص مساحات صف السيارات فيها والحاجة إلى نظافة التشغيل.
من ناحيتها قالت شركة بي إم دبليو إنها فخورة بالفوز بالجائزة في الفئة الجديدة التي تبتكر للمرة الأولى هذا العام. وأضافت أن «آي 3» سيارة كهربائية تسبق عصرها بجسم خفيف مصنوع من خلائط الكربون. وقال لودفيك فيليش مسؤول الشركة عن منطقة الأميركيتين إن الجائزة توضح التزام الشركة بالسيارات النظيفة في بيئة مستدامة. وأضاف أنها مصنعة لخدمة مدن المستقبل هائلة الحجم.
وتم تدشين سيارة بي إم دبليو الكهربائية في عام 2014 وهي من السيارات القليلة التي تم تصميمها من البداية كسيارة كهربائية ولم تعدل من طراز يعمل بوقود عضوي. وفي طرازها الأخير توفر «آي 3» زيادة قدرها 50 في المائة في مدى السيارة ببطاريات أقوى من نوع ليثيوم أيون ولكنها تحتفظ بالحجم نفسه داخل السيارة.
وتتميز «آي 3» بتصميم مبتكر وفخامة داخلية. وصنعت الشركة منها عدة فئات بالشحن الخارجي أو بإضافة محرك بترولي صغير لشحن البطاريات وإطالة المدى. ويمكن للطراز العادي أن يحقق 195 ميلا قبل الحاجة إلى إعادة الشحن، بينما يوفر نظام إطالة المدى مسافة 276 ميلا من الانطلاق الكهربائي النظيف. وهي تتسع لأربعة أشخاص وتنطلق بقدرة 170 حصانا وتحقق سرعة مائة كيلومتر في الساعة في 7.3 ثانية.

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة